الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 05:26 صـ 21 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بث مباشر بايرن ميونخ و ريال مدريد.. القنوات الناقلة للمباراة بدوري الأبطال اليوم بث مباشر بايرن ميونخ و ريال مدريد.. تشكيل البايرن المتوقع ضد الريال بدوري الأبطال اليوم بث مباشر بايرن ميونخ و ريال مدريد.. موعد مباراة البايرن والريال اليوم الثلاثاء 30-4-2024 3 نساء في حياة مصطفي شعبان.. وقع في غرام فتاة مجهولة وارتبط بـ مديرة أعمال عمرو دياب وسر خلافه مع حورية فرغلى نشرة «الموجز ».. قطر تتدخل لإنهاء مسيرة محمد صلاح فى ليفربول.. وبعثة الزمالك تعود للقاهرة بعد التأهل لنهائي الكونفيدرالية.. وبرشلونة يقلب... علا غانم تكشف تفاصيل الشكوي الجديدة ضد طليقها وزارة التربية والتعليم تلغي تكليف مدير إدارة حدائق أكتوبر ”الزموا المنازل” الأرصاد تحذر من تقلبات جوية لـ طقس غداً الثلاثاء 30أبريل شاب يتخلص من حياته بمادة سامة في الوادي الجديد موعد مباريات الزمالك في مايو.. نهائي الكونفدرالية الأبرز ”أصول” حملة يطلقها طلاب كلية الإعلام للتمسك بقيم المجتمع تحت شعار ” خليك مصري” موعد مباريات الأهلي في مايو.. الحسم الأفريقي وصراع محلي

حادث خطير يهزّ سواحل عدن.. وتوجيه ضربات ضد مواقع عسكرية حوثية

سفينة بريطانية
سفينة بريطانية

أفادت وكالة رويترز للأنباء، بأن هيئة البحرية البريطانية تلقت، اليوم الخميس، بلاغًا عن حادث على بعد 70 ميلا بحريا إلى الجنوب الشرقي من عدن في اليمن.

حرب أمريكا على الحوثيين

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتاكوم"، الخميس، توجيه 4 ضربات ضد مواقع عسكرية لـ جماعة الحوثي استهدفت صواريخ كروز ومنصات إطلاق وطائرة مسيَّرة هجومية.

وقالت القيادة في بيان: "في 21 فبراير، نفذت قوات القيادة المركزية الأمريكية 4 ضربات دفاعية ضد 7 صواريخ كروز مضادة للسفن ومنصة إطلاق صواريخ باليستية ومسيَّرة هجومية".

وأضاف البيان أن "الصواريخ كانت معدة للإطلاق نحو البحر الأحمر من مناطق الحوثيين، وتم تدميرها بعد التأكد من أنها تمثل تهديدًا وشيكًا للسفن التجارية والسفن البحرية الأمريكية في المنطقة".

تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية

وصفت الحكومة اليمنية هجوم ميليشيا الحوثي على سفينة "سي شامبيون"، التي تقلّ الحبوب إلى ميناء عدن، بأنه "تصعيد خطير"، ودعت الاتحاد الأوروبي وبريطانيا إلى تصنيف الميليشيا منظمة إرهابية.

وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة، في الحكومة المعترف بها دوليًا، معمر الإرياني، إن الميليشيا استهدفت السفينة التي تحمل 40 ألف طن من الحبوب، أثناء إبحارها من الأرجنتين إلى ميناء عدن، بصاروخين باليستيين، بحسب وكالة الأنباء الرسمية سبأ.

وأضاف الإرياني أن السفينة كانت أثناء استهدافها في الطريق لإفراغ أكثر من 9 آلاف طن من الذرة في ميناء عدن، قبل أن تتجه إلى ميناء الحديدة، الخاضع لسيطرة الحوثيين في مياه البحر الأحمر، لإفراغ الحمولة المتبقية.

وذكر أن السفينة "سي شامبيون" سبق أن سلمت مساعدات إنسانية إلى الموانئ اليمنية، نحو 11 مرة، خلال 5 سنوات ماضية.

وأكد الإرياني أن هذا الهجوم يأتي في ظل التداعيات المترتبة على الهجمات الحوثية المتواصلة على خطوط الملاحة الدولية، منذ نوفمبر الماضي، التي أدت إلى ارتفاع كلفة التأمين والشحن البحري، وانعكاسات كارثية على الأسعار في البلاد، ومفاقمة الأزمة الإنسانية الأكبر عالميًا.

ودعا الوزير اليمني الاتحاد الأوروبي وبريطانيا إلى تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية، وتجفيف منابعها المالية والسياسية والإعلامية.

مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر

ومن جانبه، أعلن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الموافقة على نشر مهمة بحرية للاتحاد الأوروبي، بهدف حماية حركة الملاحة من المسلحين الحوثيين في البحر الأحمر، وفقًا لما ذكره دبلوماسيون لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

ومن جانبها، قالت هانا نيومان، رئيسة وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع شبه الجزيرة العربية، إن العملية - التي أطلق عليها اسم "أسبيدس"، وهي كلمة يونانية قديمة تعني درع - ستشمل ثلاث فرقاطات في مهمة ستكون في البداية لمدة عام.

وكانت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبلجيكا أعلنت أنها تعتزم المساهمة بسفن في إطار مهمة البحر الأحمر.

وسيقود المهمة الأوروبية يوناني، بينما سيكون كبير الضباط المسؤولين عن الضبط العملياتي في البحر إيطاليا.

اقرأ أيضا

جماعة الحوثيين لبريطانيا وأمريكا: سفنكم هدفًا مشروعًا لنا وسنظل نهاجمها

قصة الأسلحة الفتاكة التى استخدمها الحوثيون لإغراق سفينة بريطانية في البحر الأحمر

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.