الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 11:46 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ارتفاع السندات الدولارية وانهيار سعر الدولار داخل السوق السوداء الآن لهذ السبب

سعر الدولار
سعر الدولار

أسعار الدولار أمام الجنيه .. ضربة قاصمة جديدة لـ سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصرى، بعد ساعات قليلة من إعلان الحكومة صفقتها الاستثمارية الكبري مع دولة الإمارات، المتمثلة فى مشروع مدينة رأس الحكمة، حيث انهارت أسعار الدولار بالأسواق الموازية مسجلا اليوم 49 جنيهًا ، بعدما كان يسجل أمس نحو 63 جنيهًا، متأثرا باعلان الحكومة المصرية تفاصيل المشروع الكبير، بالاضافة إلى الاجراءات الاحترازية التى تقرها الدولة لضبط حالة السوق المصرفى والقضاء على الأسواق الموازية التى تعمل على العملة الأمريكية، ومواجة المتلاعبين بالأسواق الموازية، حيث شهدت الأيام القليلة الماضية حملات أمنية كبرى أسفرت عن القبض على عصابات العملات الأجنبية الذين يعملون على تخريب الأسواق .

ارتفاع السندات الدولارية

وعلى الجانب الآخر ارتفع حجم الطلب علي السندات الدولارية في مصر مع إعلان الحكومة تفاصيل الصفقة الكبرى، بقيمة 35 مليار دولار بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة، وصعدت الطلبات المقدمة علي السندات الدولارية المقرر استحقاقها لأجل 26 عاما و المستحقة بحلول 2050، وفقا لتقارير تريدويب .

انهيار سعر الدولار بسبب مشروع رأس الحكمة


واعلنت رئاسة مجلس الوزراء ضخ استثمارات إماراتية مباشرة بقيمة 35 مليار دولار في مشروع تطوير رأس الحكمة يسمح بإنشاء وتطوير المدن الجديدة في مطروح وسيدي براني والسلوم علي مساحة 170.8 مليون متر مربع بما يعادل 40 الف فدان علي الاقل، يتضمن مركزا للمال والأعمال العالمي و مطارا دوليا و مدن عمرانية جديدة ومراكز لوجيسيتية وسياحية .

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أنه وفقا للاتفاقية، يضم مخطط مدينة رأس الحكمة الجديدة أحياء سكنية وفنادق عالمية ومنتجعات سياحية ومشروعات ترفيهية، بالإضافة إلى كم كبير من الخدمات سواء كانت مدارس وجامعات ومستشفيات ومبان ومنطقة حرة.

وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية، إن المخطط يتضمن إقامة بعض المناطق الخدمية الخاصة بالصناعات والخدمات اللوجستية، بالإضافة إلى حي ومركز للمال والأعمال وفقا لأعلى مستوى، وسيتم تنفيذ المدينة وفقًا لأحدث النظم العالمية.

وأشار إلى أن مدينة رأس الحكمة ستضم أيضا مارينا دولية لليخوت، بالإضافة إلى ذلك تم الاتفاق على أن يتم تطوير وإنشاء مطار دولي جنوب مدينة رأس الحكمة، ومن المتوقع أن يتم تخصيص أرض لوزارة الطيران المصرية، وسيتم إنشاء المطار بتمويل إماراتي.

إقرأ ايضا :

سعر الدولار اليوم السبت 24-2-2024 بعد توقيع صفقة رأس الحكمة

رئيس الوزراء : ضخ 150 مليار دولار للاستثمار في رأس الحكمة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.