الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 07:15 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد مارس مافيش مدارس .. خبراء يضعون تصور لليوم الدراسي في رمضان.. والوزارة تعلق علي محذوفات الترم الثاني

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

يعد اليوم الدراسي في شهر رمضان هو أحد أهم الملفات التي تنتظر الأسر إعلان وزارة التربية والتعليم عن شكل اليوم الدراسي وعدد الحصص وكذلك المحذوفات من المناهج الخاصة بالترم الثاني.

وتواصلت "الموجز" مع مصدر مطلع في وزارة التربية والتعليم والذي أكد أن الوزارة لم تصدر حتي اليوم أي تعليمات رسمية للمديريات بشأن اليوم الدراسي في شهر رمضان أو المحذوفات الخاصة بمنهج الترم الثاني.

من جانبها أكدت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر أن ترفض أي قرار بالحذف من مناهج الترم الثاني مشيرة إلي أن كل عام تظهر مطالب لبعض أولياء الأمور بالحذف ولفتت إلي وجود أخبار غير رسمية عن صدور قرارات بالحذف من المنهج مطالبة وزارة التربية والتعليم بضرورة الإعلان عن تصورها للمنهج وهل هناك محذوفات أم لا

وأضافت داليا الحزاوي في تصريح خاص لـ "الموجز" ، أنها تطالب بزيادة مدة العام الدراسي حتي تكون هناك مدة زمنية تسمح للطلاب باستيعاب المنهج وأن يبدأ العام الدراسي في شهر سبتمبر من كل عام وأن يتم زيادة عدد شهور الدراسة ولفتت إلي أن قصر مدة العام الدراسي سبب في انتشار الدروس الخصوصية نظرا لرغبة الأسرة في التكثيف للطالب وأن العام الدراسي في مصر هو الأقصر في المدة بالمنطقة العربية وأن حذف المناهج للتؤام مع العام الدراسي يؤثر سلبا علي المحصلة العلمية للطالب .

وطالبت داليا الحزاوي وزارة التربية والتعليم بإلغاء امتحانات الشهر لأنها معطلة للدراسة وعن اليوم الدراسي في رمضان طالبت داليا بأن يتم حذف الأنشطة والحصص غير المؤثرة في اليوم الدراسي في شهر رمضان وأن تقتصر الدراسة في رمضان علي الحصص الأساسية.

من جانبه أكد إبراهيم شاهين وكيل أول نقابة المعلمين ضرورة عدم اختصار المنهج حتي لا يتتأثر التحصيل الدراسي للطالب مطالبا وزارة التربية والتعليم بضرورة أن يقتصر اليوم الدراسي في رمضان علي الحصص الدراسية المؤثرة وأن يتم إلغاء حصص الأنشطة في شهر رمضان والفسحة

بعد مارس مافيش مدارس

وأوضح وكيل أول نقابة المعلمين في تصريح خاص لـ "الموجز" أن الحديث المنتشر بين الطلاب بأنه "بعد مارس مافيش مدارس" هي مقولة خاطئة أن استمرار المدارس حتي نهاية العام الدراسي أمر ضروري.

وأيد وكيل نقابة المعلمين مقترح مد العام الدراسي وزيادة عدد أيامه حتي يتم استيعاب المنهج ولفت أنه ينغي العمل علي حل أزمة عجز المعلمين وكثافة الفصول مشددا علي ضرورة أن يكون المنهج كام في رمضان وكذلك اليوم الدراسي مقترحا إمكانية تقليص مدة الحصة الدراسية .

من جانبه قدم حسن شحاته أستاذ المناهج في جامعة عين شمس مقترحا بشأن اليوم الدراسي في شهر رمضان في تصريح لـ "الموجز" تضمن التالي:

  1. يجب ان يراعي طبيعته كشهر عبادة له طقوس دينية واحتفالية توثر علي الاستيعاب والتركيز والحمل المعرفي الذي يتفق مع الصيام والعبادات والطقوس الاجتماعية والدينية.
  2. اختيار اليوم الدراسي بحيث يقتصر علي المواد الاساسية
  3. زمن الحصة نصف ساعة
  4. لا داعي للفسحة بعد الحصص الثلاث الاولي
  5. ينتهي اليوم الدراسي مع صلاة الظهر
  6. لايصح حذف بعض الموصفات من المقرر لان العلم تراكمي

اقرأ أيضا .. «التعليم »: حصر أعداد الطلاب المعفيين من دفع مصروفات المدارس 2024

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.