الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 01:50 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد استقالة محمد اشتية.. تعرف علي المرشح المحتمل لرئاسة الحكومة الفلسطينة

محمد مصطفي
محمد مصطفي

من سيخلف اشتية في رئاسة الحكومة الفلسطينية بعد استقالته؟ سؤال شغل الرأي العام العالمي بمجرد إعلان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية استقالة حكومته اليوم الإثنين، وذلك في مستهل الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء الفلسطيني.

استقالة حكومة اشتية

قال محمد اشتية، رئيس الوزراء الفلسطيني في كلمته منذ قليل: "المرحلة المقبلة تحتاج لترتيبات حكومية وسياسية جديدة، لأن غزة تتعرض لإبادة جماعية"

وأضاف اشتية: "الحكومة الفلسطينية عملت في ظروف معقدة وواجهت معارك فرضت علينا في ظل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة".

حكومة تكنوقراط

ومنذ عدة أيام كشفت مصادر فلسطينية أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن يعد لتشكيل حكومة جديدة، تكون أولويتها أمن غزة وإعادة إعمارها.

ولفتت المصادر إلى أن الحكومة الجديدة ستكون حكومة خبراء "تكنوقراط"، وليس حكومة سياسية.

ورددت المصادر أن الرئيس محمود عباس طرح فكرة الحكومة على حركة "حماس" التي رحب بفكرة التعاون مع السلطة الفلسطينية بشأن إعادة إعمار قطاع غزة.

وأضافت المصادر أن حماس طالبت بضرورة التفاهم على كل خطوة، بما في ذلك أعضاء الحكومة، وطبيعة الهيئة التي ستشرف على إعادة الإعمار، ونظام عملها ومرجعياتها.

المرشح المحتمل لمنصب رئيس الوزراء الفلسطيني

تردد العديد من الأسماء لرئاسة الحكومة الفلسطينية وكان أبرزهم محمد مصطفي، رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني، وذلك لتشكيل حكومة تكنوقراط فلسطينية توافق عليها حماس.

وخلال التقرير التالي يستعرض الموجز" أبرز المعلومات عن المرشح المحتمل لرئاسة الحكومة الفلسطينية.

  • محمد عبد الله محمد مصطفى (1954)هو سياسي واقتصادي فلسطيني، ولد في بلدة كفر صور بمحافظة طولكرم، حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة من جامعة بغداد، ثم حصل على الماجستير والدكتوراه في الإدارة والاقتصاد من جامعة جورج واشنطن.
  • شغل "مصطفي" منصب وزير الاقتصاد الفلسطيني ونائبًا لرئيس الوزراء الفلسطيني، كما يشغل منصب رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني منذ عام 2005 وحتى اليوم.
  • كما عمل "مصطفي" لمدة 15 عامًا في البنك الدولي بواشنطن، ومديرًا تنفيذيًا لشركة الاتصالات الفلسطينية.
  • وفي نوفمبر 2005، عينه الرئيس الفلسطيني محمود عباس مستشارًا له للشؤون الاقتصادية في ديوان الرئاسة.
  • وفي فبراير 2022، أصبح عضوًا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بعد عقد المجلس المركزي الفلسطيني دورته الحادية والثلاثون في مقر الرئاسة الفلسطينية بمدينة البيرة.
  • وفي 11 يناير 2023، عُين محافظًا لدولة فلسطين لدى الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بدولة الكويت.

التحديات التي تنتظر رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد

وينتظر رئيس الحكومة الفلسطينية الجديد العديد من التحديات على رأسها التعامل مع الوضع الإنساني الصعب والدمار الكبير، كما أن غزة بحاجة إلى إغاثة وإعادة إعمار، فضلًا عن أن الأراضي الفلسطينية بالكامل بحاجة إلى خطة لإنعاش الاقتصاد.

اقرأ أيضا

السيسي يلتقى مع اشتية والدبيبة وميقاتى على هامش قمة تغير المناخ في جلاسجو

أبو مازن : نقدر دور مصر المساند والداعم للقضية الفلسطينية تاريخياً وحتى اللحظة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.