الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 09:04 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
نشرة الموجز التعليمية .. المالية تنشر جدول موعد صرف مرتبات شهر مايو 2024 للمعلمين والموظفين .. تحرك جديد لمجلس النواب بخصوص وزارة... سعر الذهب اليوم الجمعة 3-5-2024 انخفاض جديد سعر الدولار اليوم الجمعة 3-5-2024 بيع وشراء جدول مباريات اليوم الجمعة 3-5-2024 و القنوات الناقلة التربية والتعليم تعلن تفاصيل امتحانات أبناؤنا في الخارج الترم الثاني أول تعليق من المغني الهندي شبيه مبارك وماعلاقته بـ محمد صلاح بعد وقف خطة تخفيف الأحمال.. موعد عودة جداول قطع الكهرباء كوشت علي فلوسه.. زواج الفنانين من المنتجين وحكاية مصباح علاء الدين الذي يحقق لهم البطولة نشرة الموجز التعليمية .. برلماني : استمرار وزير التربية والتعليم في منصبة ضروري لاستكمال التطوير.. آليات الاستعداد لـ”امتحانات الفصل الدراسي الثاني” رغم أصولها المصرية موقف مخزي لـ نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا خلال الحراك الطلابي كبار الأهلي يحاولون حل أزمة كولر مع أفشة .. والخطيب يتدخل الاتحاد السكندري يتوج بـ كأس مصر لكرة السلة أمام الأهلي

يعتبرونها تهديدًا.. لا تظهر أسنانك أبدًا ولا تتثائب أمام هذه القرود

قرد
قرد

تزدهر سياحة الحياة البرية بفضل انبهارنا بالحيوانات، وتعتبر الرئيسيات حيوانات جذابة بشكل خاص للسياح، بفضل وجوههم الشبيهة بالبشر، وديناميكياتهم العائلية المعقدة وحركاتهم البهلوانية الغريبة، وكلها عوامل تجعل أنه من الممتع رؤيتهم.

وبحسب موقع live science، فعلى الرغم من ذلك ظهرت قصص حديثة تصور القرود في ضوء أكثر شرًا، أصبحت التقارير عن "هجمات القرود " أو " القرود الشيطانية " أو حتى " القرود التي تمزق الوجه وتعض العظام ".

وتشمل هجمات القرود الأخيرة مجموعة متنوعة من الأنواع في بلدان مختلفة. وتشمل هذه القرود المكاك طويل الذيل والمكاك ذو الذيل الخنزير في تايلاند، وقرود المكاك اليابانية في اليابان، ولانجر هانومان في الهند.

معظم هذه الأنواع هي قرود المكاك، وهي مجموعة متنوعة من القرود، مع العلم أن جميع قرود المكاك اجتماعية، وذكية، وكبيرة الحجم نسبيًا (بين 4 كجم و9 كجم [9 و20 رطلًا])، وتتنقل بشكل مريح على الأرض، كما أن لديهم نظام غذائي مرن، لكنهم يفضلون الفاكهة. ولديهم أيضًا أكياس خد تسمح لهم بجمع الطعام بسرعة وحمله إلى مكان آمن لتناوله.

بغض النظر عن النوع أو الموقع، فإن العامل الرئيسي في لدغات القرود وهجماتها هو "الإفراط في التعود". التعود هو عملية يستخدمها الباحثون في مجال الحيوان لكسب ثقة الحيوانات حتى يتمكنوا من متابعة وتسجيل سلوكهم، مع تأثير محدود لوجود الباحثين.

ولكن يمكن أن تصبح الحيوانات معتادة عن غير قصد. ومن الأمثلة على ذلك السناجب الموجودة في حديقة المدينة والتي اعتادت على الصدقات، ولكن هناك أمثلة أخرى تشمل الثعالب الحضرية في المملكة المتحدة، والدببة في أمريكا الشمالية، وفي أجزاء كثيرة من المناطق الاستوائية، القرود.

وبحسب الموقع فإنه عندما تفقد الحيوانات خوفها من البشر فإنها تصبح مصدر إزعاج، لأنه في جميع حالات الإفراط في التعود تقريبًا، يكون العامل الرئيسي هو الغذاء البشري. ما يأكله الناس لا يقاوم للحياة البرية. فهو غني بالعناصر الغذائية، وسهل الهضم، ومتوفر في صناديق القمامة، أو حقائب الظهر غير المراقبة، أو حتى مباشرة من الناس.

في حين أن الإفراط في التعود بسبب ربط السائحين بالطعام هو بالتأكيد الدافع الرئيسي لهجمات القرود المبلغ عنها، فإن هذا لا يعني أن كل شخص يعضه قرد أو يهدده يكون مذنبًا بإطعامه أو مضايقته.

وأكد livescience، أن القرود ذكية جدًا، ولها ذاكرة طويلة وتتعلم من بعضها البعض. لقد اعتادت مجموعات كثيرة على الأطعمة البشرية لدرجة أنها تعلمت مضايقة السياح للحصول عليها. وقد أصبحت بعض القرود ماهرة جدًا في هذا الأمر لدرجة أنها تعرف العناصر ذات القيمة بالنسبة للسائحين، والتي سوف "يتاجرون بها" مقابل الطعام . بمعنى آخر، سوف يسرقون هاتفك المحمول ولكنهم يسقطونه بعد ذلك عندما ترمي لهم بعض الطعام.

هناك عامل مهم آخر في هجمات القرود على المواقع السياحية وهو عدم الوعي بلغة جسد الحيوانات وتعبيرات الوجه والأصوات. حتى القرود شديدة الاعتياد عادةً ما تعطي تحذيرًا قبل مهاجمة شخص ما. لكن الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة في سلوك القرود غالبًا ما يسيئون تفسير تعبيرات الوجه التهديدية على أنها تعبيرات ودية. وهذا يمكن أن يؤدي إلى لقاءات خطيرة.

لا يُتوقع من سائحي الحياة البرية أن يفهموا التعبيرات ووضعيات الجسم النموذجية لكل الأنواع. ولكن بعض الأشياء يمكن أن تساعد السياح على أن يكونوا أكثر أمانًا ومسؤولية، بغض النظر عن أنواع الرئيسيات التي يشاهدونها.

وفقًا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة ، وهو شبكة من المنظمات البيئية، يوصى بالحفاظ على مسافة سبعة أمتار (23 قدمًا) من الحيوانات. وهذا يساعد الحيوانات على عدم الشعور بالتهديد ويقلل أيضًا من خطر انتقال الأمراض.

وأيضا لا تقف بين الحيوانات وطريقها إلى الأمان، أو بين الكبار والصغار، وكذلك تجنب الاتصال المباشر بالعين أو إظهار أسنانك لأن القرود قد تعتبر ذلك أمرًا عدوانيًا.

بالنسبة للعديد من أنواع الرئيسيات، تشمل التهديدات الشائعة الأسنان المكشوفة (بما في ذلك بعض التثاؤب)، والتحديق المباشر برأس منخفض، والطعنات القصيرة أو الصفع على الأرض باليدين. إذا قام حيوان بأي من هذه الأشياء، تراجع بهدوء.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.