الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 01:32 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تفاصيل اجتماع البنك المركزي المصري وأهم السيناريوهات المتوقعة

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

تتجه الأنظار اليوم الخميس نحو البنك المركزي المصري، الذي تعقد لجنة سياساته النقدية، أول اجتماعاتها خلال العام الجاري 2024 ضمن 8 اجتماعات دورية، لتحديد مصير سعر الفائدة.

ويحظى اجتماع البنك المركزي باهتمام كبير من الشارع الذي ينتظر اتخاذ إجراءات هامة في ملف سعر الفائدة، في وقت يتوقع فيه الخبراء المصرفيون الاتجاه نحو الإبقاء على أسعار الفائدة كما هي، وذلك للمرة الرابعة على التوالي، وبخاصة في ظل تراجع معدلات التضخم للشهر الثالث علي التوالي، والذي سجل بنهاية ديسمبر الماضي 34.2 % مع توقعات باستمرار التراجع خلال الشهور المقبلة.

توقعات اجتماع البنك المركزي اليوم

ويرأس اجتماع البنك المركزي اليوم، حسن عبدالله، رئيس البنك المركزي، وسيتم خلاله اتخاذ قرارات بشأن أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

وعلى الجانب الآخر، تتباين توقعات الخبراء المصرفيين بشأن القرارات المتوقعة عن الاجتماع، وبخاصة في ظل مستويات التضخم المرتفعة وتراجع قيمة الجنيه المصري في السوق الموازية إلى مستويات قياسية.

وبحسب الخبراء، فإن السيناريوهات المتوقعة عن الاجتماع هي رفع سعر الفائدة بنسبة تتراوح بين 1% إلى 3%، وذلك لتشديد السياسة النقدية والحد من التضخم، أو الحفاظ على سعر الفائدة عند مستوياتها الحالية، خاصة في ظل تراجع معدلات التضخم خلال الأشهر الأخيرة.

سعر الفائدة في مصر

يذكر أن لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، كانت قد قررت في اجتماعها الأخير في عام 2023، تثبيت سعري الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 19.25%، 20.25% و19.75% على التوالي، وأبقت على سعر الائتمان والخصم أيضًا عند 19.75%..

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري، انخفاض العجز في صافي الأصول الأجنبية لمصر بنحو 5.26 مليار جنيه مصري (170.5 مليون دولار) في نوفمبر إلى 834 مليار جنيه، بعد ارتفاع أصول البنوك التجارية وانخفاض التزامات البنك المركزي.

اجتماعات البنك المركزي المصري

وفي السياق، كشف الموقع الرسمي للبنك المركزي المصري عن جدول اجتماعات لجنة السياسة النقدية خلال عام 2024، والذي جاء كالتالي:

  • الاجتماع الأول: يوم 1 فبراير 2024.
  • الاجتماع الثاني: يوم 28 مارس 2024.
  • الاجتماع الثالث: يوم 23 مايو 2024.
  • الاجتماع الرابع: يوم 18 يوليو 2024.
  • الاجتماع الخامس: يوم 5 سبتمبر 2024.
  • الاجتماع السادس: يوم 17 أكتوبر 2024.
  • الاجتماع السابع: يوم 21 نوفمبر 2024.
  • الاجتماع الثامن والأخير: يوم 26 ديسمبر 2024.

أقرأ أيضا:

البنك المركزي يضع حداً أقصى للسحب اليومي من البنوك

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.