الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 02:27 صـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

لماذا استدعت أذربيجان سفير الاتحاد الأوروبي لديها؟

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

استدعت الخارجية الأذربيجانية، اليوم الاثنين، سفير الاتحاد الأوروبي لديها بيتر ميخالكو وعبرت له عن قلق باكو بشأن أنشطة بعثة المراقبة التابعة للاتحاد الأوروبي في أرمينيا.

أنشطة بعثة المراقبة التابعة للاتحاد الأوروبي في أرمينيا

وقالت الخارجية الأذربيجانية في بيان لها: "خلال الاجتماع، تم لفت الانتباه مرة أخرى إلى أن أنشطة بعثة المراقبة التابعة للاتحاد الأوروبي في أرمينيا، والتي تتعارض مع الاتفاقات التي تم التوصل إليها في البداية، تُثير مخاوف جدية".

وأوضح البيان أن البعثة الأوروبية خلافا لأهدافها المعلنة والمتمثلة في المساهمة في الاستقرار الإقليمي، فضلا عن بناء الثقة بين أذربيجان وأرمينيا، تُستخدم على نطاق واسع كوسيلة للدعاية ضد أذربيجان".

الاتحاد الأوروبي ينشر الكراهية ضد أذربيجان

ولفتت الخارجية الأذربيجانية انتباه الجانب الأوروبي إلى أن البعثة أصبحت في الأساس وكيلا لـ دبلوماسية المناظير التي تسهل زيارات مختلف المسؤولين الأوروبيين والوفود غير الرسمية إلى المناطق الحدودية، حيث تستخدم كل هذه الزيارات دون استثناء، لنشر الكراهية ضد أذربيجان وتكرار الطروحات المناهضة لأذربيجان والتي لا تستند إلى أساس له من الصحة"، حسب البيان.

وحثت باكو الاتحاد الأوروبي على اتخاذ جميع التدابير اللازمة بهدف ضمان أن تعمل بعثة الاتحاد الأوروبي في أراضي أرمينيا.. كمهمة محايدة ومدنية وغير مسلحة بما يتماشى مع تفويضها المعلن، والامتناع عن أي نشاط من شأنه أن يمس سيادة أذربيجان، وسلامة أراضيها أو يؤثر بأي طريقة أخرى على مصالحها الأمنية المشروعة".

روسيا تُحذر من البعثة الأوروبية

وفي وقت سابق حذرت موسكو من أن ظهور ممثلين عن الاتحاد الأوروبي في المناطق الحدودية لأرمينيا لن يأتي إلا بمواجهة جيوسياسية في المنطقة وسيزيد من حدة التناقضات القائمة هنا، كما وصفت نشر البعثة الأوروبية بأنه محاولة مكشوفة لإخراج روسيا من المنطقة.

اقرأ أيضا

الاتحاد الأوروبي قلقان من إسرائيل لهذا السبب الغريب

عاجل… إلهام علييف يفوز بولاية رئاسية خامسة في أذربيجان

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.