الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 10:12 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الصحة العالمية: ختان الإناث يزيد خطر التعرض للألم الشديد والنزيف

الصحة العالمية: ختان الإناث يزيد خطر التعرض للألم الشديد والنزيف
الصحة العالمية: ختان الإناث يزيد خطر التعرض للألم الشديد والنزيف

قال بيان مشترك من الدكتورة ناتاليا كانيم مديرة صندوق الأمم المتحدة للسكان، وكاثرين راسل مديرة اليونيسف، وفولكر تورك المفوض السامي لحقوق الإنسان، وسيما باهوس المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، والدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية.

يوم الختان النسائي العالمي

أكدوا فيه أن الختان النسائي يزيد من مخاطر تعرض النساء للألم الشديد والنزيف والالتهابات، تم إصدار البيان في يوم الختان النسائي العالمي أو ما يعرف باليوم الدولي لعدم التسامح التام مع تشويه أعضاء التناسل الأنثوية.

وأضافوا، نؤكد تفانينا المطلق للفتيات والنساء اللاتي يتعرضن لهذا الانتهاك الخطير لحقوق الإنسان، نحن نشدد على أن صوت كل ناجية يشكل نداء للعمل، وأن كل قرار يتخذنه لاستعادة حياتهن يسهم في الحركة العالمية لإنهاء هذه السلوكات الضارة.

ختان الإناث

وأوضحوا أنه قد خضعت أكثر من مئتي مليون فتاة وامرأة حتى الآن لتشويه أعضائهن التناسلية، وخلال العام الحالي، ستتعرض حوالي 4.4 مليون فتاة لهذا الخطر، وهذا يوازي أكثر من اثنتي عشرة ألف حالة يوميًا.

منع التشويه الجنسي للإناث ومكافحته

تلتزم الجمعية بمنع التشويه الجنسي للإناث ومكافحته، وذلك تماشيا مع التزاماتنا الموضوعة في إعلان ومنهج عمل بيجين، الذي توافقنا عليه خلال الذكرى السنوية الـ25 للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية (ICPD25)، ومع التساوي بين الأجيال، والمعايير الأخرى بما في ذلك اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (CEDAW) واتفاقية حقوق الطفل (CRC) وتوصياتها العامة، بالإضافة إلى أهداف التنمية المستدامة (الهدف 5.3).

انتهاكًا لحقوق النساء والفتيات

وأضاف البيان المشترك أن تشويه الأعضاء التناسلية للإناث يعتبر انتهاكًا لحقوق النساء والفتيات، وهو انتهاك يعرض صحتهن الجسدية والعقلية للخطر ويقيد قدرتهن على العيش بحياة صحية ومرضية، هذا يزيد من خطر تعرضهن للألم الشديد والنزف والتهابات، ويزيد من احتمالية حدوث مضاعفات صحية في المستقبل، بما في ذلك المخاطر الناجمة عن الولادة، والتي قد تضع حياة أطفالهن حديثي الولادة في خطر.

بسبب هذا، في سعينا للوصول إلى مجتمع خالٍ من التمييز والممارسات الضارة للفتيات والنساء، يجب أن نركز اهتمامنا على الأصوات الأكثر أهمية، وهي أصوات النساء الناجيات، ومن الضروري أن نعزز آراء الأشخاص الذين تمكنوا من النجاة لزيادة المعرفة وتحفيز العمل الجماعي، وتعزيز قدراتهم واستقلاليتهم من خلال ضمان مشاركتهم النشطة في الإجراءات الوقائية والاستجابة.

النساء الناجيات

تتمتع النساء الناجيات بمعرفة مباشرة بالتحديات والأدوات اللازمة للتصدي لهذه الممارسة، ومن الضروري بشكل كبير أن نستثمر في الحركات التي يقودها الناجيات، وخاصة في المستوى الشعبي، من خلال تخصيص الموارد التي تدعم جهودهن، ويجب أيضاً أن نضمن توفر الخدمات الشاملة والحساسة ثقافياً وسهولة الوصول إليها. ويشمل ذلك تعزيز توفير الرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية والقانونية لدعم الناجين.

تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية

وصندوق الأمم المتحدة للسكان واليونيسف، وهما الوكالتين الرائدتين في البرنامج العالمي المشترك للقضاء على تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية، يظلان في شراكة قوية مع مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة الصحة العالمية وغيرها من كيانات الأمم المتحدة، وهم مستعدون للتعاون مع الناجين من هذا التشويه والعمل معهم كأبطال وقادة مجتمعيين، مع ضمان أن صوتهم ورؤيتهم توجه البرامج لمنع ومواجهة ختان الإناث، وبناء الحركة وتعزيز قدرة الفتيات والنساء على العمل هو جزء أساسي من برنامج الأمم المتحدة المشترك للقضاء على هذا التشويه.

نطوّر الاحتفال بالتقدم المحقق، فقد شهدت ممارسة تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية تراجعاً على مدى ثلاثة عقود من الزمن، وفي 31 دولة تتوفر لديها بيانات وطنية حول انتشار هذه الممارسة، تعرضت واحدة من بين كل ثلاث فتيات في الفئة العمرية بين 15 و 19 عامًا لتلك الممارسة في الوقت الحالي مقارنةً بـ واحدة من بين كل اثنتين في عام 1990.

العام الماضي، قام البرنامج المشترك بدعم أكثر من 11 ألف منظمة، ومن بينها 83% منظمات شعبية تعمل مع ائتلافات وحركات يقودها الناجون، وتسعى لإجراء تغييرات في السياسات والقوانين، وتؤيد التغيير في الأعراف الاجتماعية، ومع ذلك، فإن هناك حاجة ملحة لبذل جهود أكثر مستهدفة ومنسقة ومستدامة إذا أردنا تحقيق هدفنا المشترك في إنهاء تشويه الأعضاء التناسلية للإناث بحلول عام 2030، وبقيادة الناجيات، يمكننا ترك هذه الممارسة الضارة في الماضي إلى الأبد.

اقرأ أيضا: الصحة العالمية: وقف تمويل الأونروا له عواقب كارثية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.