الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 07:03 صـ 7 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

القصة الكاملة للطيار الأمريكي آرون بوشنل الذي أحرق نفسه تضامنًا مع غزة.. نعته حماس وموته وجه صفعة لإدارة بايدن

آرون بوشنل
آرون بوشنل

باتت واقعة الطيار الأمريكي الذي أحرق نفسه تضامنًا مع أهل غزة، بمثابة الضربة القوية التي تلقاها الصامتون عن الإبادة الجماعية حول العالم، إذ استطاع الطيار الأمريكي آرون بوشنل أن يلفت أنظار العالم من جديد نحو الحرب الإسرائيلية الوحشية في غزة، دافعًا في سبيل ذلك حياته.

وتم الإعلان أمس الإثنين، عن وفاة بوشنل متأثراً بإصابته، بعد ساعات من توثيقه إضرام النار في نفسه، أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأمريكية واشنطن، احتجاجًا على جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة والموقف الأمريكية المؤيد لها.

طيار أمريكي يضرم النار في نفسه

كانت بداية الواقعة بعدما تم بث مقطع فيديو يظهر الطيار الأمريكي آرون بوشنل البالغ من العمر 25 عام، وهو يوجه رسالة إلى العالم.

وقال بوشنل أثناء الفيديو : اسمي آرون بوشنل، وأنا عضو نشط في القوات الجوية الأميركية ولن أكون متواطئًا بعد الآن في الإبادة الجماعية"، مضيفاً "أنا على وشك المشاركة في عمل احتجاجي متطرف، ولكن مقارنة بما شهده الناس في فلسطين على أيدي الإسرائيليين، فهو ليس متطرفا على الإطلاق".

وأضاف أن معاناته ضئيلة مقارنة بمعاناة الفلسطينيين مع استمرار الأزمة الإنسانية في غزة، ثم ظهر وهو يضع جهاز التسجيل على الأرض

وبعد ذلك سكب آرون على نفسه سائلًا شفافًا وأضرم النار في جسده وهو يصرخ "فلسطين حرة" مرارا وتكرارا حتى توقف صوته نهائيًا، بينما أسرع ضباط الشرطة لإخماد النيران فيه بطفايات الحريق.

الجرائم الإسرائيلية في غزة

وبدورها، قالت إدارة شرطة العاصمة إن الطيار آرون بوشنل البالغ من العمر 25 عامًا، من سان أنطونيو بولاية تكساس، توفي متأثرًا بجراحه.

وأفادت إدارة الإطفاء في العاصمة على منصة إكس أن رجال الإسعاف هرعوا إلى مكان الواقعة قبيل الساعة 13,00 (18,00 ت.غ) استجابة "لمكالمة تتعلق بشخص يحترق أمام سفارة إسرائيل". ولدى وصولهم، وجدوا أن الخدمة السرية، المكلفة حماية الشخصيات البارزة في الدولة الأميركية، قد أخمدت الحريق بالفعل.

وأكد متحدث باسم القوات الجوية أن الرجل عضو نشط في القوات الجوية الأميركية، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

تعليق حماس على واقعة الطيار الأمريكي

ومن جانبها، أصدرت حركة "حماس"، الاثنين، بيانًا بشأن حادثة بوشنل النار في نفسه، وقالت إنها "تعرب عن تعازيها، وحملت إدارة جو بايدن مسؤولية وفاة الطيار"، وأضافت: "سيبقى البطل آرون بوشنل خالدا في ذاكرة شعبنا الفلسطيني وأحرار العالم، ورمزا لروح التضامن الإنساني العالمي مع شعبنا وقضيته العادلة".

وتابعت أن "إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تتحمل المسؤولية الكاملة عن مقتل بوشنل".

وشدد حماس على أن الحادث المأساوي الذي أفقد الطيار بوشنل حياته هو تعبير عن حالة الغضب المتنامي بين الشعب الأميركي الرافض لسياسة بلاده التي تساهم في قتل وإبادة شعبنا، والرافض لتعدي حكومة بلاده على القيم الإنسانية العالمية، عبر تقديم الغطاء لضمان إفلات الكيان وقادته النازيين من العقاب والمحاسبة.

أول تعليق أمريكي على واقعة آرون بوشنل

وعلى الجانب الآخر، رفضت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، التعليق على حادث وفاة الجندي الأمريكي الذي أقدم على حرق نفسه أمام السفارة الإسرائيلية.

وأكدت أن أي معلومات بشأن الجندي والحادث من اختصاص شرطة واشنطن وأن وزير الدفاع يتابع الحادث منذ لحظة وقوعه.

وأعلنت القوات الجوية أن الجندي الذي أحرق نفسه ينتمي إليها وأنها ستعلن عن معلومات بشأنه بعد إخطار ذويه بـ 24 ساعة.

وقفة احتجاجية لتكريم آرون بوشنل

وفي السياق، نظمت وقفة احتجاجية، اليوم الثلاثاء، تكريماً لروح الطيار الأميركي "آرون بوشنل"، وذلك أمام القنصلية الإسرائيلية في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا .

واعتبرت صحيفة "بوليتكو" الأميركية وفاة الجندي الأميركي ذروة موجة عدم الرضى المتنامية ضد سياسة البيت الأبيض بشأن غزة.

وأعربت الصحيفة الأميركية عن خشية المؤسسة الحاكمة من أن يؤدي حادث "بوشنل" إلى تبلور مزيد من الأفعال العلنية لموظفي الدولة أو عناصر في مختلف أفرع القوات المسلحة للتعبير عن مشاعرهم ضد السياسات الراهنة.

أقرأ أيضا:

آخرها برج وكاميرات مراقبة ومنع الصلاة في شهر رمضان.. انتهاكات إسرائيل عرض مستمر في المسجد الأقصي منذ 7 أكتوبر

بعد استقالة محمد اشتية.. تعرف علي المرشح المحتمل لرئاسة الحكومة الفلسطينة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة