الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 05:55 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ماذا تعني مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية عن جرائم إسرائيل في غزة؟

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

تدلي مصر غدًا الأربعاء، بمرافعة شفهية في مقر محكمة العدل الدولية في مدينة لاهاي الهولندية، حول الجرائم الإنسانية المروعة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، منذ أحداث السابع من أكتوبر الماضي.

وتشارك مصر بمرافعة شفهية في مدة لا تزيد عن نصف ساعة، أمام محكمة العدل للحديث عن الإبادة الجماعية في غزة، في ثالث جلسة استماع حول طلب الإفتاء المقدم من الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى المحكمة حول الآثار القانونية الناشئة عن سياسات إسرائيل وممارساتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية

وفقا لتقرير جلسات الاستماع الصادر عن محكمة العدل الدولية مع بدايتها، سيتكون الفريق المصري من: السفير حاتم كمال الدين السفير المصري في هولندا، ياسمين موسى المستشارة القانونية بمكتب وزير الخارجية، إضافة إلى أعضاء سفارة مصر في لاهاي وهم: سكرتير أول شريف عبدالعزيز، وسكرتير أول ماريهام يوسف، وسكرتير ثان محمد سمير سالم.

وبحسب الخبراء، فإن المرافعة أمام محكمة العدل الدولية تؤكد الدور المصري الرائد في المنطقة، إذ تأتي كتوثيق لجرائم الاحتلال أمام العالم، لافتين إلى أن المرافعة غدًا ليس لها علاقة بتحركات جنوب أفريقيا أمام المحكمة والتي استندت إلى إثبات الإبادة الجماعية.

الإبادة الجماعية في غزة

وأضاف الخبراء أنه المتوقع خلال الدورة 55 لمجلس حقوق الإنسان والمزمع عقدها في الفترة من 26 فبراير وحتى 5 أبريل، أن تتحرك مصر بشكل مكثف داخل المجلس الدولي لحقوق الإنسان، من أجل وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة في الأراضي الفلسطينية.

يذكر أن الأمم المتحدة طلبت في 2022 رأيا استشاريا من محكمة العدل الدولية حول الاحتلال الإسرائيلي، ومن المقرر أن تلقي أكثر من 50 دولة مرافعات أمام المحكمة في لاهاي حتى 26 فبراير.

وقال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ضياء رشوان، الأحد، إن مصر ستقدم مرافعتها يوم 21 فبراير الجاري، مؤكدا أن المرافعة الشفهية ستتضمن تأكيد اختصاص محكمة العدل الدولية بنظر الرأي الاستشاري، ونظرا لأن الأمر يتناول الأبعاد القانونية للمستوطنات الإسرائيلية غير المشروعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

من جهته شن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الإثنين، هجوما حادا على محكمة العدل الدولية، بالتزامن مع انطلاق جلسات استماع لمدة أسبوع حول العواقب القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بمقر المحكمة في لاهاي.

واعتبر مكتب نتنياهو، في بيان صادر عنه، أن جلسة استماع محكمة العدل الدولية "تأتي في إطار المحاولة الفلسطينية لإملاء نتائج التسوية السياسية دون مفاوضات".

وقال البيان إن إسرائيل "لا تعترف بشرعية جلسة استماع محكمة العدل الدولية" بشأن ممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، معتبرا مرافعات 52 دولة المقررة بشأن ذلك "سيركا إعلاميا" ودعا المحكمة إلى الامتناع عن المشاركة.

أقرأ أيضا:

عاجل.. أحمد أبو الغيط يوجه رسالة لإسرائيل بشأن تهديدها باجتياح رفح

وزير الخارجية: مصر ترفض العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة