الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 01:49 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ماذا قال زيلينسكي علي منح الاتحاد الأوروبي مساعدات مالية لأوكرانيا؟

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، إن المساعدات الأوروبية ستعزز الاقتصاد الأوكراني على المدى الطويل.

50 مليار يورو مساعدات لأوكرانيا

وأعلن رئيس المجلس الأوروبي، موافقة الاتحاد الأوروبي على حزمة مساعدات إضافية لأوكرانيا بقيمة 50 مليار يورو.

من جانبه، قال المستشار الألماني أولاف تشولز اليوم، إنه يجب على دول الاتحاد الأوروبي الاستعداد لمنح أوكرانيا ما تحتاجه للدفاع عن نفسها، جاء ذلك خلال قمة الاتحاد الأوروبي المنعقدة اليوم في بروكسل.

وأكد المستشار الألماني، أنه سيتم عمل كل ما يلزم من أجل إقرار قادة الاتحاد الأوروبي حزمة المساعدات لأوكرانيا.

دعم أوكرانيا

ومن جانبه، أكد رئيس وزراء بلجيكا ألكسندر دي كرو، أهمية التوصل إلى إجماع داخل الاتحاد الأوروبي لمواصلة دعم أوكرانيا.

وقال رئيس وزراء بلجيكا، إن الخيار الوحيد أمام قادة الاتحاد الأوروبي هو الاستمرار في دعم أوكرانيا.

ويجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الخميس، بهدف إعطاء الضوء الأخضر لإنشاء صندوق كبير بمليارات اليورو لأوكرانيا لضمان استقرار البلاد على مدى السنوات الأربع المقبلة.

ووفقا لتحليل لنيويورك تايمز، تواجه هذه المبادرة الحاسمة عقبة رئيسية تتمثل في رئيس وزراء المجر، فيكتور أوربان، الذي يطالب باستخدام حق النقض سنويا على الإنفاق.

قال سيرجي زيبينسكي، المتحدث باسم المجموعة القتالية الروسية الغربية، إن المجموعة القتالية الغربية دمرت موقعين لقيادة الطائرات بدون طيار الأوكرانية في منطقة كوبيانسك.

خسائر القوات الأوكرانية

وأضاف زيبينسكي أن "خسائر القوات الأوكرانية في منطقة كوبيانسك بلغت ما يصل إلى 80 جنديا ودبابة ومدفع هاون ونظام ذخيرة و3 شاحنات صغيرة وطائرتين بدون طيار ومركزين لقيادة الطائرات بدون طيار".

وأوضح المتحدث باسم المجموعة القتالية الروسية الغربية، أن القوات الروسية دمرت أيضًا مدفع هاوتزر أمريكي الصنع من طراز M-777.

ضرب 100 هدف للقوات المسلحة الأوكرانية

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن المدفعية من القوات الروسية ضربت أكثر من 100 هدف للقوات المسلحة الأوكرانية خلال اليوم.

وأضافت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها: "خلال النهار، ضربت قوات المدفعية ما يقرب من 100 هدف للعدو في اتجاه كراسني ليمان، بما في ذلك موقعان قويان، و3 مخازن للسلاح، وأطقم مدفعية ميدانية قومية".

ووفقا للدفاع الروسية، فقد خسرت القوات الأوكرانية ما يصل إلى 80 جنديًا عسكريًا، و3 مركبات، و20 قطعة مدفعية.

الهجوم علي مصفاة نفط روسية

ومن ناحية آخري، تصدت القوات الروسية، أمس، لهجوم أوكراني بطائرات مسيرة على مصفاة نفط في ياروسلافل.

وقال الحاكم الإقليمي، ميخائيل يفراييف: إن الدفاعات الجوية الروسية أحبطت هجومًا بطائرة بدون طيار يوم الاثنين على مصفاة نفط سلافنفت-يانوس في مدينة ياروسلافل، شمال شرق موسكو، مضيفًا أنه لم يكن هناك حريق ولا إصابات.

وجاءت محاولة الهجوم بعد سلسلة من غارات الطائرات بدون طيار المماثلة على البنية التحتية للطاقة الروسية في الأسابيع الأخيرة، والتي عطل بعضها إنتاج الوقود.

مقتل 800 جندى أوكراني

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها قتلت 800 جندي أوكراني خلال 24 ساعة، وحسّنت مواقعها على محور كوبيانسك، وكشفت عن تجهيز قواتها بدفعة جديدة من المسيرات متعددة الاستخدامات، في حين تحدثت كييف عن هجوم ليلي جديد بصواريخ ومسيّرات روسية استهدف بنية تحتية حيوية.

وأشارت إلى أن القوات صدت 12 هجوماً على محاور كوبيانسك وكراسني ليمان ودونيتسك، وتمّ تدمير مستودعات للذخيرة والوقود للمعدات العسكرية الأوكرانية في مقاطعتي دنيبروبيتروفسك وزابوريجيا، بالإضافة إلى إصابة 118 وحدة مدفعية في مواقع إطلاق النار وقوات ومعدات عسكرية في 137 منطقة، إلى جانب إسقاط 3 صواريخ من أنظمة هيمارس و«أوراغان» وتدمير 28 مسيرة أوكرانية.

اقرأ أيضا

دبلوماسي يتهم الرئيس الأوكراني بـ«الوقاحة»| تفاصيل

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.