الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 12:15 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد إطلاقها لقمر «ثريا».. إيران تعلق على بيان القوى الأوروبية وتعتبره تدخلاً في شئونها

علقت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم السبت، على بيان القوى الأوروبية الثلاث (بريطانيا وفرنسا وألمانيا)، بشأن إطلاق القمر الصناعي "ثريا".

إيران تعتبر بيان القوى الأوروبية تدخلي

وحسب وكالة “تسنيم” الإيرانية، وصف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، بيان إدانة الدول الأوروبية الثلاث، بريطانيا وفرنسا وألمانيا، بشأن إطلاق القمر الصناعي الوطني "ثريا"، بأنه “تدخلي”.

تصريحات الدول الأوروبية نظرة أنانية تجاه إيران

وأضاف كنعاني، أن "تحقيق التقدم العلمي والبحثي، بما في ذلك في مجال الجو – فضاء هو حق طبيعي ومشروع لإيران"، مشيرا إلى أن "مثل هذه التصريحات التدخلية، التي تشير إلى النظرة الأنانية للدول المذكورة تجاه تقدم إيران، لن تفتت من عزيمة وإرادة الشعب الإيراني على التقدم المستمر في مجال العلوم والتكنولوجيا".

وأكد أن "فرض مثل هذه التوجهات غير التقليدية من الدول الغربية مرفوضة رفضا قاطعا"، معتبرا استخدام التقنيات السلمية في مسار التطور العلمي والبحث أمراً واجباً ومحفوضاً لها.

الحرس الثوري الإيراني يعلن إطلاق قمر ثريا الصناعي

وكان الحرس الثوري الإيراني، أعلن السبت الماضي، نجاحه في وضع القمر الصناعي "ثريا" في مدار 750 كيلومترا بواسطة حامل القمر الصناعي "قائم 100".

وأعلن وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الإيراني، عيسى زارع بور، بعدها بيوم، أن القمر الصناعي "ثريا" الذي أطلق إلى مداره، نجح في إنجاز مهمته، وأرسل أولى إشاراته إلى الأرض.

وكان وزير الاتصالات الإيراني، كشف في الخامس من أبريل، عن جاهزية 10 أقمار صناعية للاختبار والإطلاق، موضحا أن "العام الحالي، وبناء على موافقة المجلس الأعلى للفضاء، لدينا خطة مفصلة لتطوير صناعة الفضاء، والآن لدينا 10 أقمار صناعية وشحنات فضائية جاهزة للاختبار والإطلاق".

وتابع أن "هناك أقمارا صناعية عدة قيد التصميم والتصنيع"، مشددا على أن "هدف وزارة الاتصالات كخطوة أولى هو تقديم الخدمات والإمكانيات الموجودة في مجال الفضاء في إيران إلى دول الجوار والدول الإسلامية".

إقرأ أيضاً

أول تعليق من إيران على قرار محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل

كلمة السر غزة.. سبب زيارة الرئيس الإيراني اليوم لتركيا

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.