الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 03:36 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خنادق تل أبيب .. إسرائيل تبدأ إنشاء المنطقة الأمنية العازلة على حدود غزة

غزة
غزة

أفادت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، أن تحليل صور للأقمار الصناعية أظهرت قيام الجيش الإسرائيلي بعمليات حفر بعمق كيلومتر على حدود غزة.

المنطقة الأمنية العازلة المؤقتة في غزة قيد الإنشاء

ونقلت عن مسئول إسرائيلي قوله، إن المنطقة الأمنية العازلة المؤقتة في غزة قيد الإنشاء.

والأسبوع الماضى، أكد مسؤولون أمريكيون، أن إسرائيل تمضي قدمًا في مساعيها لبناء منطقة عازلة بالقرب من حدود غزة، والتي تعتبرها تل أبيب نتيجة حتمية للحرب التي تخوضها منذ السابع من أكتوبر، وذلك من أجل وقف التهديدات المستقبلية، وحتى لا تتكرر سيناريو طوفان الأقصى.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" أكدت فى تقرير لها نشر يوم 25 يناير الماضى، قيام الجيش الإسرائيلي، منذ نوفمبر الماضي، ببناء منطقة عازلة بعُمق كيلومتر واحد على طول حدود قطاع غزة، قائلة إن كشف تل أبيب عن أن الجيش يمضي قدمًا في هذه الخطة "المثيرة للجدل" من خلال هدم المباني هو أمر "غير متوقع".

وقالت الصحيفة الأمريكية حينها، إنه على الرغم من طرح المسؤولين الإسرائيليين الفكرة في عدة مناسبات، فإن تصريحات الجيش، الثلاثاء، بشأن الأمر هي أول تأكيد علني على أن الاستراتيجية "باتت قيد التنفيذ بالفعل".

حرب غزة: مصر حذرت إسرائيل قبل أيام من ضرب حماس -رئيس لجنة الشؤون الخارجية  بمجلس النواب الأمريكي - BBC News عربي

أوامر بإخلاء منطقة بعرض كيلومتر واحد

أيضا نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، عن أحد الجنود الإسرائيليين قوله، إن الأوامر التي تلقوها هي إخلاء منطقة بعرض كيلومتر واحد على طول الحدود، وذلك كجزء من خطة إسرائيلية لبناء منطقة أمنية داخل القطاع سيُمنع الفلسطينيون من الدخول إليها.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الجنود قاموا، بواسطة الجرافات وغيرها من المعدات الثقيلة، بإزالة الدفيئات الزراعية والمباني السكنية، وسد ممرات أنفاق مقاتلي حركة "حماس"، وتجريف الحقول الزراعية في المنطقة.

إسرائيل... الفشل الاستخباراتي يكرر نفسه بعد 50 سنة من حرب أكتوبر

وأضاف الجندي، الذي لم تكشف الصحيفة هويته: "لقد تم تسوية كل شيء بالأرض، والآن باتت هذه المنطقة منطقة عسكرية محظورة تمامًا".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.