الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 02:18 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

توقعات بهبوط أسعار اللحوم والدواجن 20% خلال أسبوع .. تعرف على السر

ذرة الأعلاف
ذرة الأعلاف

قال المهندس رفيق قاسم، مدير عام الدواجن بقطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بـ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إن أسعار الأعلاف بدأت فى الانخفاض، وتبعتها أسعار اللحوم والدواجن وباقى المنتجات الغذائية الأخرى، بعد انخفاض سعر صرف الدولار، حيث انخفض سعر طن الذرة ٢٠٠٠ جنيه والصويا ٣٠٠٠.

وأضاف «قاسم» أن أسعار اللحوم الحمراء والدواجن والبيض ستنخفض خلال أسبوع بنسبة ٢٠٪، وأن الوزارة تبحث عن بدائل رخيصة للأعلاف من مخلفات عباد الشمس وتفل البنجر وبذور القطن.

من جهة أخرى، كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ممثلة، فى قطاع تنمية الثروة الحيوانية، عن خطوات الحصول على قرض المشروع القومى للبتلو لزيادة الإنتاج من الثروة الحيوانية.

وأوضحت أنه يمكن التحصل على قرض المشروع عبر التوجه إلى أقرب مديرية أو إدارة زراعية للمربى، فيما يمكن الاستفادة من مزايا منظومة «الرقمنة الحكومية»، التى قلصت حجم الوقت والجهد المبذولين للوصول إلى جميع خدمات وزارة الزراعة.

وكشف القطاع عن أنه يمكن للمزارعين التحصل على القرض بالدخول إلى الموقع الرسمى لوزارة الزراعة، ثم اختيار الأيقونة الخاصة بقطاع الثروة الحيوانية، والبحث عن الخدمة المطلوبة، سواء كانت قرضًا أو طلبًا للترخيص أو التحديث ورفع الكفاءة، وغيرها من الخدمات، مؤكدًا أن «الرقمنة» سهلت تقديم كل المستندات عبر الإنترنت، للتخفيف عن جموع المزارعين والمربين، وتلافى سلبيات التعاملات الورقية التقليدية.

إطلاق عدة مشروعات قومية تستهدف تعظيم إنتاجية الأصول والرءوس الحيوانية

وأوضح أن الدولة تبنت منهجًا علميًا هادفًا فى انتاجية الثروة الحيوانية ، عبر إطلاق عدة مشروعات قومية، تستهدف تعظيم إنتاجية الأصول والرءوس الحيوانية الموجودة، والارتقاء بمستوى العنابر وبرامج التربية، وتحسين مدخول جموع المربين، لتحقيق الاكتفاء الذاتى وتلبية احتياجات المواطنين الأساسية، مع تصدير الفائض كمصدر جديد للعملة الصعبة.

وأشار إلى أن هناك عددًا من المشروعات القومية العملاقة، التى بلورت توجهات الدولة بهذا الشأن، وأهمها: المشروع القومى للبتلو، والمشروع القومى للتحسين الوراثى، والمشروع القومى لتطوير ورفع كفاءة عنابر إنتاج الدواجن؛ لزيادة الإنتاج من اللحوم والبيض والألبان.

اقرأ أيضا: تقترب من 150 جنيه .. أسعار الدواجن اليوم الأحد 4-2-2024

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.