الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 09:02 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عبدالله غيث.. أرملة السادات بكت لرحيله ووصل العالمية بالرسالة وذئاب الجبل آخر أعماله

عبدالله غيث
عبدالله غيث

عبدالله غيث.. نجم حصد ألقاب عديدة خلال مسيرته الفنية، فهو"فارس المسرح العربي"، وهو أيضًا "ملك الفيديو"، ورغم أدواره المتنوعة، سواء على شاشة السينما، أو الشاشة الصغيرة، أو حتى خشبة المسرح، إلا أن دوره في "الرسالة" كان الأبرز

ميلاده ودراسته

ولد عبد الله غيث بإحدى قرى محافظة الشرقية في 28 يناير عام 1930، وتربى في كنف أسرة ميسورة الحال، فكانت عائلته تمتلك مساحات واسعة من الأراضي الزراعية.

والده كان مثقفاً ويتحدث باللغة الإنجليزية ويدرس الطب في لندن ببريطانيا، لكنه عاد إلى وطنه في بدايات الحرب العالمية الأولى ولم يستطع العودة لإكمال دراسته، إذ استدعي لتولي العمودية، فتزوج وأنجب خمسة أبناء كان أصغرهم عبدالله غيث، وشاء الله أن يتوفاه في سن مبكرة تاركاً عبد الله غيث وأخوته أيتاماً.


كان غيث في طفولته مشاغباً ويهوى الهروب من المدرسة ليحضر الحفلات الصباحية في السينما والمسارح، ونتيجة لذلك لم يتمكن من الحصول سوى على الشهادة الإعدادية ثم الثانوية.

عمله فى الزراعة وبدايته الفنية

عمل عبد الله غيث في الزراعة لمدة عشر سنوات ليشرف على أرضه بنفسه، بعدها انتقل إلى القاهرة ليحقق حلمه و عشقه للفن منذ صغره، وقرر الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في عام 1950، وأشرف عليه شقيقه حمدي غيث الذي كان يعمل أستاذاً بالمعهد آنذاك.

زواجه وأبرز أعماله


تزوج الفنان عبد الله غيث صغيراً وهو عمره "18 سنة" من ابنة خالته التي رافقته طوال رحلة عمره وأنجبت له أدهم وعبلة والحسيني. وكان محافظاً في بيته لا يخلط بين صداقات الفن وجو الأسرة إلا في أضيق الحدود.


انضم عبدالله إلى الإذاعة وقدم العديد من المسلسلات الاذاعية وانتقل منها إلى التليفزيون، وكانت أول أعماله دوره فى مسلسل "هارب من الأيام" قدم بعدها اروع الادوار فى "المال والبنون، ابن تيمية، السيرة الهلالية ، خيال المآتة، الوعد الحق، وذئاب الجبل" هذا المسلسل الذى رحل فيه اثناء تصويره ولم يكمله.

عبدالله غيث فى المسرح

وتألق عبدالله غيث في المسرح كفنان قدير ومن مسرحياته " وراء الأفق، حبيبتي شامينا، دنشواي الحمراء، كفاح شعب، مأساة جميلة، تحت الرماد، الدخان، الكراسي، ملك القطن، آه يا غجر، الزير سالم ، الفتى مهران ، زيارة السيدة العجوز والوزير العاشق امام الفنانة سميحة ايوب .

كما برع فى تمثيل المسرحية الشعرية "الحسين ثائرا والحسين شهيدا من تأليف عبد الرحمن الشرقاوى الا أن الأزهر رفض العرض بعد اتمام بروفاتها بل اعترض عليها وتوقفت المسرحية مما سبب الما شديدا له .

أبرز أفلام عبدالله غيث

من الأفلام التى قدمها للسينما " ديك البرابر، ملف سامية شعراوى، السمان والخريف، أدهم الشرقاوى، ثمن الحرية، عصر القوة وغيرها وكان أشهرها وبرع فيها فيلم "الحرام " عن قصة يوسف إدريس أمام فاتن حمامة.

وصل الفنان عبدالله غيث إلى العالمية حين اختاره المخرج العالمى مصطفى العقاد لأداء الدور المقابل للممثل العالمى انتونى كوين فى النسخة العربية لفيلم "الرسالة " فجسد شخصية أسد الإسلام حمزة بن عبد المطلب وبرع فيه لدرجة أن انتونى كوين أعجب بأدائه.

إصابته بسرطان الرئة والكبد


واكتشف "غيث" إصابته بسرطان الرئة والكبد معاً بعد أن كان المرض وصل إلى مراحله الأخيرة، وكان حينها يعمل في مسلسل "ذئاب الجبل" ومسرحية "آه يا غجر" و تحامل على نفسه حتى انتهت منها ولم يكمل مشاهد المسلسل.

معمر القذافى

وأثناء وجوده بالمستشفى فوجئ بوفد ليبي ينوب عن الرئيس العقيد معمر القذافي، يبلغه بأن هناك طائرة طبية خاصة تنتظره لنقله إلى أي بلد في العالم للعلاج ولكن طبيبه الخاص أخبرهم بأنه قد فات الأوان.

أرملة السادات تبكى على عبدالله غيث


وقد حرصت أرملة الرئيس الراحل أنور السادات على حضور عزاء عبد الله غيث، وبكت لرحيله وكانت تتحدث عنه بتأثر شديد جدًا، إذ كان خبر الوفاة بعد فترة قصيرة من عرض مسلسل "الثعلب" الذي جسد فيه غيث شخصية أنور السادات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة