الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 01:54 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خبر صادم.. ارتفاع نسبة الإصابة بفيروس الإنفلونزا في مصر عن المعدل العالمي

الإنفلونزا الموسمية
الإنفلونزا الموسمية

كشف تقرير لقطاع الطب الوقائي بـ وزارة الصحة والسكان في مصرعن مفاجأة بشأن انتشار مرض الأنفلونزا الموسمية بين المواطنين المصريين.

وأعلن قطاع الطب الوقائي، أن نشاط فيروسات الإنفلونزا الموسمية على المستوى المحلي ارتفع عن المعدل العالمي، وذلك بناء على أحدث تقرير ترصد للإنفلونزا، صادر عن وزارة الصحة، في ديسمبر الماضي.

انتشارمرض الإنفلونزا الموسمية في مصر

وفقا لنتائج تقرير ترصد الإنفلونزا الأسبوعي، تراجع نسبة الإيجابية للإنفلونزا في الأمراض التنفسية الحادة، فضلا عن ارتفاع نسبة الإيجابية لفيروس الإنفلونزا لهذه الفترة الزمنية من هذا العام قليلًا عن نسبة الإيجابية لنفس الفترة من العام السابق 2022، حيث تم تسجيل 319 حالة إيجابية لفيروس الإنفلونزا من إجمالي العينات المفحوصة 2104 عينة، بنسبة إيجابية للإنفلونزا 15.2% من العينات المفحوصة.

وأضافت وزارة الصحة، أنه تم فحص 1350 عينة عن الفترة من 3 إلى 16 ديسمبر الماضي، من جميع برامج ترصد الإنفلونزا على المستوى القومي، وكان منها 230 عينة إيجابية للإنفلونزا، بنسبة إيجابية لفيروسات الإنفلونزا 17%.

وتابعت وزارة الصحة أن من بين العينات الإيجابية، كان هناك 157 عينة من النوع Flu AH1N1pdm09، المعروف سلفا بإنفلونزا الخنازير، بنسبة 68%، و65 عينة من النوع Flu B بنسبة 28%، و8 عينات من النوع Flu AH3 بنسبة 4% من إجمالي العينات الإيجابية التي تم تصنيفها.

الصحة توجه بضرورة تنشيط ترصد الأمراض التنفسية

وفي وقت سابق، وجهت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في قطاع الطب الوقائي، مديريات الشئون الصحية بتنشيط ترصد الأمراض التنفسية الحادة، وذلك في إطار أهمية الاكتشاف المبكر للأمراض التنفسية بشكل عام للحد من الانتشار وتقليل نسبة المضاعفات والوفيات وزيادة فرصة الشفاء.

وتضمن خطاب قطاع الطب الوقائي،الموجه إلى مديريات الشئون الصحية التوجيهات التالية:

  • تنشيط ترصد الأمراض التنفسية الحادة للحالات المترددة والمحجوزة بالمنشآت الصحية التابعة.
  • الحرص على إدخال الحالات التي ينطبق عليها تعريف حالة الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا ILI بالعيادات الخارجية حالة بحالة كاملة البيانات على البرنامج الإلكتروني لترصد الأمراض المعدية.
  • احتفاظ كل إدارة صحية وكل منطقة طبية بصورة من أورنيك المعمل الخاص بجميع العينات المرسلة من جميع المستشفيات التابعة لها إلى المعامل المركزية أو المعامل الإقليمية بالمحافظة.
  • التأكد من إدخال جميع الحالات المشتبهة بأي مرض معد بشكل عام وبمرض تنفسي بشكل خاص على البرنامج الإلكتروني لترصد الأمراض المعدية وخاصة الحالات التي تم سحب عينات معملية لها حتى يتسنى إدخال النتائج فور ظهورها.

إقرأ أيضا

مديرة شركة اللقاحات المصرية: 120 ألف مواطن يتلقون لقاح الإنفلونزا الموسمية

تعرف علي أماكن توفير تطعيم الإنفلونزا الموسمية وسعر الجرعة لهذا الموسم

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.