الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 09:55 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عايدة عبد العزيز.. ظلمتها ملامحها فأصبحت شريرة.. عانت من الزهايمر وخلافها مع معالى زايد

عايدة عبد العزيز
عايدة عبد العزيز

عايدة عبد العزيز .. مهنتها الحقيقة معلمة تلقن الاطفال دروس، تركت التدريس وعلمت الجمهور والوسط الفنى الحب، فقد أحبت الفن ومنحته كل حياتها، ولكنها عانت من الإهمال واصيبت بالزهايمر.

تاريخ ميلاد عايدة عبد العزيز

ولدت في 27 أكتوبر عام 1930 بقرية دملو بمركز بنها محافظة القليوبية

قدمت عايدة مجموعة من أدوار الشر بسبب ملامحها والتى اهلتها لذلك، ومن أشهرها شخصية عديلة، في النمر والانثى مع عادل امام.

حصلت عايدة عبد العزيز عبد الرحمن على دبلوم المعلمين، وبعدها بثلاثة أعوام حصلت على دبلوم من المعهد العالي للفنون المسرحية، كما حصلت على دورة تدريبية في الحركة المسرحية والصوت من لندن.

دخول عايدة عبد العزيز عالم الفن

حصلت عايدة عبدالعزيز على دبلوم المعلمين 1956، وعملت مدرسة بوزارة التربية والتعليم ومشرفة على تدريب الفرق المسرحية بالمدارس، ودخلت المجال الفني بالصدفة.

لم تحصل على البطولة المطلقة، لكنها كانت من نجوم التقمص وبرعت في أداء الشخصيات الشريرة أيضاً.

قصة ارتباط عايدة عبد العزيز بزوجها

وكان أول أعمالها أوبريت «يوم القيامة»، على المسرح الغنائي ثم شاركت في أول أفلامها السينمائية وهو فيلم "صراع الأبطال" أمام كل من شكري سرحان وسميرة أحمد.

عاشت عايدة عبد العزيز قصة حب رومانسية، حيث تعرفت خلال دراستها بالمعهد على حب عمرها الفنان والمخرج أحمد عبدالحليم، وجمعتهما قصة حب انتهت بالزواج.

أعمال عايدة عبد العزيز الفنية

قدمت عايدة عبدالعزيز عددا من الأعمال السينمائية الهامة ومنها أفلام "النمر والأنثى، حائط البطولات، عفاريت الأسفلت، فجر الإسلام، هليوبلس، خلطة فوزية، كشف المستور، بوابة إبليس، الحرامى والعبيط ، خرج ولم يعد".

كما شاركت في عدد من الأعمال التليفزيونية، أبرزها "يوميات ونيس"، "ملكة في المنفى"، "أوراق مصرية"، "الفرار من الحب"، "كعب داير"، "الحفار ، ضمير أبلة حكمت".

ومن أشهر أعمالها المسرحية، "دائرة الطباشير"، "ملك يبحث عن وظيفة"، "النجاة"، "المهاجر"، "لعبة السلطان"، "السيرك الدولي"، "شئ في صدري"، "الأرض، شجرة الظلم"، "دونجووان"، "ثمن الحرية".

وفاة زوج عايدة عبد العزيز

وكانت صدمة عمرها بوفاة حب عمرها الفنان والمخرج أحمد عبدالحليم عام 2013 في ألمانيا، وبعدها عاشت حالة اكتئاب نفسي، وحزن شديد، فابتعدت عن التمثيل.

شجعها الفنان الكبير يحيى الفخرانى على المشاركة معه فى مسلسل "دهشة" وبعدها ابتعدت عن الأضواء مرة أخرى، وكشف نجلها شريف عن تفاصيل الأزمة الصحية التي تعرضت لها والدته.

إصابة عايدة عبد العزيز بالزهايمر

قال نجلها شريف عبد الحليم إن والدته أصيبت بـ"ألزهايمر" منذ 4 أعوام، فضلًا عن إجرائها لعملية جراحية قبل عامين، بعد إصابتها بكسر في منطقة الحوض، وملتزمة المنزل.

وكشف نجلها عن عدم تواصل الدكتور أشرف زكي، نقيب المُمثلين، معها، وأنها تعاني من تجاهل زملائها في الوسط الفني.

خلاف عايدة عبد العزيز ومعالي زايد

في عام 2014 بدأت الخلافات بين عايدة عبد العزيز وزوجها مع جارتهما الفنانة معالي زايد، بعد أن تقدمت الأخيرة ببلاغ تتهمهما بإتلاف السور الخاص بمزرعة الماشية الخاصة بها، ورفعت الآخيرة دعوى مضادة طالبت فيها بتعويض مليون جنيه بسبب التشهير بها لكن وفاة معالي أنهى القضية.

ورحلت عايدة عن عالمنا فى 3 فبراير، من عام 2022، عن عمر ناهز الـ 91 عامًا

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.