الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 06:40 صـ 7 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل| انقلاب عسكري في أوكرانيا .. الأيام الأخيرة لـ زيلينسكي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الانقلاب العسكري .. يبدو أن الأيام المقبلة ستشهد تطورات غير مقبولة على أرض دولة أوكرانيا، بعد ظهور انقسامات داخلية، تنذر بالانقلاب العسكري، وهذا ما يقوده أحد المسئولين الكبار السابقين في أوكرانيا، والذي يكشف فشل النظام الأوكراني الحالي قبل الدخول في الحرب مع روسيا.

انقلاب عسكري في أوكرانيا

ولعل هذه الأحداث يراها البعض داعية لـ الانقلاب العسكري، بسبب ما يعلنه النظام الحالي لـ أوكرانيا من أرقام اقتصادية غير صحيحة .

و الموجز تعرض خلال السطور التالية بعض هذه الاتهامات التي وجهها المسئول الأوكراني السابق للنظام الحالي والتي تنذر بالانقلاب العسكري في أوكرانيا.

الأيام الأخيرة لـ زيلينسكي

في البداية كان يتخيل البعض أن الأمور قد تتماثل بوتيرتها مع ما يحدث على أرض أمريكا، من خلافات وانقسامات بسبب هجوم الرئيس السابق ترامب، على الرئيس الأمريكي الحالي، جو بايدن، إلا أن الأمور تطورت وتناثرت الروايات بأن هناك احتمالية بالوصول بالأوضاع داخل أوكرانيا إلى الانقلاب العسكري .

مسئول أوكراني سابق يفضح فشل زيلينسكي

والانقسامات التي تعيشها أوكرانيا، حاليا يقودها رئيس الوزراء الأوكراني الأسبق نيقولاي أزاروف، حيث يوجه أصابع الاتهام لـ فلاديمير زيلينسكي، رئيس أوكرانيا، بالفشل الذريع، والتأكيد على أنه منذ وصوله إلى السلطة، وهبط الناتج المحلي لـ أوكرانيا، بنسبة كبيرة جدا بما يزيد على 60 مليار دولار.

وسجل تفاصيل هذا الهجوم الكبير الذي شنه رئيس الوزراء الأوكراني الأسبق، حواره مع وكالة «نوفوستي»، بمناسبة مرور 10 سنوات على انقلاب عام 2014، أو ما يسمى بـ«الميدان الأوروبي».

وتعجب رئيس الوزراء الأوكراني الأسبق، أزاروف، من لجوء السلطات الأوكرانية إلى تزييف الحقائق، والخروج ببيانات رسمية لا علاقة لها بأرض الواقع، كاشفا أن الحكومة الأوكرانية، تدعي حاليا أن الناتج المحلي الإجمالي على أراضي نظام كييف يبلغ 175 مليار دولار، مؤكدا أن هذا الرقم هو نفسه ما كان بالماضي خلال عام 2013.

ويشير أزاروف، إلى أن الحكومة الأوكرانية تخدع المواطنين، حيث تسجل بين أرقام الناتج المحلي الإجمالي جميع المنح، والمساعدات الطائلة التي تتلقاها البلاد، كاشفا أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي الآن 65 مليار دولار.

وكشف رئيس الوزراء الأوكراني الأسبق، أزاروف، أن الناتج المحلي الإجمالي لأوكرانيا قد انخفض بصورة كبيرة، وليس كما أعلنته الحكومة الأوكرانية، الحكومة الأوكرانية، أمام الأمم المتحدة.

وأشار إلى أن تدهور الوضع الاقتصادي في أوكرانيا، تأثر برفض الحكومة العلاقات التجارية، والاقتصادية مع روسيا الضخمة، مشددا على أن أوكرانيا تمثل أهم حلقات الوصل بين روسيا، والاتحاد الأوروبي، وهو ما يضيف لأوكرانيا مزايا طائلة.

ومنذ أن تم تسريب هذه الاتهامات، وأصبح الشارع الأوكراني على صفيح ساخن، حيث لا صوت يعلو صوت اتهامات تزييف الحقائق، فيما يردد البعض أن هذه الأمور لن تنتهي إلا بـ الانقلاب العسكري.

على جانب آخر كانت هناك توقعات بتطور الاقتصاد الأوكراني، ليصل نمو الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الجاري، لنحو 3.2%، وفقا لتقرير البنك الدولي.

وأشارت التقارير أيضا إلى أنه في حالة استمرار الصراع الروسي الأوكراني إلى عام آخر فسوف ينمو الاقتصاد الأوكراني بنسبة 6.5%.

اقرأ أيضا

روسيا تحذر فرنسا بهذه اللهجة الانتقامية..تفاصيل

«ترامب» يدعم «روسيا» في ذبح الأوكرانيين

حروب الأسلحة الفتاكة بين الصين وروسيا على شرف «أوكرانيا» .. القصة كاملة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.