الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 08:52 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرف على أول تحرك لـ«الطيران الإسرائيلي» تعليقا على قرار «العدل الدولية»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت شركة الطيران الإسرائيلية «العال»، اليوم الجمعة، تعليق رحلاتها إلى جنوب إفريقيا، وجاء ذلك القرار قبل ساعات من انعقاد جلسة محكمة العدل الدولية، بشأن طلب الإشارة بالتدابير المؤقتة المقدم من دولة جنوب إفريقيا في القضية المتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

ارتكاب جرائم إبادة جماعية

يشار إلى أن العلاقة بين البلدين تشهد توترات سياسية بعد رفع جنوب إفريقيا دعوة قضائية ضد «الاحتلال»، بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقالت شركة الطيران الإسرائيلية، وفق بيان صادر اليوم، (نقلته مواقع عبرية)، إنه بسبب الوضع الأمني ​​الحالي، كان هناك انخفاض كبير في الطلب بين المسافرين الإسرائيليين إلى وجهات مختلفة، بما في ذلك جوهانسبرج في جنوب أفريقيا، لذلك تقرر: أنه اعتبارًا من نهاية مارس 2024 ستُعلق عملياتها على طريق «جوهانسبرج- تل أبيب»، من أجل تعديل الوجهات حسب طلب المسافرين.

زيارة جنوب أفريقيا

وتشير التقارير إلى إن عدد الإسرائيليين الذين يخططون لزيارة جنوب أفريقيا آخذ في الانخفاض، وفي ضوء الوضع الراهن قررت شركة «العال» وقف رحلاتها المباشرة إلى الدولة الإفريقية.

ويأتي قرار «العال» بتعليق رحلاتها الجوية من تل أبيب إلى جوهانسبرج، بالتزامن مع قرار محكمة العدل الدولية، إلزام إسرائيل اتخاذ كل التدابير لمنع التحريض لارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في غزة، واتخاذها جميع الإجراءات المنصوص عليها لمنع الإبادة الجماعية في القطاع.

الدفاع عن البلد

وفي تعليقه على قرار المحكمة، قال بينيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي: «سنواصل الدفاع عن بلدنا والدفاع عن شعبنا، ولإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها والمحكمة في لاهاي حرمتنا من ذلك».

في المقابل، أوضحت حكومة جنوب إفريقيا، أن القرار يعد بمثابة انتصار حاسم لسيادة القانون، ومنعطف هام في البحث عن العدالة للشعب الفلسطيني.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة