الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 06:49 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول ترتيب الدوري الإنجليزي قبل مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 سعر الذهب اليوم الأحد 28-4-2024 مفاجأة جديدة في أسعار المعدن الأصفر وعيار 21 بث مباشر الزمالك ودريمز.. تشكيل الزمالك المتوقع ضد دريمز في الكونفدرالية اليوم سعر الدولار اليوم الأحد 28-4-2024 آخر تحديث قبل بداية التعاملات بث مباشر الزمالك ودريمز.. القنوات الناقلة لمباراة نصف نهائي الكونفدرالية اليوم بث مباشر الزمالك ودريمز.. موعد مباراة إياب نصف نهائي الكونفدرالية بين الفريقين اليوم جدول مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 والقنوات الناقلة بعد تعرضها لـ وعكة صحية.. العمر الحقيقي لـ نجوي فؤاد الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يتعادل مع أستون فيلا 2-2 في قمة البريميرليج انقلب السحر على الساحر.. انهيار يد الزمالك تحت أنظار لبيب وهشام نصر دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة باريس سان جيرمان ضد دورتموند في نصف النهائي دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي البطولة

افتتاح اجتماع الهيئة العموميّة الـ19 للجمعيّة العلميّة لكلّيّات الآداب باتّحاد الجامعات العربيّة.. صور

افتتاح اجتماع الهيئة العموميّة الـ19 للجمعيّة العلميّة لكلّيّات الآداب باتّحاد الجامعات العربيّة.. صور
افتتاح اجتماع الهيئة العموميّة الـ19 للجمعيّة العلميّة لكلّيّات الآداب باتّحاد الجامعات العربيّة.. صور

عقد بكلية الآداب جامعة عين شمس، اجتماع الهيئة العموميّة الـ19 للجمعيّة العلميّة لكلّيّات الآداب في الجامعات الأعضاء في اتّحاد الجامعات العربيّة، وذلك تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، بحضور الدكتورعمرو عزت سلامة أمين عام اتحاد الجامعات العربية، الدكتور غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور حنان كامل عميد كلية الآداب، الدكتور محمد العناقرة الأمين العام للجمعية ولفيف من عمداء كليات الآداب بمصر والوطن العربي.

أعرب الدكتور عمرو عزت سلامة، أمين عام اتحاد الجامعات العربية، عن خالص شكره لجامعة عين شمس، مشيرا أن علاقته بالجامعة ممتدة عبر سنوات، لافتا أن جامعة عين شمس تعد من الجامعات المتميزة علي المستوي المحلي والإقليمي والعالمي من ناحية التميز العلمي والأكاديمي، حيث تحتضن الجامعة جمعية القياس والتقويم التابعة لاتحاد الجامعات العربية، كما أن جامعة عين شمس تقوم بنشاط مكثف في مختلف أنشطة الجمعية.

كما وجه الشكر، لكلية الآداب علي الاستضافة، مشيدا بالتطور الكبير للكلية والذي يوضح سرعة مواكبة الكلية لكافة متطلبات المجتمع العربي والعالمي بصورة عامة.

اتحاد الجامعات العربية

وألقي الضوء علي اتحاد الجامعات العربية الذي أنشئ بقرار من جامعة الدول العربية من 27 جامعة عربية في البداية، موضحا أنه أصبح لدينا الآن 450 جامعة من 22 جامعة عربية.

وأشار إلي دور اتحاد الجامعات العربية الذي نحتفل بمرور 60 عام علي انشاءه والمجالس الملحقة به ودورها، ورسالة الإتحاد المتمثلة في العمل على أن تكون العربية لغة التعليم في الجامعات، مع الاهتمام باللغات الحية والسعي لتوحيد تعريف المصطلحات العلمية والاهتمام بالترجمة.

إنشاء مراكز البحوث

وأوضح أنه تم تشجيع إنشاء مراكز البحوث ودعم إجراء البحوث العلمية المشتركة وتبادل نتائجها والعناية بالبحوث التطبيقية وربط موضوعاتها بخطط التنمية العربية الاقتصادية والاجتماعية، فضلا عن توثيق التعاون بين الجامعات العربية وتنسيق الجهود فيما بينها ومع الجامعات والمؤسسات الإقليمية والدولية ذات الصلة وخاصة فيما يساير مستجدات العصر وتقنيات التعليم وأنماطه الحديثة.

أداء الجامعات العربية

ولفت إلى ضرورة دعم عمليات تطوير أداء الجامعات العربية واستقلالها وتأكيد الحرية البحثية والأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس فيها وحماية حقوقهم وتقوية أواصر التعاون بينهم، وأيضا دعم وتحفيز التميز والإبداع وتشجيع الأنشطة الطلابية المشتركة بين الجامعات العربية، والتعاون لضبط جودة التعليم الجامعي والعالي وضمان نوعيته والسعي لتحقيق الاعتراف المتبادل بالشهادات الصادرة عن الجامعات العربية.

كما نوه الي بعض الإنجازات ومنها اطلاق التصنيف العربي للجامعات وانشاء منصة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات العربية، إلي جانب مجموعه كبيرة من الاتفاقيات الدولية منها الأوروبية، الأمريكية ، الصينية، الآسيوية والتركية.

أهمية التعاون العربي

أشارت الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أننا اليوم نلتقي بكوكبة من عمداء كليات الآداب بالجامعات العربية، موضحة أهمية التعاون العربي، -الي جانب التعاون مع الجامعات العالمية- وما له من أبعاد كثيرة وأهمية كبيرة؛ لننطلق سويا الي آفاق جديدة، لافتة إلي أهمية وجود تصنيف خاص بالجامعات العربية الذي أتاح الفرصة لظهور الجامعات العربية وكذلك النشر باللغة العربية، والذي كان عائقا كبيرا أمام الجامعات العربية.

تطور تكنولوجي

مشيرة إلى أننا نمر بالعديد من التحديات يصحبها تطور تكنولوجي كبير، مما يعني اننا في مفترق طريق وعلينا أن نتطور ونواجه هذه التحديات بقوة، موضحا أن جامعة عين شمس تواصل تواجدها بقوة في مختلف التصنيفات العالمية، مضيفة أن كلية الآداب بجامعة عين شمس، هي كلية عريقة متميزة وولادة بها العديد من الأقسام التي تتميز بها والتي خرج من رحمها كليتي الاعلام والآثار.

وفي كلمتها رحبت الدكتورة حنان كامل متولي عميدة كلية الآداب بالأعضاء المشاركين في الاجتماع من عمداء كليات الآداب في الوطن العربي جامعة القاهرة، جامعة المنصورة، ومن الأردن جامعة اليرموك، جامعة فيلادلفيا، جامعة جدار، الجامعة الأردنية، جامعة الطفيلة، جامعة جرش، جامعة آل البيت، جامعة إربد الأهلية، جامعة الزرقاء، جامعة مؤتة، جامعة العلوم التطبيقية.

تبادل المعرفة والخبرات والأفكار

في رحاب جامعة عين شمس، حيث تحتضن كلية الآداب للمرة الأولى الاجتماع التاسع عشر للجمعية العلمية لكليات الآداب اجتماع الهيئة العمومية)، والذي نسعي من خلاله إلى تبادل المعرفة والخبرات والأفكار وبناء جسور التعاون لصالح تطوير التعليم في منطقتنا، والذي نسعى من خلاله إلى إقامة تحالفات يمكن أن تثمر عن تطوير برامج تعليمية متخصصة وتنظيم فعاليات مشتركة وتعزيز فرص التوظيف والتدريب وغيرها من الفرص التي تعود بالنفع والفائدة على جامعاتنا.

