الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 15 مايو 2024 03:09 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرف على لائحة التقييم والتحقق من برامج التعليم الفني للجدارات

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تعليمات تطبيق لائحة التقييم للتحقق من برامج التعليم لفني القائمة على منهجية الجدارات المهنية، تأتي هذه التعليمات إفي إطار تنظيم عملية التقييم والتحقق في المدارس الثانوية الفنية بأنواعها المختلفة، بما في ذلك المدارس الصناعية "الزراعية والتجارية والفندقية".

ويستعرض "الموجز" لائحة التحقق من برامج التعليم الفني على الجدرات المهنية لتنظيم التقييم في مدارس الثانوية الفنية وفقًا لما أعلنته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وهي كالتالي:

لائحة التقييم والتحقق من برامج التعليم الفني

- القانون رقم 139 لعام 1981 وتعديلاته ينص على تطبيق منهجية الجدارات المهنية في التعليم الفني.


- يشمل ذلك القبول في المدارس الثانوية الفنية والانتظام فيها وحضور الدروس النظرية والعملية وإعادة التسجيل وغيرها من المعاملات ذات الصلة.

نظام تقدم الطلاب المدمجين للمدارس الثانوية الفنية


- بموجب القرار الوزاري رقم 229، يحق للطلاب المدمجين التقدم للمدارس الثانوية الفنية التي تطبق منهجية الجدارات المهنية في البرامج المخصصة لهم، وفقًا للنوعية التي تم تعيينها لهم.


- يجب على الطلاب المدمجين تقديم طلباتهم في المواعيد المحددة في بداية العام الدراسي، ويجب عليهم حضور جميع وحدات البرنامج والتقييمات المرتبطة بها في المواعيد المحددة.


- على الطلاب عدم الغياب عن التقييم بدون عذر مقبول من الجهات المختصة في أكثر من وحدتين، إذا حدث ذلك، فلن يحق للطالب المتغيب الدخول للدور الثاني في نفس العام الدراسي، وسيعتبر راسبًا في هاتين الوحدتين.

موقف الطالب الراسب في الثانوية الفنية


- في العام التالي، يمكن للطالب التقدم مباشرة في الوحدات التي لم يجتزها فقط، وإذا تم تطوير البرنامج بإضافة وحدات جديدة أو حذف وحدات قائمة، فإن هذا لن يؤثر على حالة الطالب الراسب، سيتعين عليه إعادة الوحدات التي رسب فيها فقط في العام التالي.

التقييم في البرنامج العلاجي للتعليم الفني


- بالنسبة لبرنامج التقييم في البرنامج العلاجي للتعليم الفني، يحق للطلاب الذين يرغبون التقدم له أن يكونوا قد حضروا واحدة من التقييمات في كل وحدة من الوحدات التي يتقدمون فيها.


- لا يحق للطلاب التقدم للفرصة الثالثة في الفصل الدراسي الأول أو الثاني إلا بعد سداد رسوم البرنامج العلاجي وحضورهم لا يقل عن 140 ساعة من البرنامج العلاجي.


- البرنامج العلاجي في الدور الثاني هو اختياري وليس إجباري، ويحق للطلاب التقدم له بعد سداد الرسوم للبرنامج العلاجي لكل وحدة.

موقف الطالب الذي لم يجتز وحدات الجدارات الفنية

- الطلاب الذين لم يجتزوا بعض وحدات الجدارات الفنية في الدور الأول يمكنهم التقدم للتقييم النهائي في الدور الثاني إذا اجتازوا تلك الوحدات في الدور الثاني وأدوا امتحان الجدارات الأساسية في الدور الأول.

- الطلاب الراسبين في سنتين متتاليتين بصفوف النقل في المدارس المطبقة لمنهجية الجدارات المهنية يمكنهم التقدم للتدريب العملي في تخصص قريب من البرنامج الذي كانوا يدرسونه، بعد موافقة التوجيه العام المركزي المختص بالإدارة العامة للنوعية «صناعي، وزراعي وتجاري وفندقي»، وذلك وفقًا للبند الخامس من الكتاب الدوري بشأن تحويل الطلاب بين مدارس التعليم الفني.

الجدارات المهنية للطالبات المتزوجات في المدارس الفنية

- الطالبات المتزوجات في سنتين النقل والدبلوم في المدارس الثانوية الفنية المطبقة لمنهجية الجدارات المهنية يمكنهن التقدم للتدريب العملي في نفس العام، دون الحاجة إلى استيفاء شرط مرور عام دراسي كامل، وذلك بعد استطلاع رأي التوجيه العام المركزي المختص بالإدارة العامة للنوعية«صناعي، وزراعي وتجاري وفندقي» وفقًا لفتوى الإدارة العامة للشؤون القانونية رقم 1405 في 2010.

- الطالب الذي يتغيب في جميع المواد في الدور الأول في الجدارات الأساسية ليس مؤهلاً للتقييم النهائي، ويحتسب غيابه كاملاً دون أخذ درجة في ملف الإنجاز ولا تسجل في كشوفات الشهادة.

- يحق لكل طالب تقديم شكوى للإدارة المدرسية ضد قرارات التقييم، ويتعين على إدارة المدرسة استقبال الشكوى ودراستها، ويتم توثيق إجراءات التظلمات وإبلاغ جميع العاملين والطلاب بذلك، ويجب إنشاء سجلات خاصة بالشكاوى والاحتفاظ بها وتخزينها بشكل آمن مع الأدلة المرتبطة بالشكاوى.

اقرأ أيضًا: نشرة الموجز التعليمية .. موعد امتحانات شهر فبراير في الجيزة .. وقرارات عاجلة بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024

اقرأ أيضًا: ائتلاف أولياء أمور مصر يقدم روشتة المذاكرة في شهر رمضان

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة