الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 02:19 صـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بمشاركة مصر.. محكمة العدل الدولية تستمع لمرافعات بشأن العدوان الإسرائيلي على غزة

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

انطلقت، منذ قليل، جلسة محكمة العدل الدولية، للاستماع إلى طلبات 11 دولة من بينها مصر حول الممارسات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

مصر تترافع أمام محكمة العدل الدولية بشأن غزة

وأكدت تقارير إعلامية أن 11 دولة من بينها مصر تشارك اليوم الأربعاء، في المرافعة أمام محكمة العدل الدولية حول الممارسات الإسرائيلية على غزة.

وتترقب منطقة الشرق الأوسط والعالم، اليوم الأربعاء جلسة الاستماع الثالثة أمام محكمة العدل الدولية، حول طلب الإفتاء المقدم من الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى المحكمة حول الآثار القانونية الناشئة عن سياسات إسرائيل وممارساتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وغزة.

مصر تُناشد بوقف إطلاق النار في غزة

على الجانب الآخر، أكد مندوب مصر لدى مجلس الأمن، السفير أسامة عبدالخالق، إن مصر تناشد مجلس الأمن وكافة القوى المسؤولة، إنقاذ خيار السلام عبر الإنفاذ الفوري لوقف إطلاق النار، مؤكدًا أن هذا لن يعرقل جهود الوساطة الجارية، بل سيتيح لها ظروف مناسبة لتنجح.

استعادة الهدوء في غزة

وقال «عبد الخالق»، في كلمته خلال جلسة مجلس الأمن حول غزة، أنه يجب استعادة الهدوء وتضميد جراح المصابين، خاصة الأطفال منهم والثكلى، بدلًا من التفاوض وسط الدمار الذي تخلفه آلة الحرب الإسرائيلية المدمرة في قطاع غزة.

وقف إطلاق النار في غزة

وأضاف مندوب مصر بمجلس الأمن، موجها كلمته للحضور: «نداء مصر لكم واضح وهو ضرورة وقف إطلاق النار الآن، وأرجو ألا يخطئ أي طرف إدراك هذه الرسالة النبيلة والمباشرة مجددًا، والتي لا تهدف سوى لحماية المدنيين دون حسابات سياسية».

وأكد على تحذيرات مصر مجددا من المخاطر الكارثية والمحدقة بالأشقاء الفلسطينيين جراء الخطط الإسرائيلية المعلنة لاقتحام مدينة رفح، كما تحذر من استمرار تدهور الوضع الإقليمي جراء هذه الحرب المدمرة.

وزعم البيت الأبيض، أمس الثلاثاء، أن الولايات المتحدة لم تتمكن من دعم قرار مجلس الأمن الدولي الذي تقدمت به الجزائر لوقف النار في غزة، لأنه "كان سيعرض محادثات حساسة للخطر"، في إشارة إلى المباحثات التي تشارك فيها قطر ومصر، من أجل التهدئة وإطلاق سراح المحتجزين، وذلك علي حد وصفها.


اقرأ أيضا

الولايات المتحدة وروسيا تتحدثان عن شرعية الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية

عاجل .. مندوب مصر بمجلس الأمن يحذر إسرائيل من خططها في رفح الفلسطينية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.