رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 27 فبراير 2024 05:58 مـ 17 شعبان 1445 هـ
أهم الأخبار

رئيس شعبة السجائر لـ«الموجز»: الشركات تعوض فرق سعر الدولار من جيب المدخنين

أسعار السجائر
أسعار السجائر

كشف إبراهيم امبابي، رئيس شعبة الدخان والسجائر العامة، تفاصيل مثيرة، عقب إعلان عدة شركات برفع أسعار منتجاتها، ولعل آخرهم شركة «فيليب موريس» مصر.

وأكد إبراهيم امبابي، في تصريحات خاصة لجريدة الموجز، ان نسبة المدخنين لن تتأثر بموجات ارتفاع الأسعار المتتالية والمتلاحقة، معلقاً على الأمر، بطريقة ساخرة: "انظروا إلى الصور المطبوعة على علب السجائر.. وازاي لم تجعل المدخنين يعزوفون عن تناولها"، على حد وصفه.

إقرأ أيضاً.. زيادة جديدة اليوم.. أحدث قائمة لـ أسعار سجائر «فيليب موريس مصر»

وأشار إلى ان رفع شركات السجائر لمنتجاتها، ليس بجديد، خاصة ان المستهلك كان يقوم بشراء المنتج بهذا السعر من السوق السوداء، لافتاً إلى ان كل ما في الأمر، ان السعر أصبح رسمي بل ومتوفر أيضاً في الأسواق.

وحول أسباب ارتفاع أسعار السجائر، قال رئيس شعبة الدخان والسجائر العامة، ان الشركات تحاول تعويض خسائرهم في الفترة الماضية بسبب صعود سعر الدولار في السوق الموازي، مؤكداً ان حركة البيع مستقرة حالياً، متوقعاً حدوث تغير قريب في الهرم التوزيعي للسجائر.

وفيما يتعلق بتوقعات زيادة مقبلة في أسعار السجائر، أشار إبراهيم امبابي، رئيس شعبة الدخان والسجائر العامة، إلى ان الوضع في مصر "متذبذب"، ولا يمكن توقع استقرار منتج ما، مؤكداً ان تقلبات الأسعار في مصر "لحظية"، وهو ما يحدث لأغلب السلع في السوق المحلي.

تفاصيل ارتفاع أسعار السجائر اليوم

وأكد إبراهيم امبابي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن منتجات شركة «فيليب موريس» أعلنت زيادة في أنواعها بقيمة 11 جنيها، معلنا أن الزيادة مبالغ فيها.

وقال إبراهيم امبابي إن هذه الزيادة لم تحدث بهذا الشكل، وكانت الزيادة عادة تترواح من 5 لـ6 جنيهات، معلقا: ليس هذا هو الوقت لزيادة أسعار السجائر، وكان من المفترض أن تتم الزيادة على مرحلتين، وخزينة الدولة ستستفاد من وراء زيادة الأسعار من خلال 50% من سعر بيع المستهلك و8 جنيهات على الشريحة العليا.

وتابع امبابي قائلا: أطالب بعدم قلب الهرم التوزيعي لعدم زيادة الأسعار أعلى من المعلن في السوق الموازية، وفيليب موريس مسئولة عن التصنيع والتوزيع، والسجائر منتج الشعب برغم ارتفاع أسعارها.

أسعار السجائر

وأضاف رئيس شعبة الدخان والسجائر العامة: حتى الآن لا زيادة في أسعار السجائر الشعبي، وأتوقع زيادة أسعارها بقيمة 4 جنيهات قريبا؛ بسبب الدولار وما يحدث في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، لكن زيادة الأسعار لن تؤثر على حركة البيع والشراء.

وواصل إبراهيم امبابي: هناك تهريب لأنواع غريبة في الأسواق من السجائر، ونستهلك 85 مليار سيجارة سنويا، بينهم من مليار لـ2 مليار سيجارة مهربة، والسوق المصري يستوعب 4 مليارات علبة سجائر في العام الواحد.

لمزيد من الأخبار والمتابعات.. اضغط هنا