الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 28 مايو 2024 02:06 صـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

«إسرائيل» لا ترى ولا تسمع .. بريطانيا تفضح نتنياهو

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

«على إسرائيل أن تدرس عواقب التوسع في الحرب على قطاع غزة» .. بهذه الكلمات أكد وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون أنه يتعين على إسرائيل أن تدرس بعناية عواقب أي عمل عسكري إضافي في رفح بجنوب غزة، التي تستضيف ما يقرب من مليون مدني فلسطيني نازح.

بريطانيا تفضح نتنياهو

جاءت تصريحات وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، بعد وقت قصير من قيام إسرائيل بشن غارات جوية أسفرت عن مقتل 67 شخصا في المدينة وإصابة العشرات، وفقا لمسؤولين محليين.

كان عدد سكان رفح يبلغ نحو 280 ألف نسمة قبل اندلاع الأعمال العدائية بين إسرائيل وحماس في أكتوبر الماضي، وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد حث في وقت سابق المدنيين الفلسطينيين على الإخلاء إلى المدينة مع دخولها الجزء الشمالي من القطاع.

وفي حديثه للصحفيين، قال كاميرون إن المملكة المتحدة قلقة للغاية بشأن الوضع ونريد من إسرائيل أن تتوقف وتفكر بجدية شديدة قبل أن تتخذ أي إجراء آخر.

وقال إنه من المستحيل أن نرى كيف يمكنك خوض حرب بين هؤلاء الناس، في إشارة إلى عدد سكان رفح المتضخم، مشيراً إلى أنه "لا يوجد مكان يذهبون إليه.

ووفقاً لرئيس الوزراء البريطاني السابق، فإن لندن ترغب في رؤية "وقف فوري للقتال" يؤدي إلى وقف إطلاق النار.

وفي منشور على موقع أكس، توقعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك أيضًا أن "الهجوم الذي يشنه الجيش الإسرائيلي على رفح سيكون بمثابة كارثة إنسانية في طور التكوين".
وأصرت على أن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تتحمل مسؤولية "تخفيف معاناة السكان المدنيين قدر الإمكان".

في غضون ذلك، قال المبعوث الرئاسي الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، ميخائيل بوجدانوف، للصحافيين إن موسكو تنظر إلى احتمال شن هجوم إسرائيلي على رفح "بشكل سلبي للغاية"، واصفا استمرار الأعمال العدائية بأنها "كارثة".

يوم الجمعة، ادعى مكتب نتنياهو أن هدف إسرائيل المتمثل في "القضاء على حماس" لا يمكن تحقيقه دون تطهير رفح من المسلحين المتبقين.

وأعلنت إسرائيل الحرب على قطاع غزة بعد أن فصائل المقاومة الفلسطينية مدنا إسرائيلية في السابع من أكتوبر الماض ي في عملية طوفان الأقصى، مما أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص واحتجاز أكثر من 200 رهينة، وتم إطلاق سراح العشرات من الأسرى في وقت لاحق كجزء من صفقة تبادل الأسرى خلال وقف إطلاق النار الذي استمر أسبوعًا في نوفمبر.

اقرأ أيضا

بايدن «عشمان» .. نتنياهو «طمعان» وغزة في حالة «غليان»

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.