الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:48 صـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ثورة وزارة التعليم العالي ضد الكيانات الوهمية بالمحافظات.. تفاصيل

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

غلق الكيانات التعليمية الوهمية.. اتخذ وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور في الفترة الأخيرة عدة قرارات متتالية بإغلاق كيانات وهمية تدعي أنها تتبع الوزارة ، وتقدم خدمات تعليمية وتدريبية للطلاب ، وتدعي أيضا أن شهاداتها معتمدة من قبل المجلس الأعلى للجامعات على خلاف الحقيقة.

التعليم العالي تغلق كيان وهمي بالإسكندرية

غلق الكيانات التعليمية الوهمية.. وأصدر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا اليوم الأحد بغلق المُنشأة المُسماة "المعهد الفرنسى للعلوم الطبية" والكائن مقرها في (أبراج بنك فيصل – العصافرة بحرى– محافظة الإسكندرية)، والتى تدّعى منح الدارسين شهادات موثقة من الشهر العقارى، وممهورة بختم النسر في التخصصات الآتية (العلاج التكميلى - التغذية العلاجية - الحجامة الطبية – العلاج بالإبر الصينية – العلاج بسُم النحل – التحاليل الطبية – الريفلكسولوجى – التمريض – الميزوثيرابى)، وذلك بنظام الدراسة لمدة عامين، أوبنظام دراسة مكثف لمدة أربعة شهور بقيمة مالية محددة.

غلق 3 كيانات وهمية بالشرقية في أسبوع واحد

غلق الكيانات التعليمية الوهمية بالمحافظات.. وأصدر وزير التعليم العالي 3 قرارات مع بداية شهر فبراير الجاري بغلق 3 كيانات وهمية مختلفة بمحافظة الشرقية ،هي المنشأة الوهمية المُسماة "الأكاديمية العربية للدراسات" والكائن مقرها في (الدور الارضي - شارع بنك باركليز - نادي أحمد عرابي – حي الزهور – مدينة الزقازيق - محافظة الشرقية) والتي تُروج لنفسها قبول دفعات من الطلاب الحاصلين على الدبلومات الفنية والثانوية العامة، والأزهرية، وخريجي الجامعات المصرية والمعاهد العليا والمتوسطة فى التخصصات الأتية: (تمريض وتحاليل الطبية، إدارة الأعمال ومحاسبة، مساحة وخرائط، صحافة وإعلام، تكنولوجيا البترول، السياحة والفنادق والضيافة الجوية، حاسبات ونظم المعلومات، لغات وترجمة) وأن مدة دراسة عامين أو عام مُكثف دون اشتراط المجموع، أو سنة التخرج، كما تُدعي المُنشأة أنها توفر فرص عمل مع إمكانية تقسيط المصروفات.

وكذلك المُنشأة المُسماة "الأكاديمية العربية للتدريب" والكائن مقرها في (بجوار محطة السكة الحديد - بشيبة النكارية - مركز الزقازيق – محافظة الشرقية)، و"أكاديمية إنجاز للدراسات والتدريب والكائن مقرها في (منشية الجامعة – بعد استاد الجامعة – الدور الأرضي - مدينة الزقازيق – محافظة الشرقية).

مساعي وزارة التعليم العالي لمواجهة الكيانات الوهمية

أعلنت وزارة التعليم العالي أنها أعدت قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس، الليسانس)، بالإضافة إلى نشر قائمة سوداء للكيانات الوهمية المضبوطة، ويتم تحديثهما بشكل مُستمر، بالتعاون مع الهيئات الرقابية والجهات المعنية، ونشر ذلك على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك للاطلاع عليهما من جانب الطلاب وأولياء الأمور، حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية، وفي حالة الرغبة في التأكد من شرعية أي مؤسسة أكاديمية.

تحذيرات التعليم العالي للطلاب بشأن الكيانات الوهمية

وأكد الدكتور عادل عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي في تصريحات خاصة أن الوزارة شكلت لجنة لرصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية التي تدعي انتمائها للوزارة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن اللجنة ترفع تقريرا أسيوعيا لوزير التعليم العالي لاتخاذ اللازم تجاه غلق تلك الكيانات بالتعاون مع لجنة الضبطية القضائية بالوزارة تحت إشراف السيد عطا مستشار الوزير لسياسات القبول والتنسيق .

ونصح عبد الغفار الطلاب وأولياء أمورهم بالرجوع إلى القائمة الرسمية المعلنة من قبل الوزارة للجامعات والمعاهد المعتمدة رسميا من قبل الجلس الأعلى للجامعات حتى لا يقعوا فريسة لها ، ويكونوا سببا في مساعدتها على استنزاف أموالهم وضياع مستقبل الطلاب.

القائمة المعتمدة للمؤسسات الجامعية المصرية

يمكنك التعرف على الجامعات والمعاهد المعتمدة رسميا في مصر من خلال الدخول على الموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي عبر هذا الرابط:
https://mohesr.gov.eg

إقرأ أيضا

بتكلفة 2 مليار جنيه.. وزير التعليم العالي يفتتح عددًا من المشروعات بجامعة الوادي الجديد

للمرة الثالثة خلال أسبوع.. «التعليم العالي» تغلق كيان وهمي جديد بالشرقية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة