الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 09:55 مـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هل القنوات التعليمية تساعد على فهم الطالب دروسه؟.. خبير تربوي يجيب

القنوات التعليمية
القنوات التعليمية

تعد القنوات التعليمية التابعة لـ وزارة التربية والتعليم واحدة من الأدوات المهمة في تعزيز العملية التعليمية وتسهيل وصول المعلومات للطلاب، ولكن قد لا يعرف عنها الكثير من أولياء الأمور والطلبة لأنهم يعتمدون على الأدوات التقليدية للدارسة منها الاستعانة بالكتاب المدرسي أو الخارجي والأعتماد على الدروس الخصوصية.

لذلك تواصل "الموجز" مع الدكتور محمد عبد العزيز الخبير التربوي، والأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس، لمعرفة أهمية القنوات التعليمية في ممارسة الدراسة وكيفية مياعداتها للطالب.

أهمية القنوات التعليمية للطلاب

وقال الدكتور عبد العزيز، إن هذه القنوات تؤدي دورًا حيويًا لأنها توفر محتوى تعليمي متنوع ومبسط يمكن الطلاب من فهم المناهج الدراسية بشكل أفضل، ولكنها بحاجة إلى تحسين أدائها وتطويرها.

وأضاف عبد العزيز لـ "الموجز" أن نظرًا للأزمة الاقتصادية التي تعصف ببعض الأسر، فإن القنوات التعليمية والملازم الإلكترونية تُعَدُّ بديلاً جيدًا للكتب الدراسية التي قد لا يتمكن الأهل من شرائها.

أهمية الترويج للقنوات التعليمية

وشدد الدكتور عبد العزيز على أهمية الترويج للقنوات التعليمية والملازم الإلكترونية لزيادة الوعي بوجودها وتشجيع الطلاب على الاستفادة منها، موضحًا أن القنوات التعليمية، إلى حد ما، تساعد الطلاب في فهم واستيعاب المناهج الدراسية بشكل أفضل من الكتب التقليدية.

وأشار الخبير التربوي إلى أنه ينبغي لوزارة التربية والتعليم بتوفير ملازم ومراجعات إلكترونية قبل الامتحانات، وخاصة بالنسبة للشهادات الإعدادية والثانوية، حيث يمكن أن تكون هذه المواد مفيدة في مراجعة وتثبيت المعلومات قبل الامتحانات المهمة.

تعزيز فهم الطلاب للمواد الدراسية

وأكد الخبير التربوي أنه لا يمكن تحديد مدى الإقبال الفعلي على هذه الموارد التعليمية التي قدمتها الوزارة، ومن هنا، يجب على الوزارة تكثيف جهود الترويج لهذه القنوات والملازم الإلكترونية، خاصةً بالنسبة للفئات التي قد لا تكون على دراية كافية بهذه التطورات التعليمية.

واختتم الخبير التربوي أنه يتعين على الوزارة تقديم ملازم مراجعة إلكترونية قبل الامتحانات وتوفير المزيد من الموارد التعليمية الإلكترونية لمساعدة الطلاب على تحقيق أداء أفضل في الدروس وتعزيز فهمهم للمواد الدراسية.

اقرأ أيضًا: «التعليم» تنشر خطة توزيع مناهج الأحياء للصفين الأول والثاني الثانوي

اقرأ أيضًا: كيفية معرفة مدى ذكاء أبنك وهذه طرق لمساعدته في المذاكرة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة