الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 06:49 صـ 7 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

طقوس وحكايات لا تعرفها عن صيام يونان 2024

صيام يونان
صيام يونان

احتفلت الكنيسة الأرثوذكسية، أمس الاثنين، ببدء صيام يونان 2024 و يطلق عليه أيضًا اسم "صوم نينوي" نسبة إلى يونان النبي ويمتد هذا الصوم لمدة 3 أيام، ويأتي عادة قبل بداية الصوم الكبير بنحو 15 يومًا.

صوم يونان وعلاقته بالسيد المسيح

ويحمل صوم يونان مكانة خاصة لدى المسيحيين؛ لأنه يعد رمزًا للسيد المسيح حسب الاعتقاد المسيحي، حيث مكث يونان 3 أيام في جوف الحوت، بينما مكث المسيح 3 أيام في القبر.

ماذا يأكل الأقباط في صيام يونان؟

ويعد صيام يونان لدى الأرثوذكس من أصوام الدرجة الأولى، والتى لا يجوز فيها أكل السمك والمأكولات الحيوانية، حيث ينقطع الأقباط عن الطعام خلال أيام الصوم الثلاثة من منتصف الليل وحتى غروب الشمس،ويسمح لهم خلاله بتناول الأطعمة النباتية والبقوليات والخضروات، بنفس طقوس الصوم الكبير.

والجدير بالذكر أن صوم يونان لم يكن موجودًا في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، حتى فترة حبرية الأنبا ابرآمإبن زرعة البطريرك الـ62، في سلسلة بابوات الإسكندرية، والذي تولى في الفترة "976- 979م".

وعندما أتى البابا "أبرام" كان سرياني الأصل، وكان يصوم الأيام الثلاث، اقره داخل الكنيسة لكي تتفق كنيسة القبط مع كنيسة السريان في هذا الصوم لائتلاف المحبة، كما يوجد بينهما الائتلاف في الأمانة الارثوذكسية.

كيف تحتفل الكنيسة بصوم يونان؟

ومن مظاهر احتفال الكنيسة الأرثوذكسية بصوم يونان أنها تقيم له 4 قداسات إلهية يومية طيلة الأيام الثلاثة للصوم تبدأ من الساعة التاسعة صباحًا وحتى السادسة مساءً وينتهي الصوم بما يسمى بفصح يونان يوم الخميس 29 فبراير حيث يقام خلاله قداسان صباحًا ومساء.

اقرأ أيضا:

بالصور.. قداس العائلة الأرثوذكسية الشرقية المشترك بالكنيسة السريانية

الأنبا رافائيل يترأس أول قداسات صوم يونان بكنيسة القديسة دميانة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة