الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 21 يونيو 2024 07:56 مـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

بالتفاصيل.. أسباب ارتفاع أسعار اللحوم وموعد تراجعها

اسعار اللحوم
اسعار اللحوم

أسعار اللحوم الحمراء بالأسواق .. الحروب الاقتصادية، الركود فى الأسواق العالمية، إهمال وزارة الزراعة فى تربية الثروة الحيوانية .. هى أضلاع مثلث المخاطر التى تواجه قطاع اللحوم فى مصر، وأدت إلى إرتفاع أسعار اللحوم، وصنعت من أحواله المستقرة اضطرابات شديدة تطورت خلال فترة قصيرة إلى أزمات باتت تهدد القطاع بالانهيار، فى الوقت الذى تولى فيه الدولة اهتماماتها الكبرى للصناعة، وعمليات التصدير لرفع القيمة الاقتصادية للمنتج المصرى، وزيادة الفرص التصديرية للمنتجات التى تتميز بها مصر .

ومع اقتراب شهر رمضان 2024 تزداد تساؤلات المواطنين حول مستجدات أسعار اللحوم في الأسواق، حيث تشهد أسعار اللحوم ارتفاعًا ملحوظًا خلال الفترة الاخيرة، مع تخوفات بزيادات إضافية وغير متوقعة قبيل وخلال شهر رمضان، من جانبه يستعرض "الموجز"، تفاصيل الأزمة التى يعانيها قطاع اللحوم والتى تهدد الكثير من أصحاب محلات الجزارة بالانهيار، والتى ظهرت بصورة واضحة على بورصة الأسعار .

ارتفاع أسعار اللحمة فى رمضان 2024

أكد هيثم عبدالباسط، رئيس شعبة القصابين، أن السبب الرئيسى وراء ارتفاع أسعار اللحوم يعود إلى عمليات الاستيراد التي تتم من الخارج والتي تطلب توفير الدولار وبالتالي ترتفع الأسعار، كما أن هناك زيادة في معدلات الطلب خلال الفترة الحالية.

وقال رئيس شعبة القصابين إن ارتفاع الأسعار يرجع لسيطرة كبار المربين على السوق، ولكن المتضررين هم صغار المربيين، موضحا إذا استمرت أزمة الأسعار فسوف يتجهون لإغلاق المجازر لمدة شهر كامل حتى استقرار الأسعار.

وتساءل هيثم عبد الباسط رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية، قائلا إن "العجول المتواجدة في السوق قديمة والعلف المتواجد في الأسواق قديم قبل أي زيادة في أسعار الدولار ، فلماذا ترتفع الأسعار بهذا الشكل؟".

كما طالب الحكومة بتحديد نسبة ربح لمستوردي اللحوم من الخارج كي لا تتساوى أسعار اللحوم المستوردة باللحوم البلدي".

وتابع رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية، قائلا " لازم وزارة الزراعة تتدخل وتقوم باستيراد العجول من الخارج من أجل إحداث حالة من التوازن في السوق "، مضيفا:" لازم الحكومة تضرب بيد من حديد على مستوردي اللحوم والعجول من الخارج".

وأشار إلى أن اللحوم المستوردة متواجدة في الثلاجات قبل العيد الكبير بشهر وهل من المعقول أن يتم رفع أسعار اللحوم المستوردة كي تباع بـ 260 جنيه للكيلو "، مضيفا:" لابد من قفل المجازر لمدة شهر لتحسين الأوضاع في سوق اللحوم المصرية ".

استقرار أسعار اللحوم مع بداية شهر مارس

ومن جانبه أكد مصطفى محمد وهبة رئيس شعبة القصابين، أن أسباب ارتفاع أسعار اللحوم البلدي في السوق المصري وتخطيها حاجز الـ 400 جنيه، تم بالتدريج خلال الأسابيع الماضية .

وأضاف وهبة، أن ارتفاع أسعار اللحوم البلدي يرجع إلى نقص المعروض لأن العجول والخراف التى يتم تصديرها للخارج .

وأكد أنه خلال شهر مارس سوف تستقر الأمور بشكل كبير مع دخول الموسم الجديد من لحوم الكندوز والضاني، مطالبا بضرورة تشديد الرقابة للتأكيد على نحر العجول والأبقار داخل المجازر.

ارتفاع سعر اللحمة

وفى نفس السياق، أكد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن أسعار اللحوم الحمراء، سوف تشهد ارتفاعا كبيرا خلال شهر رمضان المقبل في القاهرة والمحافظات، وتوقع نقيب الفلاحين، وصول سعر كيلو اللحوم الحمراء إلى 450 جنيهًا للكيلو في القاهرة والمدن، وتسجيلها 350 جنيهًا للكيلو في المحافظات، بارتفاع يتجاوز الـ10% بفعل زيادة أسعار الأعلاف، وزيادة سعر اللحوم الحية، قائلا إن الحل الأفضل للسطيرة على الأسعار زيادة استيراد اللحوم المجمدة والحية لتغطية الطلب خلال موسم شهر رمضان والعيد. ولفت إلى أن أسعار اللحوم في الأسواق؛ ارتفعت خلال وقت قصير، بزيادات متفاوتة ما بين أسعار اللحوم في المناطق الراقية عن الشعبية، وتراوحت ارتفاعات أسعار اللحوم ما بين 35 جنيهًا و140 جنيهًا .

خطة الحكومة لضبط أسواق اللحوم

وقال محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، في تصريحات تليفزيونية، سابقة، إن هناك انعكاسات إيجابية من خلال جذب الحكومة للاستثمارات الأجنبية، كما أن الأخبار الإيجابية للتعاون مع صندوق النقد الدولي أثرت بشكل إيجابي على أسعار السلع ، مضيفًا أن الحكومة تعمل من الآن على توفير كل السلع، استعدادًا لشهر رمضان، كما أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من ضبط الأسعار وتوفير السلع في الأسواق خلال الفترة المقبلة.

ومع دخول شهر رمضان تبدأ الحكومة من خلال وزاراتها المعنية في إعادة ضبط الأسواق وتهيئة السلع بأسعار مخفضة للجمهور.

ومن المحتمل أن تبدأ منافذ وزارتي الزراعة والتموين والمجمعات الاستهلاكية في التحضير لطرح السلع الأساسية وعلى رأسها اللحوم والدواجن بأسعار مخفضة للمواطنين.

ومع سريان قرار رئيس الوزراء بوضع الأسعار على السلع، فضلا عن صدور قرارات من وزارة التموين ومنها إلزام الشركات من مارس المقبل بتحديد الحد الأقصى لسعر بيع السلع، قد تحدث إنفراجة في الأزمة.

إقرأ ايضا :

استعدادا لدخول رمضان .. تعرف على أشهر الأماكن لبيع اللحمة بأرخص الأسعار

أسعار اللحمة الآن تسجل ارتفاعات جديدة والمجازر تعلن العصيان

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy