الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 02:19 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

كل ما تريد معرفته عن منحة وزارة الاتصالات المجانية لتوظيف الشباب

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

منحة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .. توفر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، منحة لـ 400 ألف شاب من الجنسين بمختلف المحافظات للتدريب من أجل التوظيف خلال العام المالي الحالي، عبر مبادرة رواد مصر الرقمية، وذلك من خلال مراكز إبداع مصر الرقمية المنتشرة في المحافظات.

وتأتي منحة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتقديم أحدث البرامج التدريبية في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والعمل على تعزيز القدرات التنافسية للشباب المصري في سوق العمل العالمي في هذه المجالات والتي من بينها الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي مع العمل بالتوازي على توسيع القاعدة التدريبية.

منحة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وتتيح منحة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إمكانية التقدم لمبادرة رواد مصر الرقمية جميع الطلاب والخريجين للالتحاق بها بدون الارتباط بتخصصهم الجامعي، ويحصل خريج هذه المبادرة على شهادة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأنه أصبح مؤهل لوظيفة في إحدى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى أنه سيتم تطوير مهاراته في هذه الوظيفة، ويمكن للشباب من خلال منصة «مهارة تك» اختيار المجال الذي يرغب في تطوير مهاراته، ومن ثم الالتحاق بوظيفة في هذا المجال.

كما تهتم منحة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بجذب أفضل الشركات الرائدة عالميا في إدارة مراكز الإبداع لتعزيز جهود تنمية ريادة الأعمال واحتضان وتسريع أعمال الشركات الناشئة؛ ومنها التعاقد مع شركة بلاج أند بلاي "Plug and Play" الرائدة عالميًا في مجال تمكين الشركات الناشئة وتسريع نموها كمشغل لمركز إبداع مصر الرقمية "كريتيفا" بقصر السلطان حسين كامل، وهي أكبر مستثمر على مستوى العالم في المرحلة المبكرة للشركات الناشئة.

مراكز ابداع مصر الرقمية

وأنشأت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، 20 مركز إبداع مصر الرقمية بكافة المحافظات لتدريب وتأهيل الكوادر الشابة على أحدث مجالات التكنولوجيا في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتهيئة المناخ الداعم للابتكار الرقمي وريادة الأعمال.

وتوفر مراكز إبداع مصر الرقمية، الدعم اللازم للطلاب والخريجين ورواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة ومساعدتهم للمساهمة بفعالية في تحقيق التحول الرقمي في مختلف قطاعات الدولة، كما تعمل هذه المراكز على توفير مساحة للإبداع والتفاعل والعمل وعقد الاجتماعات والفعاليات وورش العمل وتجربة المنتجات وإطلاقها وعدد من الأنشطة الجماعية الأخرى.

المرحلة الأولى فى منحة وزارة الاتصالات

وانطلقت المرحلة الأولى من منحة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الموظف الرقمي "BASIC DIGITAL EMPLOYEE " من داخل محافظة كفر الشيخ، بالتعاون مع ICDL الدولية، برعاية اللواء جمال نور الدين محافظ كفرالشيخ، وعمرو البشبيشي نائب محافظ كفرالشيخ.

وبدأت عملية تلقى الترشيحات لـ منحة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمقرر تنفيذها بمركز استدامة للتدريب والتطوير للعاملين بالجهاز الإداري بالمحافظة وذلك بالتعاون مع ICDL الدولية.

وتستهدف المرحلة الأولى من منحة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تدريب 100 موظف من العاملين بالجهاز الإداري للمحافظة وفق معايير وشروط محددة وتنفذ بنظام التدريب النمطي " حضوري " لمدة 27 ساعة تدريبية.

أهداف منحة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

كانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قد أعلنت عن منحة ودورات تدريبية مجانية للشباب عبر إطلاقها لمبادرة رواد مصر الرقمية، تحقيقا لرؤية مصر 2030، وتماشيا مع توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بضرورة الاهتمام ببناء الإنسان المصري، وتماشياً مع الاهتمام الكبير الذي توليه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبناء الكوادر المتخصصة العالية الحرفية.

ويمكن تلخيص أهداف مبادرة رواد مصر الرقمية في الآتي:

1- تنمية المهارات التكنولوجية في التقنيات الحديثة لدى الطلاب والخريجين، ولاسيما مهارات تطوير البرامج والذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، وتحليل الاعمال، والأمن السيبراني والفنون الرقمية، وغيرها.

2 - توفير البيئة المناسبة لبدء الأعمال الخاصة للطلاب والخريجين على منصات العمل الحر.

3 - تأهيل الطلاب والخريجين للالتحاق بوظائف مميزة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

4 - تُنفَذ المبادرة بالتعاون مع عدد من كبرى شركات التكنولوجيا العالمية والشركات المحلية والاقليمية العاملة في مجالات تنمية مهارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تقوم الشركات بالعديد من الأنشطة، منها عقد ورش عمل تطبيقية في المجالات التكنولوجية المختلفة والمساهمة في إثراء العملية التعليمية وتوفير دورات تدريبية لتطوير مهارات الطلاب.

تفاصيل منحة وزارة الاتصالات

1 - برنامج 6 أشهر «4 شهور مهارات تقنية وشخصية + شهرين مهارات العمل الحر».

2- 20 ساعة مهارات العمل الحر.

3 - 20 ساعة المهارات الشخصية.

4 - 160 ساعة المهارات التقنية.

5 - ساعتين / الأسبوع برنامج اللغة الانجليزية.

6- التوجيه والمتابعة لكسب أعمال على منصات العمل الحر بالدولار

وحددت الوزارة للالتحاق بـ منحة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أنه يجب على المتقدمين أن تكون لديهم الرغبة الحقيقية في التعلم من الناحية التكنولوجية بشكل عام .

إقرأ ايضا:

الجامعة الأمريكية بالقاهرة ووزارة الاتصالات توقعان بروتوكول تعاون وتعلنان عن مشروع مشترك جديد

مصر الرقمية.. وزير القوى العاملة يوجه بسرعة تحويل جميع خدمات الوزارة إلكترونياً

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة