الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 12:50 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
نشرة «الموجز ».. قطر تتدخل لإنهاء مسيرة محمد صلاح فى ليفربول.. بعثة الزمالك تعود للقاهرة بعد التأهل لنهائي الكونفيدرالية.. وبرشلونة يقلب... علا غانم تكشف تفاصيل الشكوي الجديدة ضد طليقها وزارة التربية والتعليم تلغي تكليف مدير إدارة حدائق أكتوبر ”الزموا المنازل” الأرصاد تحذر من تقلبات جوية لـ طقس غداً الثلاثاء 30أبريل شاب يتخلص من حياته بمادة سامة في الوادي الجديد موعد مباريات الزمالك في مايو.. نهائي الكونفدرالية الأبرز ”أصول” حملة يطلقها طلاب كلية الإعلام للتمسك بقيم المجتمع تحت شعار ” خليك مصري” موعد مباريات الأهلي في مايو.. الحسم الأفريقي وصراع محلي ضربات أمنية حاسمة.. الدخلية تضبط 46 قضية تسول بمحافظة جنوب سيناء الضمان الإجتماعي تقرر إنشاء صندوق لتكافل وكرامة الأمن يكشف تفاصيل زعم سيدة بإلقاء القبض على نجلها بدون وجه حق في الإسكندرية دوري الأبطال.. كاف يعلن صاروخية وسام أبو علي أمام مازيمبي أفضل أهداف نصف النهائي

فيروز.. أنور وجدى سر اعتزالها الفن وديانتها أثارت الجدل

فيروز
فيروز

فى يوم 30 يناير من عام 2016 رحلت عن عالمنا الطفلة المعجزة فيروز والتى أمتعت جمهورها بأعمال فنية خالدة فهى قطقوطة في ياسمين وبطلة فيلم فيروز هانم وعشقها الجمهور بـ دهب في فيلم يحمل نفس الاسم وباسمها الحقيقي في عصافير الجنة وبشخصية ليلى في اسماعيل ياسين للبيع، أعمالها الفنية قليلة ولكن تركت علامة مؤثرة.

نشأتها وبدايتها الفنية


ولدت بيروز أرتين كالفايان في 15 مارس 1943، من أصل أرمني، وهي الأخت الكبرى للفنانة نيللي وابنة عمة الفنانة لبلبة.

اكتشفها صديق والدها الفنان السوري إلياس مؤدب حيث كان يعزف في إحدى الزيارات على الكمان بالمنزل وكانت ترقص على الموسيقى التي يعزفها، ولفتت انتباهه ولاحظ موهبتها وحاول تطويرها فقام بتأليف وتلحين مونولوج لتغنيه وحدها.

والتف حولها المنتجون السينمائيون، فاختارها الفنان أنور وجدي من بينهم، ليوقع مع والدها عقد احتكار تتقاضى عنه ابنته ألف جنيه عن كل فيلم.

أبرز أعمال فيروز الفنية

وكان أول عمل لها بسن السابعة من عمرها وهو "ياسمين"، ثم قدمت العديد من الأعمال الأخرى، توقفت عن العمل الفني بعدما قدمت فيلم "بفكر في اللي ناسيني" لتترك التمثيل حتى وفاتها، وكان آخر ظهور لها تكريمها في «مهرجان القاهرة السينمائي» في عام 2001.

سر اعتزال فيروز الفن

وفى أحد اللقاءات قالت فيروز عن أنور وجدى وعن أول مشاهدها معه فى فيلم ياسمين "فى أول مشهد لى فى فيلم ياسمين كنت أرتدى فستانا ممزقا وعندما دخلت مكان التصوير وجدت هناك الكثير من الأطفال الذين يرتدون فساتين جميلة فبكيت بشده فسألني أنور وجدى عن سبب البكاء فشرحت له وقلت له لماذا أرتدى أنا فستانا ممزق وهم يرتدون فساتين جميلة فقال لى "إحنا ابتدينا بقى" وبدأ يشرح لى أنهم كانوا يصورون للتو مشهد عيد ميلاد لياسمين وكان لابد أن يرتدى الأطفال فساتين جميلة وفى النهاية اقتنعت.

أنور وجدى سبب اعتزال فيروز الفن

على الرغم أن انطلاقتها كانت على يد الفنان أنور وجدي، إلا أنه كان أيضًا أحد عوامل اعتزالها كما أوضحت في حوار لها قائلة : "أراد أنور وجدي أن ينتقم من والدي، لأنه رفض أن يرتبط معه بعقد احتكار مرة ثانية، فما كان منه إلا أن أرسل عددًا من البلطجية إلى دار سينما رويال التي تعرض فيلم "الحرمان" عام 1953، حيث وقفوا على الباب الخارجي، وراحـوا يتناقشون بصوت عال: إيه الفيلم ده؟ وإيه الدور العبيط ده اللي مثلته فيروز ده؟ وكان أنور وجدي يقصد بذلك أن يروج للفيلم بدعاية سيئة تجعل الناس ينصرفون عن مشاهدته، ولكن يشاء القدر أن تكون النتيجة كويسة جدًا، ويحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا".

والد فيروز

وكان لوالدها دور واضح بجانب دور أنور وجدي - عن غير قصد - فى إنهاء مسيرتها الفنية سريعًا كما أكدت سابقًا، فعدم دراية والدها الكافية بكيفية إدارة أعمالها الفنية كان أحد أسباب اعتزالها المبكر على الرغم من نجاحها في وقت قصير نظرًا لموهبتها.

قرر والد الفنانة الراحلة فيروز ألا يجدد عقد الاحتكار مع الفنان أنور وجدى وبدأ ينتج لها أفلاما كان آخرهم " بفكر فى اللى ناسينى " وكان حينها قد بدأت فيروز فى مرحلة الشباب ولم يحقق الفيلم نجاحا فيظهر أن الجمهور أبى أن يراها كبيرة وأراد أن تظل فى عينيه الطفلة المعجزة فقررت أن تعتزل الفن محتفظة برصيدها الكبير عند جمهورها .

بدر الدين جمجوم زوج فيروز

وتعرفت أثناء عملها مع «فرقة إسماعيل ياسين» على الفنان بدر الدين جمجوم، الذي تزوجها بعد فترة قصيرة من أعتزالها وأنجبا ابن وابنة هما «أيمن» و«إيمان»، واستمر زواجهما لأكثر من ثلاثين عامًا حتى وفاته عام 1992.

وفاة فيروز وديانتها الحقيقة


توفيت فيروز في يوم السبت 30 يناير 2016 بعد معاناة طويلة مع مشاكل في الكلى والكبد عن عمر يناهز 72 عاما، وقد أثار إقامة عزائها في مسجد الحامدية الشاذلية العديد من الأوقاويل والتساؤلات خاصة أنها وافتها المنية وهي تدين بالديانة المسيحية، وهو ما فسره ابنها أيمن جمجوم بوجودها داخل عائلة جميع أفرادها يدينون بالديانة الإسلامية بدءًا بزوجها وانتهاء بأبنائها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة