الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 09:31 صـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

التربية والتعليم تعلن عن المواصفات الفنية لـ ” امتحانات الثانوية العامة ” هذا العام

رضا حجازي
رضا حجازي

أخبار التعليم .. عقد وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، اجتماعا منذ قليل مع رؤساء المواد والمسؤولين عن سحب بنك الأسئلة للامتحانات، بالإضافة إلى تحديد مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024 وضمان تطابقها مع المواصفات الفنية المحددة لـ امتحانات الثانوية العامة .

وأكد وزير التربية والتعليم علي النقاط التالية :

  1. المواصفات الفنية الموحدة: تأكيد الوزير على ضرورة الاحتفاظ بنفس المواصفات الفنية للامتحانات مثل عدد الأسئلة وتوزيع الدرجات مع مراعاة الصياغة الفنية للأسئلة.

  2. توجيهات بشأن الأسئلة المقالية: أشار الوزير إلى ضرورة توزيع الدرجات لأسئلة المقالية على خطوات الحل ووضع نماذج إجابة تشمل جميع الاحتمالات المحتملة.

  3. وضوح الأسئلة وتعزيز التكافؤ: التأكيد على وضوح الأسئلة وضرورة وجود إجابة صحيحة واحدة فقط لكل سؤال موضوعي، بالإضافة إلى مراعاة التكافؤ بين مواد اللغات الأجنبية.

  4. نظام الكتاب المفتوح: استمرار استخدام نظام الكتاب المفتوح، حيث يتاح للطلاب استخدام كتيب المفاهيم خلال الامتحان.

  5. تركيز على نواتج التعلم الأساسية والتدرج في الصعوبة: التأكيد على أهمية قياس نواتج التعلم الأساسية وضرورة ضبط مستويات الأسئلة والابتعاد عن التعقيد.

وتعد هذه الإجراءات جزءًا من الجهود المستمرة لتحسين عملية الامتحانات وضمان عدالتها وجودتها في ظل التحديات المتعلقة بالتعليم والتقييم.

جدير بالذكر أن تشمل الثانوية العامة عدة مواد رئيسية مثل الرياضيات، العلوم، اللغة الإنجليزية، اللغة العربية، ومواد أخرى تختلف حسب التخصصات الدراسية والقسم الدراسي الذي يتبعه الطالب. يتم تنظيم هذه الامتحانات سنويًا عادة في فترة معينة من العام الدراسي، وتتضمن أسئلة موضوعية وأسئلة مقالية في كل مادة.

يتم إجراء الثانوية العامة بإشراف وزارة التربية والتعليم المصرية، وتحديدًا المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، وتُعلن نتائج الامتحانات عادة في وقت لاحق بعد انتهاء الامتحانات ومعالجة الأوراق وتصحيحها.

يمكن للطلاب الذين يجتازون امتحانت الثانوية العامة بنجاح التقدم للجامعات والكليات وفقًا للمجموع الذي يحصلون عليه في الامتحانات وفيما يتعلق بمتطلبات كل كلية أو تخصص.

اقرأ أيضا ..

وزير التربية والتعليم يصدر قرارات عاجلة بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024 .. تبدأ 10 يونيو المقبل

نشرة الموجز التعليمية .. استبعاد قيادات وزارة التعليم من إدارة امتحانات الثانوية العامة 2024 .. والنقابة تكشف أوجاع المعلمين في رمضان

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة