الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 09:55 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

255 ألف طن إجمالي صادرات المنتجات الغذائية في أسبوع

الهيئة القومية لسلامة الغذاء
الهيئة القومية لسلامة الغذاء

أعلنت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أن عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا للإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة، بلغ 5540 رسالة بنحو 255 ألف طن لعدد 1660 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 515 صنف من خضر وفواكه طازجة، ومنتجات غذائية متنوعة.

البطاطس تتصدر قائمة الخضروات المصدرة

وأوضحت الهيئة في تقريرها الأسبوعي الـ 6 لعام 2024، وذلك عن الفترة من 3 – 9 فبراير، أن البطاطس تصدرت خلال قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 33 ألف طن، تليها الفاصوليا والبطاطا بإجمالي 6 آلاف طن لكل منهما، وبلغ إجمالي عدد أصناف الخضروات المصدرة 72 صنف.

الفواكه المصدرة

وأشارت الهيئة، أن الموالح تصدرت قائمة الفواكه المصدرة الأسبوع الماضي بإجمالي 81 ألف طن، تليها الفراولة بإجمالي 8 آلاف طن، ثم فواكه متنوعة بإجمالي 3 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الفواكه المصدرة 38 صنف.

وأضافت في البيان، أن السعودية والسودان وإيطاليا وليبيا أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأسبوع الماضي من إجمالي 134 دولة مستوردة.

الرسائل الغذائية بالمواني

واحتل ميناء سفاجا الأسبوع الماضي المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 1000 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة بـ 900 رسالة، ثم ميناء الإسكندرية بإجمالي 740 رسالة.

وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 1215 رسالة بنحو 255 ألف طن لعدد 610 شركة مستوردة، تنوعت ما بين 123 صنف من قمح وسكر خام وزيوت متنوعة من 80 دولة، ومثلت روسيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر، تليها البرازيل، أوكرانيا، ماليزيا والسعودية.

ميناء مطار القاهرة

وتصدر ميناء مطار القاهرة الأسبوع الماضي المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 333 رسالة، يليه ميناء الإسكندرية والذي احتل المركز الثاني بـ 250 رسالة، ثم ميناء دمياط بإجمالي 210 رسالة.

وسجلت الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة 53 منتج و4 شركات، ونفذت 7 زيارات رقابية، كما فحصت الإدارة 730 منتج جديد، وأصدرت 8 شهادات بيع حر.

وفيما يخص إدارة المعامل، فقد قامت الإدارة بإعداد التقارير الفنية لعدد 1365 عينة من شحنات الأغذية المستوردة، 850 عينة لأغذية معدة للتصدير، بالإضافة إلى 113 عينة منتجات الأغذية الخاصة.

السلع الاستراتيجية

ونفذت إدارة السلع الاستراتيجية 4 زيارات تفتيش لمواقع تخزين القمح (الصوامع) في محافظات الشرقية، المنوفية والدقهلية، وتم تسجيل 1 مضرب أرز بمحافظة دمياط.

وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 29 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة - مجلس الوزراء)، جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق 21 شكوى وجاري فحص 8 شكاوى.

سلامة المنتجات الغذائية

وشن فريق إدارة الشكاوى حملات على 633 منشأة غذائية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة في محافظات القاهرة، الشرقية، الغربية، أسوان، الدقهلية، البحيرة، شمال سيناء، الجيزة، الوادي الجديد ومدينتي أكتوبر والعاشر من رمضان، مع اتخاذ كافة الإجراءات التصحيحية اللازمة في حالة وجود أية ملاحظات خاصة بسلامة الغذاء.

اقرأ أيضا:

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.