الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 07:25 صـ 7 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تفاصيل ”مقترح باريس” لوقف القتال في غزة قبل رمضان.. تبادل الأسرى بنسبة 1 إلى 10.. وحماس تعلّق :تصريحات بايدن سابقة لأوانها

غزة
غزة

مع تصاعد الحرب الإسرائيلية الوحشية في قطاع غزة، تتزايد المطالبات حول العالم بوقف فوري لإطلاق النار، وإقرار الهدنة التي تسمح للمدنيين بالتقاط أنفسهم وإعادة إعمار ما دمّرته الحرب.

وخلال الساعات الأخيرة، كشف مسؤول كبير مقرب من محادثات الهدنة المؤقتة في غزة لرويترز إن حركة حماس تلقت مقترحًا من باريس يسمح بوقف مبدئي 40 يومًا في كل العمليات العسكرية.

مقترح باريس للهدنة في غزة

وأضاف المسؤول أن مقترح باريس يتضمن الالتزام بالسماح بدخول 500 شاحنة مساعدات إلى غزة يوميًا وتوفير آلاف الخيام والكرفانات، كما يتيح إصلاح المخابز والمستشفيات بقطاع غزة.

وقال المسؤول لرويترز إن مقترح باريس ينص على تبادل الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيليين بنسبة 10 إلى واحد، مشيرا إلى أن الاقتراح ينص على إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين من النساء والأطفال تحت 19 عاما وكبار السن مقابل الإفراج عن عدد من المعتقلين الفلسطينيين.

وأضاف المصدر أن "مقترح باريس" يسمح بالعودة التدريجية للمدنيين النازحين إلى شمال غزة باستثناء الذكور في سن الخدمة العسكرية.

وقف حرب غزة في شهر رمضان

ومن جانبه، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل وافقت على عدم القيام بأنشطة عسكرية في قطاع غزة خلال شهر رمضان.

وحذر بايدن في مقابلة مع قناة "إن.بي.سي"، من أن إسرائيل تخاطر بفقد الدعم من بقية العالم مع استمرار سقوط قتلى فلسطينيين بأعداد كبيرة.

وقال "رمضان يقترب، وكان هناك اتفاق بين الإسرائيليين على عدم القيام بأي أنشطة خلال شهر رمضان، لكي نمنح أنفسنا وقتا لإخراج جميع الرهائن".

وتابع الرئيس الأميركي قائلا إن وقف إطلاق النار المؤقت قد يساعد باتجاه حل الدولتين والتطبيع مع السعودية.

تفاصيل مقترح باريس للهدنة في غزة

ونشرت شبكة سكاي نيوز تفاصيل هدنة باريس المقترحة، والتي تشمل أيضًا:

  • وقف الجانبين عملياتهما العسكرية بشكل كامل.
  • وقف عمليات الاستطلاع الجوي فوق غزة لمدة 8 ساعات في اليوم.
  • إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين من النساء والأطفال دون 19 عامًا ومن هم فوق 50 عاما والمرضى مقابل عدد محدد من المعتقلين الفلسطينيين وفقا للأرقام التالية.
  • مقابل 40 محتجزا مدرجين في الفئة الإنسانية السابقة سيجري إطلاق سراح ما يقرب من 400 معتقل فلسطيني، وفقا لنسبة 10 إلى واحدة.
  • عودة جميع المدنيين النازحين تدريجيا - باستثناء الذكور في سن الخدمة العسكرية ـ إلى شمال قطاع غزة.
  • بعد بداية المرحلة الأولى، ستعيد إسرائيل تمركز قواتها بعيدا عن المناطق المكتظة بالسكان في قطاع غزة.
  • الالتزام بإدخال 500 شاحنة تقل مساعدات إنسانية يوميا.
  • الالتزام بتوفير 200 ألف خيمة و60 ألف وحدة إيواء متنقلة.
  • السماح بإعادة تأهيل المستشفيات وإصلاح المخابز في غزة والسماح بشكل عاجل بإدخال المعدات اللازمة وتوفير شحنات الوقود الضرورية لتلك الأغراض وفقا للكميات التي سيتم الاتفاق عليها.
  • توافق إسرائيل على دخول الآلات والمعدات الثقيلة لإزالة الركام والمساعدة في الأغراض الإنسانية الأخرى مع توفير شحنات الوقود اللازمة لهذه الأغراض وبحسب الكميات التي سيتم الاتفاق عليها شريطة زيادتها مع مرور الوقت. وتتعهد حماس بألا تستخدم الآلات والمعدات في تهديد إسرائيل.
  • لا تنطبق الترتيبات التي تم الاتفاق عليها في المرحلة الأولى على المرحلة الثانية والتي بدورها ستخضع لمفاوضات منفصلة لاحقة.

تعليق حماس على الهدنة في غزة

ومن جانبه، قال قيادي في حركة حماس إن تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، حول وقف القتال في غزة سابقة لأوانها، مضيفا أنه "لا تتطابق مع الوضع على الأرض".

وأضاف القيادي في حماس القول إنه "لا تزال هناك فجوات كبيرة يتعين التعامل معها قبل وقف إطلاق النار"، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

أقرأ أيضا:

القصة الكاملة للطيار الأمريكي آرون بوشنل الذي أحرق نفسه تضامنًا مع غزة.. نعته حماس وموته وجه صفعة لإدارة بايدن

صوفيا أور.. معلومات عن الفتاة الإسرائيلية التي تواجه السجن بعد رفض الانضمام إلى جيش الاحتلال

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة