الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 يوليو 2024 08:33 صـ 13 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

4 سيناريوهات أمريكية لرحيل نتنياهو… تفاصيل

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو


في الوقت الذي تتصاعد فيه حدة الخلافات داخل إسرائيل، وغضب الشارع الإسرائيلي الذي يتزايد يومًا بعد الآخر، تصاعدت دعوات برحيل رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بعد مطالبات أهالي الرهائن بإعادة ذويهم الذين تم احتجازهم خلال عملية طوفان الأقصى التي قامت بها فصائل حركة حماس في السابع من أكتوبر المنصرم.

4 سيناريوهات أمريكية لرحيل نتنياهو

وتشير المصادر الإعلامية، إلى أنه لا توجد هناك تفاصيل دقيقة بشأن إجراء انتخابات مبكرة للإطاحة برئيس الوزراء الإسرائيلي الذي من المقرر أن تستمر ولايته حتى عام 2026، إلا أن صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، تشير إلى أربع سيناريوهات قد تشكل تحولًا في حقبة حكم نتنياهو قبل نهاية فترة ولايته.
وتشير المصادر، إلى أن السيناريو الأول يتمثل في طريق بسيط للإطاحة برئيس الوزراء نتنياهو، حيث يعتمد على انهيار ائتلافه الحكومي، وذلك في حالة إذا ما انشق 5 أعضاء فقط عن الائتلاف، وحينها يمكن أن تتجه الحكومة الإسرائيلية نحو السقوط، وهذا يعني عقد انتخابات مبكرة في غضون 3 أشهر.

رحيل نتنياهو

أما السيناريو الثاني، فيشير إلى عدم الثقة البناءة أو انقلاب داخلي في حزب الليكود، حيث يتضمن هذا المسار تصويتًا لحجب الثقة عن 5 مشرعين من حزب الليكود الإسرائيلي، ينفصلون عن الحكومة الحالية، ثم يتخذون قرارًا بديلا بشأن نتنياهو داخل حزبهم.

ومع الحصول على موافقة الأغلبية من المشرعين، قد يتم اختيار رئيس وزراء إسرائيلي بديل، وهذا السيناريو يواجه تحديات معقد لسقوط الحكومة الإسرائيلية.

والسيناريو الثالث، يشمل خروج المعارضة الإسرائيلية من حكومة الوحدة، حيث ينسحب وزيران من مجلس الحرب مثل عضوا الكنيست الإسرائيلي بيني جانتس، وجادي آيزنكوت، ومع ذلك، تظل المعضلة في عدم قدرة هؤلاء الوزيرين على تشكيل أغلبية، مما يعني أيضًا عدم قدرتهما على إسقاط حكومة نتنياهو بشكل فردي.

أما السيناريو الرابع والأخير والأكثر ترجيحًا بحسب الصحيفة الأمريكية ذاتها، يتمثل في الاحتجاج المدني، ويتم تشديد قوي لتظاهرات المعارضة ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي خاصةً في ظل تصاعد التوتر الداخلي في إسرائيل حول قضية الرهائن وإنهاء حرب غزة التي اندلعت عقب طوفان الأقصى منذ أربعة أشهر والتي مازالت مستمرة حتى اليوم.

اقرأ أيضا

عاجل .. الحكومة الإسرائيلية تدرس رد حماس على الهدنة

nawy