الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 08:07 صـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خبير تربوي يكشف أهمية قرار «التعليم» بحظر الهواتف المحمولة في المدارس

حظ استخدام الهواتف المحمولة في المدارس
حظ استخدام الهواتف المحمولة في المدارس

أثار أولياء الأمور حالة من الجدل عبر منصات التواصل الاجتماعي بعد أن شددت وزارة التربية والتعلم على حظر استخدام الطلاب الهواتف المحمولة في المدارس أو الفصل، وذلك لعدم تشتت انتباه الطلاب خلال تلقى العملية التعليمية.

ويرى بعض أولياء الأمور أن اصطحاب الطلاب الهواتف المحمولة في المدارس والرد عليه خلال الحصص الدراسية أمر ضروري للغاية للأطمئنان على أبنائهم خلال بقائهم في المدارس حتى يأتي موعد خروجهم.

لذلك تواصل "الموجز" مع خبير تربوي ونفسي لمعرفة أهمية القرار الذي اتخذته وزارة التربية والتعليم بشأن حظر استخدام الهاتف المحمول في المدرسة أو الفصل مع معرفة أسباب مطالبات أولياء الأمور باصطحاب أبنائهم له.

أهمية قرار حظر استخدام الهواتف المحمولة في المدارس

قال الدكتور تامر شوقي استاذ علم النفس والتقويم التربوي بكلية جامعة عين شمس إن قرار حظر استخدام الطالب الهواتف المحمولة داخل الفصول قرار إيجابي وله تأثير جيد على العملية التعليمية.

وأضاف شوقي لـ "الموجز" أن حظر استخدام الطلاب الهواتف المحمولة يساعد الطالب على التركيز داخل الفصل وتحقيق تعلم فعال، بالإضافة إلى حمايته من التشتت خلال الدراسة داخل الفصل المدراسي.

تخصيص ساعات لاستخدام الهاتف المحمول

وأشار الخبير التربوي إلى أنه على أولياء الأمور تخصيص ساعات قليلة لاستخدام االطالب الهاتف المحمول لأن الإكثارمن إمساكه يعرض التلميذ إلى اضطراب إدمان الإنترانت من خلال استخدامه المفرط للهاتف.

مطالبات رفع الغياب بالمدارس

وتناول الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي المطالبات والمناشدات التي يهتف إليها أولياء الأمور عبر منصات التواصل الاجتماعي لرفع الغياب وتخفيف المناهج مع تقسيم الأيام الدراسية، مشيرًا إلى أن هذه المطالبات بعيدة تمامًا عن الحلول التربوية.

رفع الغياب من المدارس بسبب الأحوال الاقتصادية

وأوضح الخبير التربوي أن مطالبات رفع الغياب جاءت بسبب الأحوال الاقتصادية التي تمر بها البلاد ولكن الذهاب إلى المدرسة هو السبيل الوحيد لخلق أجيالًا تسطيع التغلب على هذه الظروف ومعالجتها بشتى الطرق.

اقرأ أيضًا: وزير التربية والتعليم يصدر قرارا بـ ” حظر استخدام الهواتف المحمولة ” في المدارس

اقرأ أيضًا: نشرة الموجز التعليمية.. التعليم تنفي رفع الغياب بالمدارس خلال شهر رمضان.. وتعلن ضوابط امتحانات الدبلومات الفنية 2024

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة