الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 10:39 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل: اليابان توجه ضربة جوية لـ جيش الاحتلال.. أيه الحكاية؟

الطيران الياباني
الطيران الياباني

أعلنت اليابان، ممثلة في وحدة الطيران التابعة لشركة "إيتوتشو" اليابانية، اليوم الاثنين، إنهاءها التعاون الاستراتيجي مع شركة "البيت سيستمز" الإسرائيلية بحلول نهاية فبراير الجاري من عام 2024 الحالي.

تأتي خطوة اليابان، في ظل العدوان المستمر لجيش الاحتلال على قطاع غزة الفلسطيني، وتنفيذًا لقرارات محكمة العدل الدولية ضد تل أبيب.

ووقعت الشركتان اليابانية والإسرائيلية، مذكرة تفاهم للتعاون الاستراتيجي في شهر مارس لعام 2023، قبل سبعة أشهر من اندلاع الحرب.

إقرأ أيضاً.. عاجل .. تمرد وانقلاب داخلى بجيش الاحتلال الاسرائيلى

إيتوتشو اليابانية تصطدم جيش الاحتلال

من جانبه، قال المدير المالي لشركة "إيتوتشو"، تسويوشي هاتشيمورا، إن الشركة تُخطط لإنهاء التعاون، بعد أن أمرت محكمة العدل الدولية، إسرائيل في الشهر الماضي بمنع أعمال "الإبادة الجماعية" ضد الفلسطينيين، وببذل المزيد من الجهود لمساعدة المدنيين.

وأضاف "هاتشيمورا" في مؤتمر صحفي حول الأرباح: "يستند الشراكة على طلب من وزارة الدفاع اليابانية لغرض استيراد معدات الدفاع اللازمة لقوات الدفاع اليابانية، ولا يتعلق بأي حال من الأحوال بالصراع الحالي بين إسرائيل وفلسطين".

وأكد أنه وبالنظر إلى أمر المحكمة الدولية العدلية في 26 يناير، وأن الحكومة اليابانية تؤيد دور المحكمة، فقد علقنا بالفعل الأنشطة الجديدة المتعلقة بـ "مذكرة التفاهم"، ونخطط لإنهاء مذكرة التفاهم بحلول نهاية فبراير.

جنوب إفريقيا سبب قرار إيتوتشو اليابانية

أصدرت محكمة العدل الدولية حكمًا ابتدائيًا وتدابير طارئة بحق إسرائيل في الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب إفريقيا، متهمة إسرائيل بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة بشأن الإبادة الجماعية.

يتضمن الحكم اتخاذ جميع التدابير لمنع أي أعمال يمكن اعتبارها إبادة جماعية، ضمان عدم قيام الجيش الإسرائيلي بأي أعمال إبادة، منع ومعاقبة أي تصريحات أو تعليقات عامة يمكن أن تحرض على ارتكاب إبادة جماعية في غزة، اتخاذ جميع الإجراءات لضمان وصول المساعدات الإنسانية، عدم التخلص من أي دليل يمكن أن يستخدم في القضية المرفوعة ضدها، تقديم تقرير للمحكمة خلال شهر بمدى تطبيقها لهذه التدابير والأحكام.

قوة شركة إيتوتشو اليابانية المالية

وفيما يتعلق بالأعمال المتعلقة بإسرائيل، لدى الشركة اليابانية استثمارات صغيرة في مجال التكنولوجيا المالية وأعمال بيع السيارات، لكنها لا تواجه أي مشاكل في تحصيل الديون أو قضايا أخرى، حسبما قال هاتشيمورا.

وأبلغت "إيتوتشو" عن انخفاض صافي الربح بنسبة 10.3 في المائة في الفترة من أبريل إلى ديسمبر؛ بسبب انخفاض أسعار الفحم، وكذلك انخفاض الأرباح من تداول الطاقة.

وسجلت الشركة ربحًا قدره 611.7 مليار ين (4.1 مليار دولار) في التسعة أشهر حتى 31 ديسمبر مقارنة بـ 682.2 مليار ين في العام السابق.

وأبقت الشركة التجارية على توقعاتها للربح السنوي حتى نهاية مارس من 800 مليار ين، أقل من متوسط تقديرات 9 محللين بلغ 821 مليار ين، حسبما ذكرت وسائل إعلام يابانية.

من هي شركة إيتوتشو اليابانية؟

وتأسست شركة "إيتوتشو" اليابانية في عام 1858، وهي واحدة من أبرز شركات التجارة العامة في اليابان، ووفقًا لموقعها الإلكتروني، تضم الشركة نحو 90 موقعًا في أكثر من 60 دولة، وتعمل في مجموعة واسعة من القطاعات، بما في ذلك الطاقة والنسيج والمالية.

لمزيد من أخبار عرب وعالم.. اضغط هنا

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة