رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 25 فبراير 2024 05:07 مـ 15 شعبان 1445 هـ
أهم الأخبار

أمريكا تفرض عقوبات جديدة على إيران بسبب برامج الصواريخ والطائرات المسيرة

عقوبات جديدة على إيران
عقوبات جديدة على إيران

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عن فرض عقوبات جديدة على 4 شركات مقرها إيران وهونج كونج، وذلك لدعمها برامج إيران الصاروخية والطائرات المسيرة التي تعتبرها الولايات المتحدة تهديدًا لأمن المنطقة والعالم.

أهداف العقوبات على إيران

تهدف هذه العقوبات إلى الضغط على إيران لوقف برامجها الصاروخية والطائرات المسيرة التي تعتبرها الولايات المتحدة تهديدًا لأمن المنطقة والعالم. تُظهر هذه الخطوة التزام الولايات المتحدة بمنع إيران من الحصول على التكنولوجيا التي يمكن استخدامها في تطوير أسلحة أكثر تقدمًا.

تأثير العقوبات على إيران

من المرجح أن تؤدي العقوبات إلى عرقلة برامج إيران الصاروخية والطائرات المسيرة، لكن من غير الواضح ما إذا كانت ستؤدي إلى تغيير سلوك إيران بشكل كبير.

عقوبات على مسؤولين في الحرس الثوري

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على 6 مسؤولين في القيادة الإلكترونية السيبرانية التابعة للحرس الثوري الإيراني، بسبب نشاطاتهم السيبرانية الضارة ضد البنية التحتية الحيوية في الولايات المتحدة وغيرها من المواقع. تهدف هذه العقوبات إلى منع إيران من شن هجمات إلكترونية ضد الولايات المتحدة وحلفائها.

تأثير العقوبات على اقتصاد إيران

من المرجح أن تؤدي العقوبات إلى زيادة الضغط الاقتصادي على إيران، مما قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد. قد تؤدي العقوبات أيضًا إلى تقييد قدرة إيران على تطوير أسلحة متقدمة، مما قد يحد من قدرتها على تهديد أمن المنطقة.

العقوبات الأمريكية على إيران 2023

فرضت الولايات المتحدة في ديسمبر الماضي، عقوبات على شبكة مشابهة، كانت تقودها حسين هاتفي أردكاني، والتي كانت متورطة في تسهيل توريد إيران للسلع الحساسة، بما في ذلك مكونات إلكترونية أميركية المنشأ، لطائرات مسيرة تنتجها منظمة جهاد الاكتفاء الذاتي التابعة للحرس الثوري الإيراني.

تطوير إيران للطائرات المسيرة

وأكدت الولايات المتحدة التزامها باستخدام كافة السبل المتاحة لفضح وتعطيل تطوير إيران المتزايد للطائرات المسيرة ونشرها، محذرة من تأثير هذا التحرك على استقرار الشرق الأوسط وقد يزيد من فترة الحرب الروسية غير المبررة على أوكرانيا.

تأتي هذه القرارات في سياق التصدي لأنشطة إيران في توريد ونشر الطائرات المسيرة، وتعزيز التحالفات لمحاسبة الأفراد والكيانات التي تدعم هذه البرامج.

وأشارت وزارة الخزانة الأمريكية إلى أن هذه الخطوات يتم اتخاذها بموجب الأمر التنفيذي رقم 13382 الذي يستهدف ناشري أسلحة الدمار الشامل ووسائل تسليمها وداعميهم.

تصدير تكنولوجيا حساسة

وكانت وزارة العدل الأميركية قد أعلنت عن إصدار لوائح اتهام ضد حسين هاتفي أردكاني وغاري لام، يتهمان بارتكاب جرائم ذات صلة بشبكة توريد غير مشروعة لتصدير تكنولوجيا حساسة أمريكية المنشأ وثنائية الغرض إلى إيران. يأتي ذلك بعد تحقيق دام لعدة سنوات قامت به تحقيقات الأمن الداخلي.

إقرأ أيضًا: أمريكا: سنفرض المزيد من العقوبات على إيران

الولايات المتحدة تتجه لفرض المزيد من العقوبات على إيران

ردًا على احتجاز ناقلتها.. بريطانيا تدرس فرض عقوبات على إيران