الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 05:16 صـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد الفيتو الأمريكي لمنع وقف إطلاق النار

الولايات المتحدة وروسيا تتحدثان عن شرعية الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية اليوم

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

تستعد محكمة العدل الدولية اليوم الأربعاء، للنظر في شرعية الاحتلال الإسرائيلي، بعد الحكم الذي أصدرته في شهر يناير الماضي، والذي أمرت فيه إسرائيل بمنع الإبادة الجماعية في غزة.

وكانت الولايات المتحدة قد استعملت أمس الثلاثاء حق النقض (الفيتو) للمرة الثالثة ضد مشروع قرار للمجلس التابع للأمم المتحدة، مما عرقل مطلبا بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية.

روسيا وأمريكا أمام محكمة العدل الدولية

وبحسب شبكة فرانس 24، فإن الولايات المتحدة وروسيا تستعدان لتقديم دفاعهما أمام محكمة العدل الدولية بشأن شرعية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وطلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية في عام 2022 إصدار رأي غير ملزم بشأن العواقب القانونية للاحتلال، فيما أدّعت إسرائيل إن مشاركة المحكمة قد تضر بالتوصل إلى تسوية عن طريق التفاوض.

وستقدم أكثر من 50 دولة مرافعاتها حتى 26 فبراير ومن المقرر أن تتحدث مصر وفرنسا أيضا اليوم.

إنهاء الاحتلال الإسرائيلي

وطلب ممثلو فلسطين من القضاة إعلان أن الاحتلال الإسرائيلي لأراضيهم غير قانوني وقالوا إن رأيهم يمكن أن يساعد في التوصل إلى حل الدولتين.

يذكر أن 10 دول، من بينها جنوب أفريقيا انتقدت سلوك إسرائيل في الأراضي المحتلة، وحثت المحكمة على أن تعلن بوضوح وتقول بأن الاحتلال غير قانوني.

قلق في الصين

وعلى الجانب الآخر، قالت وزارة الخارجية الصينية، في بيان صادر عنها اليوم الأربعاء، إن الوضع الإنساني في غزة خطير للغاية، وعلى مجلس الأمن اتخاذ إجراءات لتعزيز وقف إطلاق النار

وأعربت الصين عن استيائها من استخدام الولايات المتحدة الأمريكية لحق الفيتو لعرقلة مشروع قرار في مجلس الأمن لوقف الحرب في غزة.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) نقلا عن مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانغ جون أن بكين عبرت عن "خيبة أملها الشديدة" إزاء عرقلة الولايات المتحدة مشروع قرار بمجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية.

وقال تشانج: "الفيتو الأمريكي يبعث برسالة خاطئة، ويدفع الوضع في غزة إلى مستوى أكثر خطورة"، مضيفا أن الاعتراض على وقف إطلاق النار في غزة "لا يختلف عن إعطاء الضوء الأخضر لاستمرار المذبحة".

أقرأ أيضا:

عاجل| وقف إطلاق النار في غزة يكشف الوجه القبيح لـ أمريكا

ماذا تعني مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية عن جرائم إسرائيل في غزة؟

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.