الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 24 مايو 2024 03:41 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الأونروا تستغيث: لن نكن قادرين على تلبية احتياجات أهالي غزة اعتباراً من مارس القادم

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم الإثنين، أنها لن تكون قادرة على مواصلة أنشطتها الإنسانية في قطاع غزة ابتداء من شهر مارس إذا استمر التأخير في تمويلها.

تعليق تمويل الأونروا

وحتى الآن، قامت 11 دولة بـ تعليق تمويل الأونروا بسبب مزاعم تورط موظفيها في هجوم 7 أكتوبر، وهي الولايات المتحدة وألمانيا واليابان وسويسرا وكندا وهولندا وبريطانيا العظمى وإيطاليا وأستراليا والنمسا وإيطاليا فنلندا.

السعودية تعلق على وقف تمويل الأونروا

وعلقت الممكلة العربية السعودية، اليوم الإثنين، على تطورات الوضع بشأن وكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين "الأونروا"، قائلة إنها تتابع عن كثب التداعيات الدولية حيال عدد من موظفيها.

وحسب وكالة الأنباء السعودية، شددت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها، على أهمية تعزيز إجراءات المراجعة والتحقيق في تلك الادعاءات، خاصة في ظل ما يقدمه العاملون في وكالة "الأونروا" من تضحيات إنسانية تسببت في مقتل العديد منهم وإصابة آخرين، جراء القصف الإسرائيلي على دور الإغاثة في قطاع غزة ومحيطها.

وأضافت الخارجية السعودية أنه على كافة الداعمين لـ "الأونروا" النظر إلى دورهم الداعم للمهام الإنسانية تجاه اللاجئين الفلسطينيين داخل قطاع غزة المحاصر، مؤكدة أهمية استمرار الوكالة في أداء مهامها لتوفير المتطلبات الأساسية للفلسطينيين وتخفيف معاناتهم.

وأعربت المملكة السعودية عن قلقها بشان تفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة المحاصر جرّاء انتهاكات الاحتلال للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

تركيا تدين تعليق تمويل الأونروا

أدانت تركيا ، اليوم الأحد، قرار بعض الدول تعليق تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).


وناشدت الخارجية التركية هذه الدول بإعادة النظر في خطوتها، مؤكدة أن تعليق التمويل يؤثر في المقام الأول على المدنيين الفلسطينيين.

دور الأونروا في مساعدة اللاجئين الفلسطينيين

وشددت وزارة الخارجية التركية، في بيان رسمي، على الظروف الصعبة التي تعمل في ظلها ، وسلطت الضوء على دورها في تلبية الاحتياجات الحيوية لملايين اللاجئين الفلسطينيين.

ولفت الخارجية التركية الانتباه إلى الخسائر الكبيرة في صفوف موظفي الأونروا، وكشفت عن مقتل أكثر من 150 موظفا على يد إسرائيل في غزة منذ 7 أكتوبر.

ويأتي تعبير تركيا عن قلقها في الوقت الذي يشكل فيه تعليق التمويل مخاطر محتملة على قدرة الوكالة على تلبية الاحتياجات الأساسية للاجئين الفلسطينيين.

تركيا تطالب بإعادة النظر في قرار تعليق تمويل الأونروا

ويحث بيان وزارة الخارجية التركية على إعادة النظر في القرار لضمان استمرارية العمل الإنساني الحاسم للأونروا في المنطقة.

ومن جانبها، طالبت منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم السبت، الدول التي أعلنت عن وقف دعمها لوكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بالعدول فوراً عن قرارها الذي ينطوي على مخاطر كبيرة سياسية وإغاثية.

إقرأ أيضاً

مطلب عاجل لمنظمة التحرير الفلسطينية بعد تعليق تمويل الأونروا

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.