تطوير المناهج الدراسية والأبحاث العلمية

خاصة وأن هناك العديد من المقومات التي يمكنها أن تسهل نجاح هذه التحالفات، ومنها الأساتذة المتميزين في كليات الآداب في الوطن العربي الذين يتمتعون بخبرة ومعرفة عميقة في مجالاتهم، ويلعبون دوراً هاماً في توجيه وإلهام الطلاب كما يسهمون في تطوير المناهج الدراسية والأبحاث العلمية تلك الكفاءات المتميزة التي تسهم في رفع مستوى التعليم العالي وتعزيز التطور الأكاديمي في الوطن العربي، كما أن هناك العديد من الأبحاث المتميزة في مختلف التخصصات إلي جانب التحديات والاهتمامات المشتركة التي تواجه المجتمعات العربية وتعزز التفاهم والتعاون بين الجامعات والمؤسسات التعليمية في الوطن العربي موكدة أن التواصل المستمر بين كليات الآداب على مستوى الوطن العربي ضرورى لتبني أفضل الممارسات في مجالات متعددة من العلوم الإنسانية والاجتماعية، وهذا التواصل يسهم في رفع مستوى التعليم والبحث في الوطن العربي، ويحسن تجربة الطلاب والباحثين، مما يعود بالنفع على أمتنا العربية العريقة، ويعمق أواصر العلاقات.

الاجتماع التاسع عشر للجمعية العلمية لكليات الآداب

أوضح الدكتور محمد العناقرة الأمين العام للجمعية أن الاجتماع التاسع عشر للجمعية العلمية لكليات الآداب، يهدف للوقوف على ما تم إنجازه منذ الاجتماع الأخير الذي نظمته الجمعية، لاستشراف آفاق المستقبل، مضيفا أنه تحد ورغبة أكيدة في الاستماع إلى الأفكار والمقترحات التي من شأنها أن تسهم في دعم مسيرة الجمعية العلمية لكليات الآداب والارتقاء بها، وتمكينها من تحقيق رسالتها النبيلة وأهدافها السامية.

كليات الآداب في الوطن العربي

مشيرًا إلى تطلع الجميع لتعزيز أوجه التعاون بين كليات الآداب في الوطن العربي، وإلى تسهيل عملية التواصل بين المعنيين، وإلى تبادل الآراء وتنسيق الجهود لتحقيق عمل مشترك بين الكليات المشاركة لرسم ملامح الطريق الذي تنتهجه تلك الكليات، لإعداد الإنسان العربي القادر على تحمل مسؤولياته في خدمة الأمة، وتحقيق تطلعاتها نحو مستقبل مفعم بالأمل، فضلا عن طموح الجمعية إلى رفع مستوى التعليم، وتشجيع البحث العلمي، عن طريق تبادل الخبرات وعقد المؤتمرات والندوات والعمل على ربط البحوث التطبيقية ببرامج التنمية، وتكوين شبكة معلومات في مجالات اختصاص الجمعية.

وتضمن جدول أعمال الاجتماع:

_ المصادقة على اجتماع الهيئة العمومية الثامن عشر للجمعية العلمية لكليات الآداب المنعقد في 15 نوفمبر 2022.

_عرض محضر اجتماع اللجنة التتفيذية الذى عقد في جامعة الجنان بلبنان 18 و19 فبراير 2023.


وكذلك تم المصادقة على الموازنة المالية للجمعية لعام 2023، بالإضافة إلى المصادقة على التقرير الإدارى لعام 2023، كما تم تحديد موعد اجتماعي الهيئة العمومية واللجنة التنفيذية القادمين والجهة المستضيفة.


وقامت الدكتورة حنان كامل بتقديم الدروع وشهادات التقدير لأعضاء الهيئة العليا للجمعيةوالأعضاء.

في ختام فعاليات اليوم اصطحبت الدكتورة حنان كامل عميدة كلية الآداب بجامعة عين شمس الحضور في جولة تفقدية في رحاب الجامعة وقاموا بزيارة لمتحف قصر الزعفران واستمعوا إلى شرح مفصل عن محتويات المتحف ونبذة عن تاريخ القصر.

اقرأ أيضا: بمشاركة 10 جامعات: افتتاح ملتقى إبداع الخامس لكليات التربية النوعية بجامعة بنها

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة