الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 09:20 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد تأكد ظهور متحور كورونا جيه.إن 11.. تسرب فيروسي جديد من الوافدين يرعب المصريين و”الوزراء” يردّ

فيروس
فيروس

خلال الساعات الماضية، ثارت حالة من الجدل الواسع بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتشار أنباء قوية عن تعرّض مصر لتسرب فيروسي جديد وصل عن طريق الوافدين من الخارج.

وسادت حالة من الذعر بين الجميع مع انتشار الأنباء بشكل واسع، وتناقلها بعض المواقع الإلكترونية، ما دفع مستخدمي وسائل التواصل للتساؤل عن ما هية الفيروس وخطورته وكيفية انتشاره بين الكبار والصغار، بالإضافة إلى التساؤل عن إمكانية وجود علاج له.

حقيقة وجود تسرب فيروسي في مصر

ومع هذا اللغط، خرج المركز الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء، اليوم الأحد، ليرد ما يُثار، إذ نفى جميع الأنباء بشأن تسرب فيروس تنفسي جديد إلى مصر.

وقال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في بيان له اليوم، إنه قام بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، التي نفت تلك الأنباء.

وأكدت وزارة الصحة أنه لا صحة لتسرب فيروس تنفسي جديد إلى مصر عبر الوافدين من الخارج، مشددةً على أن الوضع الصحي في مصر مطمئن ومستقر تمامًا ولا يوجد أي تفش لفيروسات أو أي أمراض وبائية على مستوى الجمهورية.

وأشارت إلى امتلاك مصر برنامجًا ترصد وتقصي للأمراض الوبائية يعمل بشكل فعال في الاكتشاف والرصد المبكر لأي أوبئة أو أمراض، مع تطبيق كل التدابير الاحترازية بالمطارات والموانئ المصرية على القادمين من الدول التي بها مناطق موبوءة، مناشدةً المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الشائعات، مع ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

ظهور متحور جديد لفيروس كورونا

وفي الشهر الماضي، كانت وسائل التواصل الاجتماعي قد تداولت منشوراً منسوباً لوزارة الصحة يحذر المصريين من ظهور متحور جديد لفيروس كورونا مميت وشديد الخطورة ويصعب اكتشاف أعراضه.

ووقتها، ذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه بالتواصل مع وزارة الصحة، فقد نفت تلك الأنباء، مؤكدة أنه لا صحة لظهور متحور جديد، مضيفة أن المنشور المتداول مزيف وغير صادر عن الوزارة.

متحور كورونا الجديد جيه.إن 11 في مصر

يذكر أنه في شهر ديسمبر الماضي، أعلنت وزارة الصحة اكتشاف المتحور الجديد لكورونا "جيه.إن.1" JN.1، بثبوت إصابة مواطنين اثنين به من خلال التحاليل المعملية التي أجريت لهم.

وقالت وزارة الصحة، في ها الوقت إن الحالة الصحية للمصابين "مستقرة، ولا توجد حاجة طبية لدخولهما المستشفى، حيث أن أعراضهما المرضية خفيفة لإصابة الجهاز التنفسي العلوي".

وسبق أن وصنفت منظمة الصحة العالمية، "جيه.إن.1" على أنه "متحور مثير للاهتمام"، وقالت إن الأدلة الحالية تظهر أن المخاطر التي يشكلها على الصحة العامة منخفضة.

ومن جانبها، وجهت وزارة الصحة المصرية رسالة للمواطنين، بمتابعتها الدقيقة للوضع الوبائي في البلاد، مؤكدة أن التوصيات الصحية للتعامل مع فيروس كورونا لا يوجد بها أي تغيير، باعتباره أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي كالإنفلونزا ومجموعة فيروسات الأنف.

وأضافت أنه لا يوجد أي توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات احترازية مختلفة عن سائر الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي.

أقرأ أيضا

عاجل .. علاج جديد لفيروس كورونا.. تعرف على التفاصيل

مميت ويصعب اكتشاف أعراضه.. حقيقة ظهور متحور جديد لفيروس كورونا في مصر

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.