الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 01:38 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول ترتيب الدوري الإنجليزي قبل مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 سعر الذهب اليوم الأحد 28-4-2024 مفاجأة جديدة في أسعار المعدن الأصفر وعيار 21 بث مباشر الزمالك ودريمز.. تشكيل الزمالك المتوقع ضد دريمز في الكونفدرالية اليوم سعر الدولار اليوم الأحد 28-4-2024 آخر تحديث قبل بداية التعاملات بث مباشر الزمالك ودريمز.. القنوات الناقلة لمباراة نصف نهائي الكونفدرالية اليوم بث مباشر الزمالك ودريمز.. موعد مباراة إياب نصف نهائي الكونفدرالية بين الفريقين اليوم جدول مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 والقنوات الناقلة بعد تعرضها لـ وعكة صحية.. العمر الحقيقي لـ نجوي فؤاد الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يتعادل مع أستون فيلا 2-2 في قمة البريميرليج انقلب السحر على الساحر.. انهيار يد الزمالك تحت أنظار لبيب وهشام نصر دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة باريس سان جيرمان ضد دورتموند في نصف النهائي دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي البطولة

وزير العمل يلتقي مديري مديريات العمل بالمحافظات بشأن تنفيذ خطة مشروع ”مهني 2030”

وزير العمل يلتقي مديري مديريات العمل بالمحافظات بشأن تنفيذ  خطة مشروع ”مهني 2030”
وزير العمل يلتقي مديري مديريات العمل بالمحافظات بشأن تنفيذ خطة مشروع ”مهني 2030”

التقى حسن شحاتة وزير العمل، في مساء يوم الخميس، بديوان عام الوزارة، مع مديري مديريات العمل في المحافظات، بحضور عدد من المستشارين وقادة إدارات الوزارة، والدكتور شادي شلبي استشاري مشروع "مهني 2030"، الذي أطلقته الوزارة منذ أيام بالتعاون مع القطاع الخاص.

وناقش الوزير مديري المديريات بعض الملفات المرتبطة بالخدمات المقدمة للمواطنين، مع التركيز على الإجراءات التنفيذية لمشروع "مهني 2030"، الذي يهدف إلى تدريب مليون متدرب على مهن يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج، ومنحهم شهادات قياس مستوى المهارة، وترخيص لمزاولة المهنة معتمدة من وزارة العمل، وكذلك تسهيل إجراءات تراخيص وتقنين أوضاع ما يقرب من 670 مركز مهني خاص، للعمل مع الوزارة في خطة هذا المشروع.

تدريب وتشغيل ذوي الهمم ودمجهم في سوق العمل

وأكد، أن أرقام بمخرجات هذا المشروع مع بداية شهر مايو المقبل، كما ناقش الوزير مع مديري المديريات آخر المستجدات وأحدث الأرقام بشأن تنفيذ خطة حصر وتدريب وتشغيل ذوي الهمم ودمجهم في سوق العمل، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

أهداف مشروع "مهني 2030

وأضاف الوزير على المديرين في المديريات على أهداف مشروع "مهني 2030 والخطوات التنفيذية التي يلزم الالتزام بها عند التواصل والتعامل مع المراكز الخاصة للتدريب المهني المنتشرة في جميع المحافظات والتي ترغب في تنظيم أوضاعها والعمل مع الوزارة في هذا المشروع.

المراكز التدريبية الخاصة

وأوضح أن هناك عدداً من أصحاب المراكز التدريبية الخاصة سيراجعون ترخيصاً مؤقتاً للعمل لمدة شهر حتى استكمال باقي الأوراق المطلوبة للحصول على الترخيص، وهذا يؤكد حرص الدولة على تسهيل جميع الإجراءات لبعض المراكز الخاصة غير المرخصة لتنظيم أوضاعها والعمل بشكل رسمي، مشيراً إلى أن الوزارة هي الجهة المسؤولة الوحيدة عن إصدار تراخيص لتلك المراكز ومنح شهادات تدريب ومزاولة المهنة للمتدربين.

في نفس السياق، حث "الوزير" مديري المديريات على الاستمرار في تنفيذ خطة الوزارة بحصر وتدريب وتشغيل ذوي الهمم.

توفير فرص العمل

وأعلن المجتمعون عن أحدث البيانات الخاصة بهذه الخطة، التي بدأت مطلع العام الماضي 2023، وحتى الآن، وجاء في البيان أن المديريات تمكنت من توفير فرص عمل بلغت 2246 فرصة لذوي الهمم في منشآت قطاع خاص، وذلك خلال الـ3 أشهر الماضية، في الفترة من 1-10-2023 وحتى 31-1-2024.

توظيف 12455 شخصًا من ذوي الهمم

وأشاروا إلى أنه بداية من يناير 2023، وحتى الآن، تم توظيف 12455 شخصًا من ذوي الهمم، وموجهين الانتباه إلى أن المديريات ومكاتبها المختصة تتواصل يوميًا مع المنشآت وتستكمل عملية الحصر والتدريب والتشغيل وفقًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة.

وفيما يتعلق بعملية الحصر، أوضحت المديريات أنه خلال العام الماضي، من يناير حتى أكتوبر 2023، تم حصر 16907 منشآة من إجمالي المنشآت التي يزيد عدد عمالها عن 20 عاملًا، وتبلغ 24069 منشأة، ويعمل فيها 2659564 عاملًا، وذلك بناءً على بيانات هيئة التأمينات الاجتماعية.

وأوضحت أيضًا أن عدد العمال الذين يجب توظيفهم لاستيفاء نسبة ذوي الهمم في هذه المنشآت التي تم حصرها يبلغ 131629 عاملًا، وتم توظيف 73594 فقط منهم، وأن العدد المتبقي للاستيفاء يبلغ 49059 عاملًا.

حضر اللقاء عدد من الشخصيات البارزة في الوزارة، بما فيهم أسامة فرج، مستشار الوزارة للتطوير المؤسسي والتخطيط الاستراتيجي، وإيهاب عبد العاطي، المستشار القانوني للوزير، وخالد أبو بكر، رئيس الإدارة المركزية لرعاية القوى العاملة، وغادة إبراهيم، رئيس الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، وشيماء محمود، رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب الوزير، وأحمد إسماعيل، مستشار الوزير لشؤون المديريات، والدكتور شادي شلبي، استشاري مشروع مهني 2030، والسيد الشرقاوي، مدير عام الإدارة العامة لتفتيش العمل، وهبة احمد، مدير عام الإدارة العامة للتشغيل، وإسلام عبد المالك، مدير عام الإدارة العامة لشؤون المديريات، وهند محمد، مدير عام الإدارة العامة لمعلومات سوق العمل، ومحمد الهواري، مدير عام إدارة شؤون تراخيص مراكز التدريب الخاصة، وياسمين ممدوح، مدير عام متابعة التدريب المهني، وشيماء عبد الله، مدير عام الإدارة العامة لرعاية العمالة غير المنتظمة، وحلمي أبو زهرة، مدير عام الإدارة العامة لبيانات العمالة والمنشآت.

اقرأ أيضا: وزارة العمل: جهود مكثفة لتعزيز القانون العمالي والتدريب والصحة المهنية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.