الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 11:32 مـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أضرار تناول أقراص الخميرة وفوائدها

اقراص الخميرة، حبوب الخميرة
اقراص الخميرة، حبوب الخميرة

من المعروف أن الخميرة عنصر يستخدم فى إنتاج الخبز، وهى مصنوعة من أنواع الفطر وحيد الخلية، وعند تذوقها فإن لها طعم مرير عند تذوقها، بالاضافة إلى ذلك فإن الخميرة اتستخدم كمكمل غذائى على هيئة أقراص يتم اخذها عن طريق الفم فهى مصدر غنى بالكروم، مما يساعد جسمك على الحفاظ على مستويات السكر فى الدم ب بشكل طبيعي كما انها مصدر لفيتامين ب وتستخدم فى تحسين مستويات الهضم بالجسم.


فوائد أقراص الخميرة


تساعد اقراص الخميرة فى منع لإسهال، كما تستخدم كوسيلة جيدة لعلاج عدد من الاضطرابات فى الجهاز الهضمى، بما فى ذلك:

-الإسهال الناتج عن المضادات الحيوية.

-متلازمة القولون العصبى.

-عدم تحمل اللاكتوز .

كما يفيد الجلوكوز لموجود فى الخميرة على التحكم فى مستوي السكر لمرضى السكرى من النوع الثانى من خلال تحسين تحمل الجلوكوز فى الدم.

أضرار أقراص الخميرة


قبل تناول أقراص الخميرة، يجب عليك التحدث مع الطبيب لأنها لسوء الحظ يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية ، التي يكون لها اثار جانبية للخميرة خفيفة بشكل عام، وتشمل الانتفاخ والصداع النصفى.
ومن عوامل الخطورة علي ضرورة التوقف عن تناول حبوب الخميرة و استشارة الطبيب، إذا شعرت من ألم فى الصدر أو الحلق أو ضيق الصدر أو صعوبة فى التنفس.
وعلى الرغم أن الخميرة مصدر لفيتامينات ب ، لكنها لا تحتوى على فيتامين ب 12، وبالتالي قد تسبب كميات غير كافية من B-12 مرض فقر الدم، لذلك من المهم التأكد من أن لديك مصادر جيد لفيتامين B-12 فى نظامك الغذائى.


أدوية تتفاعل مع الخميرة


من المؤسف أن الخميرة يمكن أن تتفاعل مع عدة أنواع مختلفة من الأدوية والتى تشمل:

-مثبطات أوكسيديز أحادى الأمين ، التى توجد فى بعض أدوية علاج الاكتئاب والتوتر، فيمكن أن تسبب كمية كبيرة من عنصر التيرامين فى الخميرة فى ارتفاع ضغط الدم مما يسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

-أدوية السكر : كما ذكرنا أن الخميرة تخفض مستويات السكر فى الدم، لذا فإن تناول الخميرة مع أدوية السكر يمكن أن يعرضك لخطر انخفاض نسبة السكر فى الدم.

من عليه تجنب تناول حبوب الخميرة؟


هناك بعض الفئات يمكن أن يسكل تناول أقراص الخميرة أو كميات كبيرة منها ضررا عليهم وهم:

-الحوامل.

-الذين لديهم قسطرة وريدية مركزية.

-مرضى سكر الدم.


-عدوى الخميرة المتكررة.

-من يعانون من الحساسية من الخميرة.

-مرضى ضعف الجهاز المناعى.

اقرأ ايضا: علامات خطيرة على اصابتك بالقولون الهضمي

مشروبات الطاقة تثير قلق الأهالي بعد المقاطعة.. ووكيل نقابة الأطباء تحذر منها

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة