الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 05:50 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بث مباشر الزمالك ودريمز.. الجالية المصرية في غانا تؤازر الزمالك أمام دريمز بالصور.. حفل زفاف أسطوري لـ ملياردير هندي أمام الأهرامات شخصية محمد إمام في فيلم اللعب مع العيال السيطرة على حريق داخل سجل مدنى قسم أول شبرا الخيمة بسبب ماس كهربائي بث مباشر مانشستر سيتي ضد نوتنجهام.. مفاجآت في التشكيل الرسمي لحامل اللقب بث مباشر الزمالك ودريمز.. وفاة مدرب أحمال المنتخب الغاني قبل مباراة دريمز ضد الزمالك في الكونفدرالية عاجل .. رعب فى العالم بسبب الزلازل .. العالم الهولندى يكشف أسرار مخيفة أسعار الرنجة 2024 في منافذ التموين.. اعرف سعر الكيلو بكام بث مباشر الزمالك ودريمز.. تشكيل الزمالك المتوقع لمواجهة دريمز في الكونفدرالية اليوم انخفاض أسعار الذهب .. عيار 21 يسجل 3090 جنيها للجرام الواحد بث مباشر الزمالك ودريمز.. وصول حافلة الزمالك لملعب بابا يارا لمواجهة دريمز في الكونفدرالية هنا الزاهد ”نفسي انزل فيديو لردود أفعال الجمهور عن فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة”

توصيات وتحديات.. أبرز تصريحات وزير التعليم في ختام مؤتمر مدارس«STEM»

وزير التعليم
وزير التعليم

اختتم الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، فعاليات اليوم الثانى للجلسات النقاشية لمؤتمر نظام التعليم المصري "STEM" تحت عنوان “الواقع والطموحات"، المنعقد تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي دولة رئيس مجلس الوزراء، وذلك على مدار يومي 29و 30يناير 2024، بالرد على عدد من أسئلة واستفسارات الحضور.

وجاءت الاسئلة الموجهة لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني اليوم ، حول نظام التعليم المصرى "STEM" والتحديات التى واجهت هذا النظام .

أهداف التعليم في مدارس STEM

وقال وزير التربية والتعليم ، إن هدف التعليم الرئيسى داخل مدارس STEM هو إنتاج المعرفة والمعلومات، فهذه هى الفكرة القائمة عليها مدارس "STEM"، فهو نظام قائم على إنتاج المعرفة، وممارسة الأنشطة لفرز المفكرين والموهوبين والمبدعين، بجانب وجود المشروعات البحثية، والكابستون، وتكامل المواد.

وأضاف أن الوزارة تحرص على تنمية قيم الولاء والانتماء والجانب الوجدانى والإبداع (أنسنة التعليم)، ونظام "STEM" يحقق هذا بشكل قوى.

أبرز تحديات نظام التعليم STEM

وكشف عن أهم التحديات التى تواجه نظام التعليم STEM ، مؤكداً أنها تتمثل في:

  • التكلفة الكبيرة لإنشاء هذه المدارس.
  • احتياج المعلمين إلى التدريبات المستمرة، خاصة أنه لا يوجد لديهم مصادر المعلومات ودورهم في توجيه الطلاب نحو نواتج التعلم، مشيرا إلى أن هناك شراكات بين كليات التربية لإعداد هذا المعلم.
  • ارتفاع تكلفة إقامة الطلاب في مدارس STEM.

وأكد وزير التربية والتعليم ، أن الدولة حريصة على دعم الطلاب المتفوقين لأنهم من يصنعون الفارق، مشيدا بدور رجال الأعمال، وكليات التربية والجامعات الخاصة والأهلية، بتقديم المنح للطلاب المتفوقين.

وأوضح الوزير أن سياسة الحكومة ترتكز على تكاتف وتكامل الوزارات، كما أن هناك شراكات ناجحة مع القطاع الخاص، من خلال تقديم التسهيلات والمنح للطلاب المتفوقين، مشيرا إلى أنه من هذه النماذج الناجحة مدارس التكنولوجيا التطبيقية.

ولفت إلى أن هدف الوزارة الاستراتيجى إنشاء مدرسة “STEM" فى كل محافظة، ومن ثم التوسع فى هذا النموذج بإنشاء مدرستين فى كل محافظة .

توصيات مؤتمر نظام التعليم STEM

وأعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، توصيات مؤتمر نظام التعليم STEM المنعقد تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء ، تحت عنوان الواقع والطموحات بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية .

وتمثلت توصيات مؤتمر نظام التعليم STEM فيما يلي :

  • إقامة مدرسة STEM فى كل محافظة بدون إقامة من أجل توفير تكلفة إقامة الطلاب … حيث أن هذه مدارس STEM تكون داخلى مما يتطلب تكلفة كبير للغاية.
  • عمل شراكات مع المجتمع المدني ورجال الأعمال للتوسع فى هذه مدارس STEM.
  • توفير منح لطلاب مدارس STEM و وضع آليات للمنح مع وزارة التعليم العالي لأن طلاب مدارس STEM هم من سيصنعون الفارق.
  • نقل تجربة مدارس المتفوقين STEM إلى التعليم العام بتطبيق المشروعات البحثية المطبقة فى مدارس المتفوقين في مدارس التعليم العام وذلك من الصف السادس الابتدائي إلى المرحلة الثانوية.
  • تحويل مدارس STEM إلى" STEAM" بغرض إدخال الجوانب الفنية ، بحيث تشمل المهارات الفنية والثقافية والتي تنمي القيم والعلوم الإنسانية للطلبة.
  • توفير قاعدة بيانات خاصة بالطلبة والطالبات بمدارس STEM ودعوتهم للإحتفال سنويا.
  • إنشاء منصة على اليوتيوب لمشروعات طلبة STEM وصندوق لحماية المبتكرين وحقوق الملكية للمشروعات.
  • إنشاء مجلة إلكترونية لنشر أبحاث طلاب مدارس STEM وتبادلها بين الجامعات.
  • إنتاج كيانات إعداد اكاديمي وبرامج إعداد تأهيل المعلمين في الجامعات الخمسة.
  • إدراج مجموعة من العلوم الإنسانية بما يرسخ قيم المواطنة والولاء والإنتماء للوطن.
  • عقد لقاءات مستمرة مع طلبة مدارس STEM ، في كل الدفعات السابقة لتبادل القصص والثقافات والمواهب و الخبرات العلمية ، ليتم عملية التبادل المعرفي بين الاقران.
  • عقد مسابقات دورية محلية وعالمية لتشجيع وتحفيز طلبة مدارس STEM على التعلم ، والتنافس على تقديم مشروعات قومية.
  • تبادل الزيارات بين طلاب المدارس ، والتبادل المعرفي ، وزيادة المنح للإرتقاء بمستوى التعليم مدارس المتفوقين.
  • التعاون مع الجهات المختلفة لدمج مناهج لريادات الأعمال و تأسيس حضانات للفكر والإبداع.

اقرأ أيضا:

وزير التعليم يكشف تفاصيل الحقيبة التدريبية للتربية الإيجابية في مرحلة ابتدائي

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة