الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 05:31 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أحزان الكوميديان.. عبد المنعم إبراهيم زوجته ماتت فتزوج شقيقتها ونجله مات في شبابه والسرطان أنهي حياة حبيبة عمره سعر الذهب اليوم الإثنين 29-4-2024 للبيع والشراء في مصر سناء جميل.. رفضت أن يعلن زوجها إسلامه وتزوجت في كنيسة وسر عدم دفن جثمانها لمدة 3 أيام جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق

الإعصار القنبلة.. الفيضانات تغمر أحياء كاليفورنيا ومخاوف من الانهيارات الطينية

اعصار كاليفورنيا
اعصار كاليفورنيا

يتوقع الخبراء استمرار هطول الأمطار القياسية على ولاية كاليفورنيا الأمريكية منذ يوم الأحد، مما يزيد من خطر حدوث انهيارات طينية وفيضانات مفاجئة في المراكز الحضرية، مما يعرض ملايين الأشخاص "لخطر كبير" من الفيضانات.

وبحسب وسائل إعلام عالمية، فقد أحصى المسؤولون في لوس أنجلوس حتى الآن 475 انهيارًا أرضيًا وعشرات المباني المتضررة، بينما انقطعت الكهرباء عن أكثر من 104 آلاف شخص مساء الثلاثاء وقتل خمسة على الأقل بسبب العاصفة.

وفي لوس أنجلوس، هطلت أمطار بلغ منسوبها 10.4 سم يوم الأحد على وسط المدينة، محطمة الرقم القياسي السابق الذي تم تسجيله منذ ما يقرب من قرن من الزمان.

وتظهر الصور من العديد من الأحياء الراقية في لوس أنجلوس سيارات محاصرة بالطين، وشوارع مغطاة بالمياه ومنازل مغطاة بالحطام.

ومن جانبها، قالت إدارة الإطفاء في لوس أنجلوس إن المدينة سارعت إلى إرسال موارد إضافية يوم الاثنين، بما في ذلك أطقم البحث والإنقاذ وطياري طائرات الهليكوبتر، بالإضافة إلى 1000 من رجال الإطفاء الموجودين بالفعل في الخدمة.

وأوضح آرييل كوهين، رئيس هيئة الأرصاد الجوية الوطنية في لوس أنجلوس: "الأرض مشبعة للغاية، مفرطة التشبع"، وأضاف :" إنها غير قادرة على الاحتفاظ بأي مياه إضافية قبل الانزلاق. لن يستغرق الأمر الكثير من الأمطار لحدوث انهيارات أرضية وطينية وانهيارات صخرية وتدفقات أخرى من الحطام."

وتم إعلان حالة الطوارئ في ثماني مقاطعات بولاية كاليفورنيا، في حين اتصل الرئيس جو بايدن يوم الاثنين بعمدة لوس أنجلوس كارين باس لعرض المساعدة الفيدرالية للمدينة.

وترجع العاصفة القوية إلى تأثير "النهر الجوي"، وهي ظاهرة يتبخر فيها الماء في الهواء وتحمله الرياح، لتشكل تيارات طويلة تتدفق في السماء مثل تدفق الأنهار على الأرض.

هذه العاصفة البطيئة الحركة هي ثاني نهر جوي يضرب كاليفورنيا خلال أسبوعين.

وفي مؤتمر صحفي يوم الاثنين، قال دانييل سوين، عالم المناخ بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، إن العاصفة خضعت لعملية توليد القنابل مع اقترابها من الولاية، مما يعني أن الهواء البارد يختلط مع هواء البحر الأكثر دفئًا، مما يؤدي إلى انخفاض سريع في الضغط الجوي، مما يخلق ما يسمى بـ "الإعصار القنبلة". .

أقرأ أيضًا:

ارتفاع عدد ضحايا الاعصار ماريا في بورتوريكو الى 44 قتيلا

مقتل مالا يقل عن 157 شخصاً جراء اعصار ”سيروجا” في إندونيسيا وتيمور الشرقية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.