الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 04:07 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أحزان الكوميديان.. عبد المنعم إبراهيم زوجته ماتت فتزوج شقيقتها ونجله مات في شبابه والسرطان أنهي حياة حبيبة عمره سعر الذهب اليوم الإثنين 29-4-2024 للبيع والشراء في مصر سناء جميل.. رفضت أن يعلن زوجها إسلامه وتزوجت في كنيسة وسر عدم دفن جثمانها لمدة 3 أيام جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق

«نيفادا» .. كلمة السر في مواجهة نارية بين ترامب وهايلي

ترامب وهايلي
ترامب وهايلي

تنظم ولاية نيفادا بـ الولايات المتحدة الأمريكية الثلاثاء والخميس انتخابات تمهيدية للجمهوريين تخلو من أي ترقب حيث النتيجة محسومة في سباق انتخابات أمريكا 2024 للرئيس السابق دونالد ترامب في مواجهة منافسته نيكي هايلي.

ويتوقع الجميع أن يحصل دونالد ترامب على الأصوات التي سيكون لها وزن لنيل ترشيح الحزب في انتخابات أمريكا 2024 بسبب نظام انتخابي أثار بلبلة في هذه الولاية الواقعة في الغرب الأميركي.

انتخابات أمريكا 2024

ويحظى الجمهوريون في هذه الولاية بفرصتَين نادرتين للاختيار بين المرشحَين الأولى الثلاثاء في عملية اقتراع عادية بينما تتخذ الفرصة الثانية شكل مجالس انتخابية يتم خلالها اختيار مرشّح الحزب الخميس، وهو نظام انتخابي معقد لدرجة ان الأميركيين أنفسهم يواجهون صعوبة في فهمه.

نيفادا تصويت تحصيل حاصل

يقول بيتر لودج الخبير السياسي في جامعة جورج واشنطن إن التصويت ليس مهما فعليا لأن الناس ليسوا متنبهين جدا لهذا الأمر.

أمّا السبب وراء هذا الوضع غير المسبوق، فهو إصدار الحاكم الديموقراطي السابق ستيف سيسولاك قانوناً في العام 2021 يقضي بتنظيم تصويت تمهيدي، يحل محل المجالس الحزبية التقليدية التي كانت تُنظَّم في هذه الولاية منذ سنوات.

في الواقع تتيح الانتخابات التمهيدية للناخبين إمكانيات أكثر للتصويت، ولا سيما مع خيار الاقتراع البريدي في المقابل، تحتم المجالس الشعبية الحزبية على الناخبين الحضور شخصيا مع بطاقا هويتهم في مكان محدّد وفي وقت محدد.

غير أنّ دونالد ترامب، الذي يربط أنصاره بين التصويت عن بعد والغش، يعرف جيداً أنّ نتائج المجالس الحزبية تميل لصالحه

انتخابات أمريكا 2024

ورفض الحزب الجمهوري في نيفادا الذي يهيمن عليه الرئيس السابق التقويم الجديد للانتخابات التمهيدية، وحافظ على تنظيم مؤتمرات حزبية بعد يومين، ونتيجة لذلك، سيظهر اسم نيكي هايلي على أوراق الاقتراع الثلاثاء من دون اسم دونالد ترامب، بينما سيظهر اسم دونالد ترامب خلال المجالس الانتخابية الخميس بدون اسم منافسته.

ويبقى المؤسف بالنسبة لهايلي أنّ المجالس الانتخابية هي التي ستُحدّد من سيحظى بدعم مندوبي الحزب الـ26 وبالتالي، بات واضحاً أنّ ترامب سيكسب هذا الدعم، الأمر الذي أدّى إلى اتهام قطب العقارات السابق بتحريف القواعد لصالحه.

ويؤكد الخبير السياسي في جامعة نيفادا في لاس فيغاس دانيال لي، فعالية الحسابات السياسية لدونالد ترامب في الاعتماد على المجالس الحزبية. ويقول لوكالة فرانس برس إنّ "المشاركين في المجالس الحزبية يتميّزون بحماسهم، فهم نشطاء متحمّسون حقاً وملتزمون تجاه مرشّحهم، كما أنّهم مستعدّون للتضحية بوقتهم من أجل الذهاب للتصويت في صالة للألعاب الرياضية ذات رائحة كريهة. هؤلاء هم مؤيّدو ترامب النموذجيون".

ونقلت صحيفة "لاس فيجاس ريفيو" عن تشارلز فروت المؤيّد لنيكي هايلي، قوله "ليس هناك أيّ معنى للمشاركة في المجالس الحزبية فأنا لا أستطيع التصويت لمرشّحتي".

وتابع "بشكل أساسي، إنهم يحرمونني من حقي في التصويت. وهذا يحدث في الحزب الجمهوري الذي أنتمي إليه. إنني مستاء جدا".

وكانت نيكي هايلي صرّحت الشهر الماضي بأنّه "تمّ حجز المجالس الحزبية، وتم شراؤها ودفع ثمنها منذ فترة طويلة".

وفي هذه الأثناء، تُنظّم انتخابات تمهيدية للحزب الديموقراطي أيضاً الثلاثاء، ولكن من دون أي عنصر تشويق، حيث يتنافس جو بايدن مع ماريان ويليامسون ودين فيليبس، اللذين من المرجّح أن يجمعا عدداً قليلاً من الأصوات، ليبقى بايدن المرشح الديقمراطي الأبرز لخوض سباق انتخابات أمريكا 2024.

ومع ذلك، قد يسلّط الضوء مجدّداً على نيفادا مع احتمال أن تشهد الولاية منافسة بين الرئيس الديموقراطي الحالي وسلفه الجمهوري، وكان جو بايدن قد فاز بفارق ضئيل في هذه الولاية المحورية في العام 2020.

اقرأ أيضا

أمريكا تفرض عقوبات جديدة على السودان

عاجل .. ترامب يفقد توازنه بسبب حكم قضائي

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.