الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 12:39 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

البحوث الفلكية تكشف عن موعد ظهور بدر شهر شعبان

البحوث الفلكية تكشف عن موعد ظهور بدر شهر شعبان
البحوث الفلكية تكشف عن موعد ظهور بدر شهر شعبان

كشف الدكتور أشرف تادرس، الأستاذ في الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عن موعد ظهور بدر شهر شعبان 2024، حيث أن قرص القمر سيكتمل ويصبح بدراً كاملاً في 24 فبراير الحالي، وسيكون لمعانه 100%، وسيشرق القمر بعد غروب الشمس مباشرة وسيبقى في السماء طوال الليل حتى يغيب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

وأكد في تصريحاته، أن القمر يظهر كالبدر في الفترة من 22 إلى 26 فبراير، ويعود ذلك إلى عدم قدرة العين المجردة على تمييز الانحناء البسيط في قرص القمر بسهولة، مضيفا أنه يشتهر هذا القمر بين القبائل الأمريكية بتسمية "قمر الثلج" نظرًا لكثرة تساقط الثلوج في هذه الفترة من العام، وهو أيضًا يعرف بتسمية "قمر الجوع" بسبب صعوبة صيده في هذا الوقت من العام بسبب تكاثر الثلوج.

فسر أن الوقت الأمثل لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر هو عند اكتماله، وذلك باستخدام النظارات المكبرة والتلسكوبات الصغيرة.

موعد شهر شعبان 2024

وتمكن المعهد القومي للبحوث الفلكية من الكشف عن تفاصيل رؤية هلال شهر شعبان في العام 1445، وأوضح أن الهلال سيظهر مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الواحدة صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم السبت 29 رجب 1445، الموافق 10 فبراير 2024، وهذا يوم الرؤية.

وقال المعهد القومي للبحوث الفلكية، يستمر الهلال الجديد لمدة 39 دقيقة بعد غروب الشمس في ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مكة المكرمة والقاهرة لمدة 40 دقيقة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يستمر الهلال الجديد في السماء لمدة تتراوح بين 40-42 دقيقة، أما في العواصم العربية والمدن الإسلامية فيستمر الهلال الجديد لفترات تتراوح بين 30 و50 دقيقة بعد غروب الشمس في ذلك اليوم.

تابع المعهد قائلاً: "وبهذا، ستكون غرة شهر شعبان 1445 فلكيًا يوم الأحد 11 فبراير 2024"، مشير إلى أنه "فيما يلي تفصيل حول ظروف رؤية الهلال وأوجه القمر في مدينة القاهرة ومحافظات جمهورية مصر العربية وبعض العواصم العربية والإسلامية والغربية في يوم تحري الهلال، وذلك بالنظر إلى وضع وشكل الهلال على الأفق الغربي بعد غروب الشمس في مدينة القاهرة".

اقرأ أيضا: الإفتاء تستطلع هلال شهر شعبان السبت المقبل

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة