الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 09:51 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

وكيل تموين القليوبية يكشف عن خطط وتجهيزات شهر رمضان ويزف بشرى سارة للمواطنين

وكيل تموين القليوبية يكشف عن خطط وتجهيزات شهر رمضان ويزف بشرى سارة للمواطنين
وكيل تموين القليوبية يكشف عن خطط وتجهيزات شهر رمضان ويزف بشرى سارة للمواطنين

في ظل المبادرات الجديدة والبارزة التي قامت بها إدارة التموين في محافظة القليوبية، والحملات القوية التي شهدتها المحافظة مؤخراً، بهدف تنظيم الأسواق وتنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء ووزير التموين، من خلال إنشاء لجان وتنفيذ حملات مستمرة على مدار اليوم لمراقبة الأسعار ومكافحة المستغلين والقضاء على احتكار السلع.

صرح عيد أبو زيد، وكيل وزارة التموين لمحافظة القليوبية، أننا نقوم في الوقت الحالي بمتابعة الأسواق بواسطة حملات مستمرة، لمراقبة التزام المحال بتنفيذ قرار رئيس الوزراء الخاص بشمول 7 سلع استراتيجية، بدأت تنفيذها في يوم 10 أكتوبر 2023، ومن المتوقع أن تستمر لمدة 6 أشهر ويمكن أن يتم تمديدها.

السلع الأساسية

وقال إنه وفقا لتعليمات رئيس الوزراء ووزير التموين، فإن السلع المحددة هي سبع سلع استراتيجية، وهي: السكر، الأرز، الزيت، المكرونة، الفول المعبأ، الجبن الأبيض، والألبان، حيث تم تصنيف هذه السلع تحت تسمية السلع الاستراتيجية بناءً على تجارتها في مصر، وتعتبر طلباً جماهيريًا لكل بيت، قد حدد رئيس مجلس الوزراء ووزير التموين أسعار هذه السلع في الفترة الأولى حتى الأول من شهر مارس عام 2024، مع وجود لافتة تحتوي على أسعار السلع المتواجدة في جميع السوبر ماركت أو نقاط البيع.

معارض أهلا رمضان

وتابع: لن يكون هناك سعر إلزامي في المبادرة حتى الآن سوى سعر السكر بقيمة 27 جنيهًا للكيلو في المحال التجارية والمنافذ المشاركة، أما بقية السلع التجارية، فعلى المحلات الالتزام بتحديد الأسعار لها حتى يتم تحديد سعر هذه المجموعة من السلع. وعلى مدار العام، لدينا مبادرات رئيسية لتخفيف العبء على المواطنين، حيث بدأت المبادرات في يناير 2023 مع معارض أهلاً رمضان في جميع أنحاء البلاد، ثم جاءت مبادرة أهلاً المدارس، وبعدها مبادرة تخفيض الأسعار. بالإضافة إلى العديد من المبادرات الرئاسية الموجودة على مدار العام، مثل مبادرة تحيا مصر ومعانا ضد الغلاء، فضلا عن أن معظم سلاسل المحلات التجارية متواجدة في جميع أنحاء البلاد ولها اتفاقيات للمشاركة في هذه المبادرات.

مبادرة كلنا واحد

وأوضح أن مبادرة "كلنا واحد" متواجدة في جميع السلاسل التجارية المشاركة، وتكون أيضًا معارض "أهلا رمضان" حاضرة في الشوادر والمعارض التي يأمر بها وزير التموين وفقًا للإرشادات والتعليمات في العام الماضي، كانت هناك طلبية بوجود ما لا يقل عن خمسة معارض في كل محافظة، وتم توفير 13 معرضًا في محافظة القليوبية فقط، وذلك بالإضافة إلى الشوادر والنقاط الثابتة والمتحركة التي شاركت في مبادرة "أهلا رمضان" وفي السلاسل التجارية. كما أشار إلى أن المبادرة تغطي جميع مناطق المحافظة بالكامل، وأنه لا توجد منطقة بدون وجود مبادرة "كلنا واحد" وتضامننا ضد الارتفاع في الأسعار.

أسعار السلع الأساسية

ولفت إلى أنه، ستظل أسعار السلع الواردة في المبادرات كما هي حاليًا، حيث أن سعر كيلو السكر سيبقى 27 جنيهًا، وسعر كيلو الأرز سيظل 27 جنيهًا، أما سعر زيت الخليط، فسيكون متاحًا بسعر يبدأ من 46 جنيهًا للتر، وبالنسبة لزجاجة الـ700 جرام، ستكون بسعر 34 جنيهًا، وسعر الزجاجة بسعة 800 ملليلتر سيكون 40 جنيهًا. واما عن السلع الأخرى ستشهد تخفيضات تصل إلى 25%، وستبقى هذه الأسعار سارية بناءً على التعليمات المعطاة.

التجهيزات لشهر رمضان

وأضاف أن المبادرة الأولى للاستعداد هي "أهلا رمضان" لترحيب بالشهر الفضيل، ومن المقرر أن تبدأ هذه المبادرة قبل بداية الشهر الفضيل بحوالي شهر. وقد بدأت التحضيرات من الآن، وتشمل إعداد مجموعة من التجار والمواقع التي ستقام فيها هذه المعارض، وسيتم إشرافها من قبل الغرفة التجارية ووزارة التموين ومحافظ القليوبية، نحن ننتظر تعليمات وزير التموين، ليتم تحديد عدد المعارض المطلوبة لكل محافظة حيث اننا دائمًا متقدمون في المعارض ومستعدون لتحقيق العدد المطلوب.

وأكمل: يوجد بالفعل إقبال كبير لأن التجار لديهم تعامل مسبق معنا على مدار العام وهناك العديد من المبادرات المختلفة، ونتواصل معهم قبل بداية الشهر الفضيل بحوالي شهرين ونزيد عدد المبادرات بشكل كبير. في العام الماضي أقمنا 13 معرضًا وهذا العام نأمل أن نتجاوز هذا العدد ونصل إلى 13 معرضًا.

الرقابة التموينية

وأكد أن الرقابة التموينية تشرف بشكل مستمر على جودة المنتجات المعروضة في المعارض والسلاسل التجارية في جميع الأوقات، وتقوم حملات مستمرة بجولاتها في المعارض والمحلات والمنافذ والسلاسل التجارية بهدف الحفاظ على تقديم البضائع بأسعار مخفضة وذات جودة عالية، ويُمنع دخول أي منتج ذو جودة منخفضة عن الحدود المطلوبة.

مباحث التموين وحماية المستهلك

وأشار إلى أنه تم بالفعل تنفيذ حملات مؤخرًا وفقًا لتوجيهات وزير التموين، وتم تشكيل لجان رقابية تتألف من لجنة رئيسية برئاسة الوزير، تُليها لجنة مركزية في المديرية برئاسة مدير المديرية ومعه مدير الرقابة التموينية، وتتألف من ممثل عن الأمن وممثل عن مباحث التموين ومندوب عن حماية المستهلك، وهناك لجان فرعية تُشكل في كل إدارة فرعية برئاسة مدير الإدارة ورئيس الرقابة ورئيس لجنة التشكيل من مباحث التموين وحماية المستهلك.

واختتم: لم تكن المبادرات مشروطة بعدد محدد من السلع لكل فرد، وإذا حدث ذلك، فإنه يكون بسبب طلب زيادة على السلع.

اقرأ أيضا: بعد هجوم «البرلمان» على وزير التموين .. جولة مفاجئة لـ«مدبولي» لمعارض السلع...

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة