الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 02:49 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد تهديدات نتنياهو بشأن رفح.. مستشار بايدن يزور مصر وإسرائيل

السيسي وبايدن
السيسي وبايدن

كشفت تقارير عالمية أن بريت ماكجورك كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط، من المتوقع أن يقوم بزيارة إلى مصر وإسرائيل خلال الأسبوع الجاري، على خلفية الأحداث الدامية التي يشهدها قطاع غزة حاليًا.

وذكرت منصة أكسيوس الأمريكية، أن زيارة المسؤول الأمريكي تستهدف إجراء محادثات حول العملية العسكرية الإسرائيلية المحتملة في رفح والجهود المبذولة لضمان إطلاق سراح الأسرى الذين تحتجزهم حماس في غزة.

العملية العسكرية في رفح

وحول سبب أهمية الزيارة، قالت أكسيوس إن الزيارة تأتي بعد تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم السبت الماضي بالسير قدمًا في عملية برية في رفح الفلسطينية على الرغم من الاحتجاج الكبير من قادة العالم والتحذيرات من إدارة بايدن.

وكشفت تقارير عالمية أن البيت الأبيض يشعر بالقلق العميق من أي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح، حيث يتواجد أكثر من 1.4 مليون فلسطيني والعديد منهم نزحوا من أماكن أخرى في غزة، وبخاصة أن تلك العملية ستؤدي إلى وقوع خسائر بشرية كبيرة.

وقال بايدن لنتنياهو في مكالمات هاتفية الأسبوع الماضي إنه يعارض مثل هذه العملية دون "خطة قابلة للتنفيذ" لإجلاء المدنيين الفلسطينيين.

تهجير الفلسطينيين إلى سيناء

وتخشى مصر و الولايات المتحدة أيضًا من أن تؤدي مثل هذه العملية إلى دفع عشرات الآلاف من الفلسطينيين إلى الحدود المصرية وإلى شبه جزيرة سيناء، في حين حذّرت القيادة المصرية بشدة من أن تهجير الفلسطينيين إلى مصر سيؤدي إلى ضرر بالغ لعلاقات إسرائيل.

ومن المتوقع أن يلتقي ماكجورك بمسؤولين مصريين في القاهرة غدا الأربعاء، حسبما قالت المصادر.

وقالت المصادر إنه من المتوقع أن يجتمع بعد ذلك بنتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت ومسؤولين إسرائيليين آخرين في إسرائيل يوم الخميس.

وأوضح المسؤولون أن محادثات ماكجورك في كل من مصر وإسرائيل ستركز على رفح ومفاوضات الرهائن.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.