الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 9 مايو 2024 08:40 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

أفضل طرق للاستثمار الآمن لفلوسك

الاستثمار
الاستثمار

الاستثمار الآمن .. يبحث الجميع عن طرق تحقيق هدف الاستثمار الآمن، في ظل الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي يمر بها العالم نتيجة لعدة متغيرات أهمها الحروب التي بدورها تؤثر بشكل مباشر ورئيسي على استقرار اقتصاديات الدول، ويتساءل العديد من المواطنين عن أكثر الطرق الاستثمارية الآمنة التى تمنحهم عوائد جيدة على أموالهم مع مخاطر قليلة نسبيًا أو معدومة، ومن بعض الاستثمارات الآمنة هي شراء الذهب ويعتبره البعض أحد أفضل الطرق الاستثمارية، لكن الاستثمار فيه يحتاج فترة طويلة نسبيًا، خاصة أنه يحقق أرباح على المدى الطويل.

الاستثمار فى الشهادات

اما البعض الاخر يفضل الاستثمار فى الشهادات التى تطرحها البنوك، وهى تعتبر طريقة استثمارية آمنة وتنعدم فيها نسب المخاطر، فى الوقت الذى تفضل فيه فئة ثالثة الاستثمار فى العقارات، حيث إنه يعتبر اختيار جيد ومضمونة للمستثمرين، وهناك عبارة شهيرة في هذا الشأن تقول إن «العقار يمرض ولا يموت».

الاستثمار الآمن للأموال

وبين هذه الرؤي يظل الباحث عن الاستثمار الأمن حائرا فى إيجاد إجابة واضحة للسؤال الذى يشغل بال الجميع، ما هو الاستثمار الآمن للأموال خلال العام الجارى ؟ وفى هذا الصدد، يؤكد الدكتور ماجد عبدالعظيم، أستاذ الاقتصاد والخبير العقاري في تصريحات، أن الأوعية الادخارية والاستثمارية معروفة، وهى كالأتى:

الاستثمار في الذهب

يُعد الاستثمار في الذهب هو أحد طرق الاستثمار الآمن في مصر، ومن أفضل طرق الاستثمار حاليا، ويتم الاستثمار في الذهب من خلال طريقتين: الأولى طريقة مباشرة، تكون عن طريق شراء المشغولات الذهبية أو العملات المصنوع من الذهب والتي تكون منخفضة المصنعية.

أما الطريقة الثانية، فهي الطريقة غير المباشرة، وتكون عن طريق الاستثمار في البورصة الذهبية أو شراء وديعة ذهبية حيث يتم السماح للمستثمر بشراء وديعة بقيمة وزن ذهبي لمدة زمنية معينة وعندما تنتهي هذه المدة يكون للمستثمر الحرية في استرداد الوديعة كوزن ذهب أو ما يُعادلها من النقود.

ولكن لابد من الحذر أن الاستثمار في الذهب يحمل مخاطر مرتفعة لأن أسعار الذهب متغيرة وفقًا للوضع الاقتصادي العالمي، وأصبح غير آمن بالمعنى الشائع على غرار ما يعتقد البعض.

شهادات الادخار

ومن وسائل الاستثمار الآمنة شهادات الادخار البنكية، حيث تطرح البنوك العاملة في مصر، شهادات ادخارية بآجال 3 و5 و10 سنوات، وتدر عائدًا مناسباً يصل إلى 18% سنوياً في الوقت الراهن، يختلف من بنك لآخر ويمكن توظيف هذا العائد في إصدار شهادات ادخار جديدة، تدر دخلا شهريا، وأهم ما يميز هذه الأداة أنها وسيلة ادخار آمنة، وتعطي عائدا مناسبا، كما يمكن الاقتراض بضمانها حتى 90% من قيمتها الأصلية.

الاستثمار في سوق المال

يمكن الاستثمار في سوق المال، إذا كان المستثمر من المحترفين ولديه قراءة للميزانيات والقدرة على الضغط على الأعصاب، وهناك ضمانات لتحقيق أرباح وكلما كانت هناك مخاطرة فهناك فرصة.

الاستثمار في الأوراق المالية

يُعد الاستثمار في الأوراق المالية أحد أشهر طرق الاستثمار ولكن يشوبه العديد من المخاطر وذلك لأن العائد المادي للاستثمار الورقي غير مضمون على مستوى العالم ومعرض لأي خسارة في أي وقت ولهذا يجب دراسة سوق الاستثمار الورقي بشكل جيد قبل دخوله.

الاستثمار العقاري

يُعد الاستثمار العقاري من أشهر طرق الاستثمار، وهو يعتبر من أفضل الاستثمارات في مصر الآن، ويعني شراء قطعة أرض أو عقار ومن ثم تأجيرها أو بيعها مرة أخرى بسعر أعلى وذلك حتى يخرج المستثمر بأرباح أعلى من قيمة المال المدفوع.

وتتعدد أنواع الاستثمار العقاري على النحو التالي:

1- الاستثمار في الأراضي.

2- الاستثمار في العقارات السكنية.

3- الاستثمار في العقارات التجارية أو الإدارية.

4- الاستثمار في العقارات الصناعية.

ويُعد الاستثمار العقاري هو أفضل استثمار في مصر الآن لعدة أسباب هي:

- يحافظ على قيمة رأس المال بعيدًا عن تقلبات الأسعار.

- يتمتع الاستثمار العقاري بالدعم الكبير من الحكومة.

- أفضل مصدر للحصول على دخل ثابت بدون مجهود.

- لا تمثل العقارات خسارة أبدًا حتى في أوقات الركود.

- يتميز السوق العقاري بالاستقرار النسبي.

- يعتبر أفضل استثمار وقت التضخم.

اقرأ أيضا:

رسميًا.. «الحكومة» تقرر ترشيد الإنفاق الاستثماري للجهات الداخلة في الموازنة العامة

ما هو صندوق الاستثمار في الذهب؟ خبير اقتصادي يجيب

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.