الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 04:07 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ماذا حدث لـ الشهادات الادخارية داخل البنوك بعد قرار رفع سعر الفائدة؟ .. تفاصيل

البنك المركزى
البنك المركزى

شهادات الادخار بعد قرار رفع الفائدة .. تعد شهادات الادخار هى الاختيار الأنسب لمن لا يمتلكون أي خبرات استثمارية في مجال معين، ويحرص بعض المصريين على الاستثمار فى الشهادات الادخارية التى تتسابق البنوك على طرحها سواء بالعملة المحلية أو الدولارية، حتى يستطيع العملاء الاستفادة من أموالهم عن طريق وضعها فى البنوك وضمان أخد فؤائد على تلك الأموال المودعة على هيئة شهادات إدخارية ذات عوائد شهرية أو سنوية، وقد أثر قرار لجنة السياسة النقدية لـ البنك المركزي المصري خلال اجتماعها أمس، الخميس 1 فبراير 2024، برفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.25%، 22.25% و21.75%، تأثيرا إيجابيا على عائدات الشهادات الادخارية المتغيرة داخل البنوك.

%2 زيادة فى عائدات الشهادات الادخارية المتغيرة 2024

يتغير سعر الفائدة على الشهادات الادخارية المتغيرة، في حالة قيام البنك المركزي برفع سعر الفائدة أو خفض سعر الفائدة في مصر، حيث يتحرك سعر الفائدة على الشهادات تلقائيًا بناءً على نسبة التغير المعلنة من البنك المركزي.

أسعار فوائد الشهادات الجديدة ببنكي الأهلي ومصر


مع إعلان البنك المركزي المصري الاخير ، رفع سعر الفائدة 2%، يرتفع سعر الفائدة على الشهادات المتغيرة تلقائيا بنفس نسبة الزيادة.

من أبرز الشهادات الإدخارية المتغيرة، شهادة البنك الأهلي المصري “الشهادة البلاتينية” ذات العائد المتغير بعائد بنسبة 21.5% لمدة 3 سنوات، وذلك بعد تطبيق قيمة الفائدة المقرر طرحها على الشهادة، ويصرف العائد عليها كل 3 شهور

هذا بالإضافة إلى شهادة بنك مصر، شهادة الادخار الثلاثية ذات العائد المتغير بعائد 21.50‎%‎، بعد تطبيق قيمة الفائدة المقرر، ويمكن صرف عوائد الشهادة على فئتين، الأولى بعائد شهري، ويصل حدها الأدنى 500 جنيه ومضاعفتها للشراء، والثانية بعائد ربع سنوي بحد أدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه ومضاعفاتها.

رفع أسعار الشهادات داخل البنوك

بنك القاهرة

مدتها 3 سنوات ويبلغ سعر الفائدة السنوي عليها 21% ويصرف العائد عليها كل 3 شهور

البنك التجاري الدولي CIB مصر

مدتها 3 سنوات ويبلغ سعر الفائدة السنوي عليها 18.25% ويصرف العائد عليها

بنك التعمير والإسكان

مدتها 3 سنوات ويبلغ سعر الفائدة السنوي عليها 21.25% ويصرف العائد كل 6 شهور، و 21% سنوياً ويصرف العائد عليها كل 3 شهور، و 20.75% سنوياً ويصرف العائد شهريًا.

البنك العربي الإفريقي الدولي

شهادة إدخار إميرالد ذات العائد المتغير ومدتها 3 سنوات ويبلغ سعر الفائدة السنوي عليها 20.25% ويصرف العائد كل شهر، ونحو 20.25% سنويًا في حالة صرف العائد كل 3 شهور، و 20.75% سنويا ويصرف العائد عليها كل 6 شهور، و21% سنويا ويصرف العائد سنويًا.

إقرأ ايضا :

تعرف على حكم الشرع فى شهادات الاستثمار والزكاة الواجبة فيها

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.